اقتصاد وأسواق

صندوق لدعم مشروعات الطاقة بنظام B.O.T

  كتب - تامر عبد العزيز:   يدرس مجلس الوزراء حاليا مشروع قانون الكهرباء الجديد، تمهيداً لتقديمه إلي مجلس الشعب في دورته البرلمانية الجديدة في شهر نوفمبر المقبل والموافقة عليه. توقع مصدر مسئول بوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ »المال«…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
كتب – تامر عبد العزيز:
 
يدرس مجلس الوزراء حاليا مشروع قانون الكهرباء الجديد، تمهيداً لتقديمه إلي مجلس الشعب في دورته البرلمانية الجديدة في شهر نوفمبر المقبل والموافقة عليه. توقع مصدر مسئول بوزارة الكهرباء في تصريحات خاصة لـ »المال« بدء العمل بالقانون الجديد أوائل العام المقبل، وقال إن مشروع القانون يتضمن تأسيس صندوق لدعم الطاقة، بالاضافة إلي صندوق لتنمية الطاقة المتجددة يتم تمويلهما من المنح الأوروبية وبعض البنوك المحلية لتحمل الفرق في سعر الطاقة، مشيرا إلي عزوف المستثمرين عن مشروعات الكهرباء لعدم جدواها الاقتصادية لهم وأن المشروع سوف يتضمن تعديلات لجذب المستثمرين للدخول في قطاع توليد الطاقة من الرياح بنظام الـB.O.T  .
 
ولفت المصدر المسئول إلي انتظار مجموعة إيطالية لصدور القانون الجديد لإقامة مشروع لتوليد الطاقة من الرياح بالزعفرانة. وأكد أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقوم بشراء الطاقة من الشركات الخاصة بسعر معين تم بيعها للمستهلك بالتعريفة المعمول بها في مصر، دون أي زيادة وبدأت الوزارة التفكير في بدائل لتعويض خسارة الشركة القابضة من فرق بيع الكهرباء للمستهلك بأقل من السعر الذي تشتريه من المستثمرين.
 
يذكر أن هناك ثلاثة مشروعات تعمل بنظام الـB.O.T  في قطاع توليد الطاقة من الرياح وتشمل المشروعات انترجين الامريكية التي اشترتها شركة ماليزية وهيئة كهرباء فرنسا في مشروعين بشركة التفريعة ببورسعيد وخليج السويس.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »