Loading...

صندوق النقد يتوقع عجزاً مالياً حجمه 9.5 مليار يورو فى اليونان

صندوق النقد يتوقع عجزاً مالياً حجمه 9.5 مليار يورو فى اليونان
جريدة المال

المال - خاص

1:14 م, السبت, 19 يناير 13

رويترز

 قدر صندوق النقد الدولي ان اليونان ستواجه عجزا ماليا يتراوح بين 5.5 مليار دولار و9.5 مليار يورو لعامي 2015 و2016، وقال ان لديه تأكيدات من اوروبا بانها ستقدم المساعدات في السنوات الاخيرة من برنامج الانقاذ .


وكانت تلك اول مرة يقدر فيها صندوق النقد مجموعة من الاحتياجات المالية المحتملة لبرنامج الانقاذ الدولي لليونان بعد عام 2014. وقالت المفوضية الاوروبية في ديسمبر ان الاموال المطلوبة لليونان خلال فترة العامين التي تضم 2015 و2016 ستصل الى 5.6 مليار يورو .

وحصلت اليونان مركز ازمة الديون الاوروبية على عشرات المليارات من اليورو في شكل قروض طارئة من شركائها في منطقة اليورو ومن صندوق النقد الدولي منذ منتصف عام 2010 لتفادي الافلاس . ومن المرجح ان ينكمش اقتصادها لسادس سنة على التوالى في 2013 .

وظهرت توترات بين صندوق النقد واوروبا في نوفمبر بسبب كيفية خفض العبء الضخم لديون اليونان والتي تهدد بتأخير الدفعة التالية من المساعدات لليونان خلال عام اصيب فيه البرنامج بنكسات بالفعل من الانتخابات وعدم تطبيق اصلاحات .

وظهرت اسئلة ايضا بشأن ما اذا كانت اوروبا ستواصل دعم اليونان ماليا دون مزيد من الاصلاحات مما اثار مخاوف من ان اثينا ستضطر للخروج من منطقة اليورو .

وابلغ بول تومسون رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لليونان الصحفيين ان اوروبا وعدت بانها ستواصل دعم اليونان.

جريدة المال

المال - خاص

1:14 م, السبت, 19 يناير 13