أسواق عربية

صندوق النقد ينصح السعودية بزيادة الضرائب وخفض الأجور وضبط الدعم

طالب بتوجيه المنافع الاجتماعية بدقة أكبر إلى الفئات المستحقة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن السعودية طبقت ضريبة القيمة المضافة ”بنجاح كبير“، لكنه نصح حكومة المملكة برفع نسبة الضريبة بالتشاور مع الحكومات الخليجية الأخرى، كما نصح بخفض فاتورة الأجور وضبط الدعم الاجتماعي بحيث يصل للفئات المستحقة.

وبحسب رويترز، قال الصندوق إن نسبة 5% المطبقة حاليا لضريبة القيمة المضافة “منخفضة” مقارنة بالمعايير العالمية.

وأضاف أن خفض فاتورة الأجور الحكومية والتركيز على زيادة الإنفاق الرأسمالي بصورة ممنهجة وتوجيه المنافع الاجتماعية بدقة أكبر إلى الفئات المستحقة ستؤدي جميعها إلى تحقيق وفورات في المالية العامة.

وتأتي نصائح الصندوق للحكومة السعودة على خلفية توقعه ارتفاع عجز الموازنة السعودية إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات الحكومة.

وفي الشهر الماضي، قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد لرويترز إن عجز الموازنة السعودية هذا العام قد يصل إلى 7.9 %، لكنه رجح أن يتم تعديل هذه التقديرات بعد زيارة وفد الصندوق.

وقال صندوق النقد: ”زيادة الإنفاق الحكومي دعمت النمو وتنفيذ الإصلاحات، ولكنها تزيد من المخاطر المالية على المدى المتوسط.. بالرغم من فائض الميزانية المحقق في الربع الأول من العام، فإن الفريق يتوقع ارتفاع عجز الميزانية إلى 7% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2019“.

شارك الخبر مع أصدقائك