بورصة وشركات

صندوق DPI يتفاوض لشراء حصة حاكمة بشركة «أدويا»

في صفقة تتجاوز المليار جنيه ومرتقب إغلاقها بالربع الثالث

شارك الخبر مع أصدقائك

يتفاوض صندوق الاستثمار الإنجليزى – DPI للاستحواذ على حصة حاكمة بشركة أدويا للصناعات الدوائية، فى صفقة من المرتقب أن تتجاوز قيمتها حاجز المليار جنيه، لتصبح رابع صفقة للصندوق الاستثمارى بالسوق المحلية.

وقالت مصادر مطلعة على الصفقة لـ «المال»، إن المفاوضات بدأت منذ فترة، وجارى الاتفاق على التفاصيل النهائية.

وتتضمن استحواذ الصندوق على حصة حاكمة تفوق 50% برأسمال أدويا، ومن المرتقب إغلاق الصفقة خلال الربع الثالث من العام الحالى مع تحديد طريقة التنفيذ.

وأشارت المصادر إلى أن سيناريو انضمام الصندوق الاستثمارى لهيكل ملكية أدويا لا يزال تحت الدراسة، سواء عبر زيادة رأس المال أو تخارج جزئى لمساهمين، فضلاً عن إنشاء مشروع طبى جديد تحت مظلة الشركة بمجال الأدوية البشرية والبيطرية بمشاركة الصندوق.

وأوضحت أن أدويا تتبنى خطة توسعية ستؤدى لتحولها لمجموعة صناعية متكاملة بمجال الصناعات الدوائية.

اقرأ أيضا  5 شركات تهيمن على 41.4% من تعاملات السمسرة بالبورصة المصرية خلال 11 شهرا (جراف)

وتأسست شركة أدويا عام 1984 من خلال رجل الأعمال حسام طاهر، وتخصصت فى البداية بمجال الصحة الحيوانية.

مصادر: توظيف الحصيلة في توسعات مرتقبة بالمنتجات البيطرية والبشرية والمبيدات الزراعية

وفى عام 1988 أنشأت مصنعاً فى منطقة العاشر من رمضان لتصنيع الأدوية البيطرية، وفى عام 1998 اخترقت مجال صناعة الأدوية البشرية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تبحث منذ فترة دخول مستثمرين جدد لهيكل الملكية بهدف تمويل توسعاتها الصناعية، بما يضمن زيادة الطاقة الإنتاجية والبيع بالسوق المحلية والخارجية، بجانب إضافة مزيد من المستحضرات الدوائية، علاوة على إنشاء مصنع جديد لإنتاج المبيدات الزراعية.

وأكدت المصادر تملك أدويا تراخيص تصنيع نحو 140 منتج متنوع ما بين مستحضرات بشرية وبيطرية، كما تصدر منتجاتها لأكثر من 34 دولة فى آسيا وأفريقيا وأوروبا.

اقرأ أيضا  «نعيم»: تحرك البورصة المصرية أدني مستوى 11250 سيدفعها لمواصلة التراجع نحو 11000 نقطة

و رجحت المصادر أن تتجاوز قيمة الصفقة حاجز المليار جنيه، وستضخ بشكل رئيسى فى مجال صناعة الأدوية البيطرية والبشرية، وزيادة الطاقة الإنتاجية.

وتأسس صندوق DPI عام 2007 ، عبر مجموعة من المهتمين بالاستثمار فى أفريقيا، ويدير حالياً أكثر من 1.1 مليار جنيه.

ويمتلك حصصاً مباشرة فى نحو 19 شركة تعمل بأسواق 27 دولة أفريقية، من بينها 3 شركات تعمل فى السوق المصرية، وتشمل 33.3% من شركة بى تك المتخصصة فى تجارة التجزئة وتوزيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية، التى استحوذ عليها منذ عدة سنوات فى صفقة بلغت قيمتها 35 مليون دولار، أعقبها شراء 51% من رأسمال شركة المصرية الألمانية للمواسير، وأخيراً حصة أقلية بقيمة 45 مليون دولار فى شركتى «مشروعى» و»تساهيل» التابعتين لمجموعة جى بى أوتو.

اقرأ أيضا  رئيس البورصة : 48.2 مليار جنيه قيمة الاستحواذات فى 4 سنوات

وشهدت السوق المصرية فى مرحلة ما بعد تحرير سعر الصرف بنهاية 2017 اهتماماً بقطاع الأدوية بعد موافقة الحكومة على زيادة أسعار البيع.

وتم إبرام مجموعة من الصفقات منها استحواذ صندوق تحالف ألتا سيمبل كابيتال، وشركة سى آى كابيتال على حصة بـ «ماكرو للأدوية»، وشراء مجموعة محفوظ السعودية حصة بـ «دى بى كى» فارما، علاوة على شراء صندوق المشروعات المصرى الأمريكى حصة فى «أوركيديا».

فى حين يتفاوض صندوق الاستثمار المباشر الإنجليزى SPE لشراء ما بين 30 و40% من رأسمال شركة المستقبل للصناعات الدوائية «فيوتشر فارما»، فى صفقة تقارب قيمتها 400 مليون جنيه.

إيمان القاضي وشريف عمر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »