Loading...

صندوق النقد رداً على «المال»: مصر وافقت على إجراء جديد

أعلن صندوق النقد الدولي أن مصر وافقت علي نشر وثائق المراجعة الرابعة لبرنامج الاصلاح الاقتصادي الذي يتضمن احدث تقييمات للاقتصاد

صندوق النقد رداً على «المال»: مصر وافقت على إجراء جديد
سمر السيد

سمر السيد

6:40 م, الخميس, 7 مارس 19

قال صندوق النقد الدولي، إن مصر وافقت علي نشر وثائق المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي”Staff report”، التي تتضمن أحدث التقييمات للاقتصاد، ومن المقرر نشرها قريباً، حسبما صرح جيري رايس مدير إدارة الاتصالات لدي صندوق النقد الدولي.

جاء ذلك ردًا على سؤال لـ”المال”، في فعاليات مؤتمر صحفي عقد عبر الإنترنت، اليوم الخميس.

يذكر أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد، كان قد أتم في ٤ فبراير الماضي، المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري التي بموجبها تصل إجمالي المبالغ التي تم صرفها لمصر 10 مليارات دولار من قرض قيمته ١٢ مليارًا في ٣ سنوات.

وأكد الصندوق، في بيان صحفي، اليوم، أن آفاق الاقتصاد الكلي في مصر لا تزال مواتية مدعومة بتطبيق قوي للسياسات.

وأضاف أن النمو القوي وتضييق عجز الحساب الجاري في مصر يعكسان طفرة في قطاع السياحة والتحويلات المالية القوية.

وأشار إلي أنه لا تزال السلطات ملتزمة بالوصول إلى استرداد التكاليف لمعظم منتجات الوقود بحلول منتصف عام 2019 وتنفيذ آلية أسعار الوقود التلقائي.

ونال الاقتصاد المصري نظرةً إيجابية في ثالث مراجعة أجراها صندوق النقد عليه، والمعلنة نتائجها في 12 يوليو الماضي، غير أن الصندوق قد حذّر من مخاطر ارتفاع أسعار الوقود وتخارج المستثمرين من بعض الأسواق الناشئة.

وأبقى الصندوق على توقعاته السابقة لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر عند 5.5% في السنة المالية 2018/ 2019، بفضل تعافي السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، بجانب تسجيل متوسط التضخم 14.4% في نفس الفترة.