استثمار

صندوق النقد : مصر بدأت بالفعل تعزيز أطر ماليتها العامة

سمر السيد:أكدت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي ، أن مصر تأتي من بين العديد من البلدان بالمنطقة العربية التي  بدأت بالفعل تعزيز أطر ماليتها العامة ؛ إذ تنشر حالياً بيانا بالمخاطر علي المالية العامة مرفقا بميزانياتها وتصدر أثناء السنة تقييما داخليا للمخاطر التي تتعرض لها الميزانية

شارك الخبر مع أصدقائك

سمر السيد:


أكدت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي ، أن مصر تأتي من بين العديد من البلدان بالمنطقة العربية التي  بدأت بالفعل تعزيز أطر ماليتها العامة ؛ إذ تنشر حالياً بيانا بالمخاطر علي المالية العامة مرفقا بميزانياتها وتصدر أثناء السنة تقييما داخليا للمخاطر التي تتعرض لها الميزانية ، مشيرةً إلي أن الإمارات تعمل علي إطلاق مشروع لادارة مخاطر المالية العامة بمساعدة الصندوق وستصدر هذا العام اختبارها الأول لقياس تحمل الضغوط علي المالية العامة.

وأشارت في كلمتها بفعاليات منتدي المالية العامة العربي  السنوي الرابع، إلي أن المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والسودان وقطر ولبنان  قامت جميعها بإنشاء وحدات للمالية العامة الكلية وهي خطوة أولى مفيدة في تعزيز إطار المالية العامة.

ولفتت إلي أن الجزائر اعتمد مؤخراً قانونا جديدا للميزانية يركز بقوة علي المدي المتوسط , كما استحدثت البحرين برنامجا للمالية العامة يهدف لتحقيق التوازن علي المدي المتوسط. .

وأضافت بأن هناك مجالات للمزيد من التحسينات ،؛ فربما تستطيع البلدان المصدرة للنفط أن تسير بمحاذاة بلدان غنية بالموراد مثل تشيلي والنرويج في استخدام قواعد المالية العامة لحماية أولوياتها الأساسية مثل الإنفاق الاجتماعي من التأثر بتقلب أسعار السلع الأولية.

شارك الخبر مع أصدقائك