Loading...

صندوق لتمويل التجارة ومشروعات الاستثمار بين مصر واليونان

Loading...

صندوق لتمويل التجارة ومشروعات الاستثمار بين مصر واليونان
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 3 أبريل 08

أشرف فكري – يوسف إبراهيم:
 
اكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ان قرار تشكيل مجلس الاعمال المصري اليوناني جاء وفقا لاحتياجات البلدين الاقتصادية وحجم الاعمال القائم بين الجانبي، وردا علي سؤال لـ»المال« حول امكانية اضافة شركات اخري الي المجلس خاصة شركات البترل التي لديها استثمارات كبيرة في اليونان قال رشيد: انه ليس لديه مانع من اضافة اسماء جديدة الي المجلس في ضوء الاحتياجات الاقتصادية وكان الوزير قد اصدر قرارا بتشكيل مجلس الاعمال المصري اليوناني، يضم هاني برزي رئيسا وعضوية كل من علاء هاشم واحمد سمير النجار واحمد ابو علي وخير ستوس كافليس ومحمد جمال محرم وجواد اباظة وهاني كريازي وحسين شكري وحامد الشياتي وكريم غبور وخليل ابراهيم خليل وطارق منصور وتامر نصار وياني سيوكس.

 
قال هاني برزي رئيس مجلس الاعمال المصري اليوناني إنه تقرر انشاء صندوق بهدف تسهيل التبادل التجاري والاستثمارات بين الشركات المصرية واليونانية.
 
واضاف برزي في تصريحات لـ»المال« انه تم اصدار عدة توصيات عن اعمال المنتدي المصري اليوناني تتضمن عقد منتدي سنوي خاص بالأعمال في مصر واليونان ليكون ألية لصياغة مبادرات جديدة من كلا الجانبين ولتقوية العلاقات الثنائية لافتا الي انه من اجل المساعدة في تحقيق هذا الهدف تم تشكيل الجانب المصري في مجلس الاعمال المصري اليوناني والذي سيلعب دورا رئيسيا في هذا المنتدي.
 
وطالب بخلق اتحادات بين الشركات المصرية واليونانية من أجل انشاء مشروعات مشتركة في دول العالم الثالث خاصة في مجالات البناء والمواصلات والتمويل والسياحة والرعاية الصحية والقطاعات التنافسية في اقتصادنا معتبرا ان هذه فرصة جيدة من اجل المزيد من المفاوضات بخصوص هذا الاقتراح وان دول البلقان وشمال افريقيا هي اكثر دول مناسبة لهذا النوع من التعاون بين الشركات اليونانية والمصرية.
 
مؤكدا ثقته بأن المنطقة الصناعية اليونانية بمصر ستكون حجر الاساس نحو تحقيق هذه الاهداف.
 
يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان 325.8 مليون يورو عام 2007 مقارنة بـ 293.8 يورو عام 2006 بزيادة قدرها %10.8 بينما بلغ اجمالي الصادرات المصرية لليونان 221.7 مليون يورو عام 2007 مقارنة بـ177.2 مليون يورو عام 2006 بزيادة قدرها %25.14 وتعتبر اهم الصادرات المصرية لليونان هي منتجات البترول والحديد والصلب والاسمدة والخضراوات والبلاستيك والألومنيوم والرخام والاسمنت.
 
وبلغ اجمالي الصادرات اليونانية لمصر 104.1 مليون يورو عام 2007 مقارنة بـ116.6 مليون يورو عام 2006 بانخفاض قدره %10.7 وتتمثل اهم الواردات المصرية من اليونان في القطن والتبغ والألات والخضراوات والفواكه وتساهم اليونان في 35 مشروعاً استثمارياً في مصر تبلغ المساهمة اليونانية فيها 920 مليون جنيه في قطاعات التمويل والسياحة.
 
من جهته دعا جمال محرم عضو مجلس الأعمال المصري اليوناني ورئيس بنك بيريوس جميع الشركات اليونانية الي الاستفادة من حوافز الاستثمار في مصر ليتزايد حجم اعمالها هنا موضحا ان اهم ما يمكن الاستفادة به في تطوير وتزايد الاستثمارات بين البلدين هو انشاء شركات ملاحة مشتركة يكون هدفها تعزيز النقل والسياحة والتجارة مع الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لكلا البلدين.
 
وأكد ضرورة ان تجعل الشركات اليونانية مصر محورا لنقل منتجاتها للاسواق الافريقية والشرق الاوسط وكذلك تجعل مصر من اليونان محورا لنقل المنتجات المصرية لاسواق جنوب شرق اوروبا.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 3 أبريل 08