اقتصاد وأسواق

صيدليات ترفع لبن أطفال تحيا مصر حتى 43 جنيهًا

أحمد صبرى كشفت جولة لـ «المال» أمس، على عدد من صيدليات القاهرة الكبرى، عن رفع أسعار ألبان الأطفال المعروف باسم «تحيا مصر» إلى ما بين 35 و43 جنيهاً، مقابل 30 جنيهاً أمس الأول، وأرجع مديرو الصيدليات زيادة الأسعار، إلى إخطار شركات التوزيع لهم بزيادة رسمية خلال أيام. وحصلت 4 أك

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد صبرى

كشفت جولة لـ «المال» أمس، على عدد من صيدليات القاهرة الكبرى، عن رفع أسعار ألبان الأطفال المعروف باسم «تحيا مصر» إلى ما بين 35 و43 جنيهاً، مقابل 30 جنيهاً أمس الأول، وأرجع مديرو الصيدليات زيادة الأسعار، إلى إخطار شركات التوزيع لهم بزيادة رسمية خلال أيام.

وحصلت 4 أكبر شركات توزيع للأدوية والمستحضرات بالقطاع الخاص على حق توزيع ألبان الأطفال «تحيا مصر»، وهى المتحدة، وابن سينا، وفارما أوفر سيز، ومالتى فارما.

قال الدكتور محسن إبراهيم، مدير إحدى صيدليات الجيزة، إنه بدأ البيع أمس بسعر 42 جنيها للعبوة، لأصناف «فرانس ليه 1»، و«نكتاليا»، مقابل 30 جنيهاً أمس الأول، وهو السعر المطبوع على العبوات الحالية، مشيراً إلى أن الشركة الموردة أخطرته بتحريك السعر، وتم بالفعل تعديله على النظام الذى يربط الشركة بالصيدلية.

وقال الدكتور إبراهيم محمد، مدير إحدى صيدليات منطقة رمسيس، إنه بدأ البيع بسعر 43 جنيها للعبوة، وذلك بعد أن أخطره مندوبو شركات التوزيع بالزيادة هاتفياً، وعبر البريد الإلكترونى.

وأكد أن شركات التوزيع امتنعت عن التوريد للصيدليات منذ الأمس، سواء بالسعر القديم أو الجديد، موضحاً أن تلك الشركات أخطرتهم بأن تأخر التوريد جاء لطباعة الأسعار الجديدة على العبوات، نهاية الأسبوع الحالى.

وقال عبد الحميد محمد، مدير صيدلية بمنطقة الدقى، إن يبيع عبوة لبن «تحيا مصر» بـ 35 جنيهاً، مؤكدا أن هذا السعر «اجتهادى وتقريبي»، بعد علمه بارتفاع متوقع خلال اليومين المقبلين.

وبدأت الصيدليات منتصف سبتمبر الماضى، بيع ألبان «تحيا مصر» بـ 30 جنيها للعبوة، بهامش ربح %10، إذ يتم التوريد بسعر 27 جنيهاً.
فى حين أكد مصدر مسئول بإحدى شركات التوزيع، وقف التوريد للصيدليات انتظارا لإعلان السعر الجديد بشكل رسمى نهاية الأسبوع الحالى، وأن سعر البيع للمستهلك سيرتفع إلى 43 جنيهاً.

وأشار المصدر إلى أن تلك الزيادة تأتى بعد إجراء تعويم سعر صرف الجنيه فى 3 نوفمبر الماضى، خاصة وأن ألبان الأطفال يتم استيرادها من فرنسا وهولندا، مما يستوجب الزيادة تفاديا للخسائر.

وأكد وصول شحنة تضم 500 ألف عبوة لبن «تحيا مصر» إلى ميناء الإسكندرية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى رفعت فيه الشركات المصنعة، وموزعو ألبان الأطفال، مؤخرا أسعار أكثر من 39 صنفًا فى السوق الحرة، منذ تحرير سعر الصرف وحتى اليوم، بزيادات اقتربت من %68 لبعض الأصناف.

وقامت شركات «نستله»، و«بيبى لاك»، «ووايز»، «نيتريشيا»، برفع أسعار ألبانها بين 30 و50 جنيها دفعة واحدة، ليصل متوسط سعر البيع للمستهلك النهائى إلى 100 جنيه للعبوة.

وتدعم وزارة الصحة 18 مليون عبوة ألبان أطفال، تًباع عبر منافذ الأمومة التابعة لها، بعضها مدعم جزئياً، ويباع بـ14جنيهاً، والبعض الأخر يحصل على دعم كاملا، وتباع العبوة بـ 5 جنيهات.

واستوردت الحكومة 23 مليون عبوة العام الماضى، بدعم مالى وصل لـ 600 مليون جنيه، بحسب موازنة العام الماضى، وانخفض العدد العام الحالى إلى 18مليون عبوة، بدعم قيمته 450 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك