اقتصاد وأسواق

صندوق حورس يستحوذ علي %18.5 من «إيديتا»

كتب -المرسي عزت وأشرف فكري:   استحوذ صندوق حورس للصناعات الغذائية والزراعية علي %18.5 من شركة ايديتا للصناعات الغذائية العاملة في مجال المخبوزات.   وقال هاني برزي -رئيس الشركة - في تصريح خاص لـ«المال» ان عملية الاستحواذ تمت خلال الشهر…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب -المرسي عزت وأشرف فكري:
 
استحوذ صندوق حورس للصناعات الغذائية والزراعية علي %18.5 من شركة ايديتا للصناعات الغذائية العاملة في مجال المخبوزات.

 
وقال هاني برزي -رئيس الشركة – في تصريح خاص لـ«المال» ان عملية الاستحواذ تمت خلال الشهر الماضي وشملت نسبة من الحصة التي تمتلكها عائلة برزي في ايديتا والتي تبلغ %70، وصلت عقب عملية الاستحواذ الي %51.5 من ملكية الشركة.
 
واكد ان الاتفاق مع  المجموعة المالية  المصرية  -هيرمس التي تدير صندوق  حورس ينص  علي احتفاظ عائلة  برزي بحق ادارة شركة ايديتا في حين تحتفظ مجموعة «شتيتا» اليونانية بنسبة %30 من اسهم الشركة.
 
  واضاف ان عملية البيع تستهدف الحصول علي مصادر تمويل ملائمة  لخطط  التوسع  الطموحة التي تستهدف ايديتا تحقيقها خلال السنوات الخمس القادمة.
 
واضاف ان عملية استحواذ  صندوق حورس علي حصة في ايديتا تمهد لطرح نسبة من اسهم الشركة في البورصة خلال عامين او ثلاثة علي الاكثر عقب انتهاء الاجراءات الفنية الخاصة بوضع الشركة المالي وانطباق شروط الادراج عليها.
 
ينص الاتفاق بين «ايديتا» و«حورس» علي التخارج من شركة ايديتا خلال ثلاث سنوات من بدء  المساهمة وطرح حصته للبيع في سوق الاوراق المالية.
 
واشار «برزي» الي ان المجموعة سستقوم خلال الفترة القادمة بالبحث عن مستشار للطرح تتناسب خبرته  مع القواعد والشروط التي يستهدفها المساهمون.
 
واوضح ان عملية  الطرح تاتي في ظل الرواج الذي تشهده البورصة في الوقت الراهن ونجاح  بعض التجارب الصناعية المشابهة التي اعتمدت علي  عوائد  عمليات الطرح لتحقيق قفزات طموحة للتوسع اقليميا ومحليا في اشارة واضحة الي تجارب مجموعة السويدي لصناعة الكابلات وعرفة  جروب للغزل والنسيج التي  قامت خلال العامين الماضيين بطرح حصص تجاوزت %20 من اسهم المجموعتين في البورصة المصرية.
 
واكد مصدر مطلع في مركز تحديث الصناعة الذي يساهم في ملكية صندوق حورس بنسبة %2.5 ان عملية الاستحواذ تمت بعد تقديم المجموعة المالية – هيرمس دراسة وافية للمساهمين تؤكد فرص النموالتي تتمتع  بها  ايديتا في السوق المحلية والاقليمة.
 
واكد ان عملية الاستحواذ هي الاولي التي ينفذها صندوق حورس عقب اكتمال المرحلة الاولي من رأس المال المستهدف والمقدر بنحو 50 مليون دولار من مؤسسات التنمية الاوروبية والعربية والمصرية للاستثمارها  في  قطاع  الصناعات الغذائية والزراعية ويستهدف صندوق حورس جذب 100 مليون  دولار في المرحلة الثانية لاستثمارها في دعم قطاع الصناعات الغذائية وتحويله لقطاع تصديري للمنتجات  المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك