صندوق النقد : المراجعة الأولى لبرنامج ترتيب الاستعداد الائتماني مع مصر.. ديسمبر المقبل

من المقرر إجراء المراجعة الثانية على البرنامج يونيو المقبل

صندوق النقد : المراجعة الأولى لبرنامج  ترتيب الاستعداد الائتماني مع مصر.. ديسمبر المقبل
سمر السيد

سمر السيد

4:05 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

قال صندوق النقد الدولي، إنه من المقرر إجراء المراجعة الأولي علي برنامج ترتيب الاستعداد الائتماني في الأول من ديسمير المقبل، الذي أعلن الموافقة علي تقديمه لمصر في آواخر يونيو الماضي، البالغ قيمته 5.2 مليار دولار.

جاء ذلك في  الجدول الزمني المقترح للمراجعات والمشتريات لترتيب الاستعداد الائتماني، “SBA” ، والذي صدر ضمن تقرير فريق الصندوق لطلب مصر الحصول علي هذا الترتيب، لمساعدتها علي مواجهة التحديات التي تفرضها جائحة كورونا  .

المراجعة الثانية

أضاف صندوق النقد، في تقريره أنه من المقرر في الأول من يونيو المقبل، إجراء المراجعة الثانية علي البرنامج .

كان صندوق النقد الدولي أعلن آواخر يونيو الماضي، أنه توصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر بشأن ترتيب استعداد ائتماني مدته 12 شهرًا، بقيمة 5.2 مليار دولار، لمساعدتها علي مواجهة التحديات التي تفرضها جائحة كورونا تسمح بالصرف الفوري لما يعادل 1.4 مليار وحدة سحب خاصة (حوالي 2 مليار دولار أمريكي)، وسيتم توزيع الباقي على مراجعتين.

 وأشار الصندوق إلى أن الاتفاق سيحمي مكاسب حققتها مصر في 3 أعوام الماضية، ويضع البلاد على أساس قوي لاستمرار التعافي.

وأوضح صندوق النقد، أنه سيتم سداد كل دفعة من الترتيب الائتماني على 8 أقساط ربع سنوية متساوية تبدأ بعد 3 أعوام وربع من تاريخ الصرف، موضحاً أنه سيبدأ سداد الدفعة الأولى في سبتمبر 2023.

أضاف الصندوق، في بيانات سابقة أنه يتم تحديد سعر الفائدة على الاقتراض بموجب اتفاق الترتيب الائتماني عند 100 نقطة أساس على سعر الفائدة لحقوق السحب الخاصة وهي حاليًا عند 0.082٪).

وأشار الصندوق إلى أنه نظرًا لأن إجمالي اقتراض مصر من الصندوق يتجاوز 187.5 % من الحصة، يتم تطبيق رسوم إضافية بـ 200 نقطة أساس.

وترتفع هذه الرسوم الإضافية إلى 300 نقطة أساس، حال ظل الائتمان أعلى من 187.5% من الحصة بعد 3 أعوام.