سيــارات

ضغوط «كورونا» تقلص واردات مكونات السيارات

بنسبة %17 خلال النصف الأول

شارك الخبر مع أصدقائك

سجلت قيمة واردات مكونات إنتاج السيارات المجمعة محليًا تراجعًا بنسبة %17 لتصل إلى 355 مليونا و890 ألف دولار خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة مع 429 مليونا و730 ألف دولار خلال الفترة المقابلة من العام السابق، وفقًا للتقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

قال عمرو سليمان، رئيس «شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات» منتج للعلامات التجارية «كينج لونج، وبى واى دي، ولادا» أن الفترة الماضية شهدت شبة توقف حركة الاستيراد وتوقف المصانع العالمية عن توريد مكونات إنتاج المركبات وذلك جراء التداعيات السلبية التى نتجت عن جائحة «كورونا».

اقرأ أيضا  مبيعات «فورد» ترتفع في الصين بنسبة 25% في الربع الثالث

وأضاف سليمان أن منتجى السيارات ومكوناتها اتجهوا لتعليق الطلبات المتعاقد عليها من مكونات ومستلزمات الإنتاج من جانب المصانع العالمية وذلك تزامنًا مع انكماش مبيعات السوق وتكدس المخزون لديهم، مشيرًا إلى أن العديد من المصانع المحلية خفضت  طاقتها الإنتاجية مع تقليل ساعات العمل فى مصانعهم بنسب تتعدى %50 خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وأكد أن مبيعات السيارات مازالت تشهد تراجعًا بنسب تصل إلى %40 نتيجة استمرار حالة التخبط التى تشهدها السوق المحلية من خلال ضعف الطلب على شراء المركبات من جانب المستهلكين، بالإضافة إلى تأثر العديد من القطاعات وعلى رأسها «السياحة، والنقل الجماعى الذكي» من جائحة «كوفيد – 19»، قائلًا: «مبيعات السوق مرتبطة بتعافى أنشطة المجالات الأخرى».

اقرأ أيضا  «ماكدونالدز مصر» تُنشئ 12 فرعاً فى 2021 باستثمارات تتجاوز 200 مليون جنيه

ولفت إلى أن الاضطرابات الأخيرة التى شهدتها السوق المحلية من أزمة «كورونا» زادت من تحديات وأزمات صناعة السيارات من خلال زيادة أعباء تكاليف التشغيل، فضلا عن تراجع الميزة التنافسية للمركبات المجمعة محليًا أمام نظيرتها المستوردة من الاتحاد الأوروبى وتركيا وذلك جراء التخفيضات الجمركية التى حصلت عليها منذ العام الماضى، التى قد عززت من تنافسيتها داخل السوق المحلية.

كان عمرو سليمان قد قال فى تصريحات سابقة لـ«المال» إن شركته قد تقدمت بعرض مذكرة على «الصناعة والتجارة» مطالبة بإعفاء مصنعى السيارات من الرسوم الجمركية المحصلة عن مكونات ومستلزمات الإنتاج التى تتراوح من 5 إلى %7 بالإضافة إلى إعفائهم من رسم التنمية على مستلزمات ومدخلات الإنتاج الذى تقدر بنحو %3 وذلك فى ضوء تدعيم الصناعة المحلية وتقليص التكاليف والرسوم المحصلة عنها.

اقرأ أيضا  تفاصيل أسعار ومواصفات «هيونداي إلنترا CN7» موديل 2021 (صور)

وبحسب أحدث التقارير المعلنة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات السيارات المجمعة محليًا تراجعًا بنسبة %12.5 لتصل إلى 20.4 ألف مركبة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ23.3 ألف وحدة خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »