ثقافة وفنون

صور النساء تزين العملات الورقية لـ 10 دول

صور النساء تزين العملات الورقية لـ 10 دول  

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام 

ليست الولايات المتحدة هي أول دولة تضع  صورة امرأة على أوراق مالية، بعد إعلانها وضع صورة أمراة على ورقة فئة 10 دولارات، بحلول 2020، فهناك 10 دول أخرى فعلت الشئ نفسه، وهي كالتالي: 

1- على الرغم من أن صورة ملكة بريطانيا اليزبيث الثانية، تظهر على كل ورقة يصدرها البنك المركزي البريطاني، فقد حاول الرد على انتقادات بعدم إظهار صور النساء  على الأوراق المالية، فأعلن  في يوليو 2013 عن أن الروائية جين اوستن التي عاشت في القرن التاسع عشر ستظهر صورتها على الأوراق المالية فئة 10 جنيهات استرليني لتحل محل صورة عالم الطبيعة تشارلز دارون. 

2- الأوراق المالية السورية فئة 500 جنيه ظهرت عليها  صورة الملكة زنوبيا حاكمة امبراطورية تدمر في القرن الثالث المعروف عنها تزعم تمرد ضد الإمبراطورية الرومانية في عز سطوتها.  

3- تشغل السويد مرتبة متقدمة في مجال الاحتفال بانجازات النساء، وتزيين صورهن على الأوراق المالية، حيث تزين حاليا  صورة مغنية الأوبرا جيني ليند الأوراق المالية فئة 50 كرونا، كما تظهر كذلك صورة سلما لارجروف، أول كاتبة نسائية تفوز بجائزة نوبل في الآداب على الأوراق المالية فئة 20 كرونا. وسيتم أواخر العالم الحالي وضع صور المطربة بيرجيت نيلسون  والممثلة جريتا جاربو على الأوراق المالية فئتي 20,500 و 100 كرونا على التوالي. 

4- تظهر حاليا صورة ماريا ايفا كوراتي دي بيرون المعروفة باسم ايفيتا التي كانت أول سيدة أولى للارجنتين، خلال الفترة من 1946 حتى وفاتها في عام 1952 على الأوراق المالية فئة 100 بيسو ارجنتيني. 

5- تعد استراليا اكثر الدول احتراما للمساواة بين الجنسين في العالم، حيث يتم وضع صور نساء على جانب واحد من كل عملة نقدية يتم تداولها حاليا في البلاد،  ومن ابرز النساء اللآتي يتم وضع صورهن الملكة اليزبيث الثانية والمصلحة الاجتماعية مدام ماري جيلمور وسيدة الأعمال ماري رايبي والناشطة الاجتماعية وأول عضوة في البرلمان الاسترالي ايديث كاون. 

6-تظهر على ورقة مالية نيوزلاندية فئة 10 دولار  صورة كيت شيبرد صاحبة الدور البارز في الحركة المطالبة بتمكين النساء من الاقتراع، وأصبحت نيوزلاندا في عام 1893 أول دولة تسمح للنساء بالإقتراع في البرلمان. وتظهر كذلك صورة الملكة اليزبيث الثانية على الأوراق المالية فئة 20 دولار. 

7- تظهر على الأوراق المالية التركية فئة 50 ليرا صورة فاطمة عليا توبوز الروائية والناشطة في مجال الدفاع عن حقوق النساء التي توفت عام 1936. 

8- اختارت اسرائيل كذلك تكريم كاتبات اسرائيليات على الأوراق المالية، فأعلنت مؤخرا أن الشاعرة راشيل بلوشتين المعروفة باسم  راشيل الشاعرة، والكاتبة المسرحية لي جولدبرج ستظهر على الأوراق المالية فئة 20 و 100 شيكل جديد على التوالي. 

9- تظهر على الأوراق المالية المكسيكية فئة 500 بيسو صورة الفنانة فريدة كاهلو، كما تظهر على الأوراق المالية فئة 200 بيسو صورة الكاتبة والعالمة سور جوانا انيز دي لا كروز التي عاشت في القرن السابع عشر. 

10- تم في عام 2009  اضافة صورة كرازون اكينو أول رئيسة للفلبين الى العملات الورقية فئة 500 بيسو بجانب زوجها السياسي بينيانو اكينو. كما تظهر على الأوراق المالية فئة 1000 بيسو صورة جوسيفا لالانز ايسكودا الناشطة في مجال تمكين النساء من الاقتراع في البرلمان. 

شارك الخبر مع أصدقائك