لايف

ضبط سائحين لاستبدالهما دولارات متهالكة.. وأحدهما: مصارفنا تعدمهم مقابل 25%

الخزينة الرئيسية بالبنك المركزي ترفض قبول تلك العملات مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد القومي.

شارك الخبر مع أصدقائك

ألقت قوات الأمن القبض على سائحين يحملان جنسية أحد الدول الأجنبية، نظرًا لاستبدالهما الدولارات والعملات الأجنبية التالفة من ماكينات الصراف الآلي، أثناء تواجدهم بالغردقة.

بلاغ بسحب 3 ورقات فئة 100 دولار

كان تبلغ لقسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن البحر الأحمر، من إدارة أحد البنوك عن حضور شخص يحمل جنسية أجنبية، مُقيم بأحد الفنادق بالغردقة، مبديًا تضرره من سحب ماكينة الصراف الآلي 3 ورقات فئة 100 دولار، ولم تستبدلها بعملة محلية أو تعييدها مرة أخرى.

وأوضح أن ذلك تم أثناء تحويل مبلغ من الدولارات الأمريكية للعملة المحلية بماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبنك بمنطقة السنترال السياحي.

جلب دولارات تالفة

وبالانتقال والفحص تبين أن السائح المذكور، اشترك مع شخص آخر يحمل ذات الجنسية، بنفس تاريخ الوصول والمغادرة والإقامة، بجلب العملات المتهالكة، والتالفة من فئة الدولار الأمريكي، وإدخالها للبلاد.

وأكدت التحريات أنهم يستبدلوها من ماكينات الصرف الآلي بأخرى محلية، ويشترون دولارات أخرى صالحة من مكاتب الصرافة، والعودة بها إلى بلادهما.

كميات مضبوطة

وضُبط بحوزتهما ورقة فئة 100 دولار مقلدة، 10300 دولار أمريكي مستبدلين بأوراق سليمة، 8537 دولار أمريكي متهالك، ومبالغ أجنبية ومحلية.

واعترفا بارتكابهما الواقعة، وقررا قيامهما بتكرار ذات الأمر 4 مرات.

وقالوا إن البنوك في بلادهم ترفض قبول الأوراق التالفة والمتهالكة، وتعدمها مقابل منح أصحابها نسبة 25% من قيمتها عقب مرور 3 سنوات.

تعرض البنوك للخسائر

وأكدت وزارة الداخلية، أن تلك الوقائع تعرض البنوك لخسائر مالية.

وأوضحت أن الخزينة الرئيسية بالبنك المركزي ترفض قبول تلك العملات مما يؤثر سلبًا على الاقتصاد القومي.

وأكدت على اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما.

اتجار بالنقد الأجنبي

يذكر أن وزارة الداخلية، ضبطت -اليوم- أحد الأشخاص لاتجاره غير المشروع في النقد الأجنبي، وبحوزته مبالغ مالية عملات مختلفة بمدينة نصر.

أكدت معلومات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، اتجار شخص عضو مجلس إدارة بشركة صرافة -صادر بشأنها قرار بإلغاء التراخيص- بالنقد الأجنبي.

وكذا استغلاله إحدى الشقق السكنية المملوكة له بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة لممارسة نشاطه الإجرامي.

وبعد إعداد الأكمنة ضبط وبحوزته مبالغ مالية عملات مختلفة، عبارة عن 75481 دولار أمريكي، 6604 ريال سعودي، 8600 يورو، 375 جنيه إسترليني، 500 درهم، 4,760,000 جنيه، ماكينة عد نقود، مجموعة من الأوراق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »