اقتصاد وأسواق

صندوق النقد يرجح نمو التجارة العالمية 8 % خلال العام الجاري

من المتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5% في عام 2021

شارك الخبر مع أصدقائك

قال صندوق النقد، إنه بعد انكماش يقدر بنحو 3.5 % في النمو العالمي  في العام الماضي 2020 ، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5 % في عام 2021 و 4.2 % في عام 2022 .

أضاف صندوق النقد إن تقديراته بشأن معدل النمو لعام 2020 هي 0.9 نقطة مئوية أعلى مما كان متوقعاً في نسخة تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادرة في  أكتوبر الماضي.

 وبحسب الصندوق ؛ يعكس هذا الانتعاش الأقوى من المتوقع في المتوسط بمناطق العالم ​​خلال النصف الثاني من العام الماضي.

جاء ذلك في تقرير تحديث آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم عن صندوق النقد بعنوان ” من المتوقع أن يؤدي دعم السياسات واللقاحات إلى رفع النشاط”.

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 26-2-2021

ووفقاً للصندوق تمت مراجعة توقعات النمو للعام الجاري 2021 صعودًا بمقدار 0.3 نقطة مئوية ، مما يعكس دعمًا إضافيًا للسياسة في عدد قليل من الاقتصادات الكبيرة وتوقعات بتعزيز النشاط المدعوم بلقاحات وباء كورونا في وقت لاحق من هذا العام.

و أضاف الصندوق؛ أن التحديث في التوقعات يعد كبيرًا بشكل خاص لمجموعة الاقتصادات المتقدمة ، مما يعكس دعمًا ماليًا إضافيًا – معظمه في الولايات المتحدة واليابان – جنبًا إلى جنب مع التوقعات بتوافر اللقاح على نطاق واسع في وقت مبكر مقارنة بمجموعة اقتصادات الأسواق الناشئة و النامية.

حجم التجارة العالمية

وقال صندوق النقد الدولي، إنه تماشيا مع الانتعاش في النشاط العالمي ، من المتوقع أن ينمو حجم التجارة العالمية بنحو 8 % في عام 2021 ، قبل أن يتراجع إلى 6 % في عام 2022.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر السبت 27-2-2021 واستقرار عيار 21

ورجح انتعاش تجارة الخدمات بشكل أبطأ من البضائع ، وهو ما يتوافق مع التراجع عبر الحدود في السياحة والسفر التجاري حتى ينخفض ​​انتقال العدوى في كل مكان.

معدل التضخم العالمي

وفيما يتعلق بمعدل التضخم العالمي، قال إنه مع الانتعاش المتوقع في عامي 2021 و 2022 ، لا يُتوقع أن تغلق فجوات الإنتاج إلا بعد العام المقبل .

أضاف أنه تماشياً مع فجوات الإنتاج السلبية المستمرة من المرجح أن يظل التضخم منخفضًا خلال العامين الجاري والمقبل .

اقرأ أيضا  المكتب التجاري المصري بجدة يفرج عن شحنة منتجات غذائية محتجزة بالموانئ السعودية

وذكر تقرير الصندوق أنه في الاقتصادات المتقدمة، من المتوقع أن يظل معدل التضخم بشكل عام أقل من أهداف بنوك تلك الاقتصادات المركزية عند 1.5 %.

 ومن المتوقع أن يتجاوز معدل التضخم في مجموعة اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية 4٪ وهو أقل من المتوسط ​​التاريخي للمجموعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »