بورصة وشركات

صندوق استثمار بجزيرة موريشيوس يرفع حصته فى «أوراسكوم كونستراكشون»

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن زيادة حصة أحد صناديق الاستثمار المساهمة فيها

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي عن قيام صندوق استثمار مؤسس فى جزيرة موريشيوس بشراء 22 ألف سهم من أسهم الشركة بقيمة إجمالية 2.1 مليون جنيه تقريبًا.

وأضافت أوراسكوم كونستراكشون فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية: إن نسبة مساهمة صندوق SUSTAINABLE CAPITAL AFRICA ALPHA FUND ارتفعت بعد العملية إلى 5% من أسهم الشركة مقارنة بنحو 4.98% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 95.7 جنيه، وتم تنفيذ العملية بواسطة شركة التجارى الدولى للسمسرة فى الأوراق المالية، كما تم الإفصاح وفقًا لأحكام المادة 29 من قواعد قيد وشطب الاوراق المالية بالبورصة المصرية.

وتشير البيانات المتاحة عن الصندوق على موقع وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية إلى أنه صندوق مؤسس فى جزيرة موريشيوس بالمحيط الهادى، ويصنف باعتباره “open-end fund”، وهو نوع من أنواع صنادق الاستثمار المفتوحة التى تسمح للمستثمرين بحرية الدخول والخروج منها بلا أى قيود زمنية على عكس  صناديق أخرى يطلق عليها “closed end funds”.

ويركز الصندوق على الاستثمار فى المجالات ذات الاستدامة المالية فى أسواق افريقيا والعالم.

تحالف أوراسكوم يوقع عقد القطارات المعلقة في مصر بقيمة 4.5 مليار دولار

مونوريل-العاصمة-الجديدة
مونوريل-العاصمة-الجديدة

وأعلنت أوراسكوم كونستراكشون  فى 5 أغسطس الجارى عن توقيع عقد إنشاء خطين للقطارات المعلقة فى مصر المعروفة بـ”المونوريل” مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة إجمالية 4.5 مليار دولار أمريكى.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن تحالفًا مشتركًا يضم شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات التابعة لها، وقع العقد مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وإنشاء خطين للمونوريل فى جمهورية مصر العربية.

وأضافت أن التحالف سيكون مسئولًا عن أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة ثلاثين عامًا؛ مشيرة إلى أن حصتها من هذا التعاقد تصل إلى 900 مليون دولار، بينما تصل حصل بومباردييه للنقل إلى 2.85 مليار دولار.

ويخطط التحالف إلى أن يقوم خطا المورنوريل المزمع إنشاؤهما بربط شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 اكتوبر بمحافظة الجيزة، حيث يمتد الخط الأول بطول 54 كيلو مترا مربعا يمتد من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية، بينما يبلغ الخطة الثانى 42 كم ويربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية بما فى ذلك المحطات والهياكل الارشادية ومبانى المستودعات الجديدة .

وتراجعت أرباح أوراسكوم كونستراكشون إلى 67.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل أرباح بلغت 87 مليون دولار خلال النصف المقارن من العام الماضي.

كما تراجعت الإيرادات المجمعة للشركة خلال إلى 1.4 مليار دولار خلال النصف المشار إليه، مقابل إيرادات بلغت 1.5 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من 2018.

1.4 مليار دولار حجم العقود الجديدة للشركة خلال النصف الأول

وبلغت حجم العقود الجديدة تحت التنفيذ لأوراسكوم كونستراكشون حوالى 1.4 مليار دولار خلال النصف الأول بعدما نجحت الشركة فى إضافة عقود بقيمة 935 مليون دولار خلال الربع الثانى من 2019.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون فى وقت سابق إن 50 % من إجمالى قيمة العقود الجديدة المضافة تحت التنفيذ خلال الربع الثانى من العام الحالى، من نصيب جمهورية مصر العربية وذلك من خلال التوسع فى أعمال البنية التحتية فى مصر شاملة المشروعات الجديدة والطرق وإنشاء أكبر محطة لمعالجة المياه فى مصر.

واستحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على النسبة المتبقية من العقود الجديدة من خلال التوسع فى أعمال المبانى التجارية والصناعات الخفيفة وقطاع مراكز البيانات المتنامى فى أمريكا .

وبلغت القيمة الإجمالية لمشروعات أوراسكوم (تحت التنفيذ ) حوالى 4.6 مليار دولار أمريكى فى 30 يونيو 2019 مقارنة بنحو 4.2 مليار دولار فى 30 يونيو 2018 وفقا للشركة.

حققت صافى ربح قدره 154.7 مليون دولار خلال 2018، مقارنة بربح قدره 85.1 مليون دولار خلال 2017.وتراجعت مبيعات الشركة بنسبة 18.1% تقريبًا إلى 3.01 مليار دولار خلال 2018، مقابل إيرادات بلغت 3.67 مليار دولار فى 2017.

وأضافت أوراسكوم عقود جديدة بقيمة 475 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، استحوذت مصر على 75% منها وفقا لإفصاح سابق من شركة أوراسكوم كونستراكشون.

وقالت الشركة إن العقود الجديدة فى مصر تشمل تنفيذ مشروعات بقطاعات البنية التحتية والموانئ البحرية والطرق والمباني فى مدينتى العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين.

تحالف يضم المقاولون العرب ينفذ مشروع أكبر محطة معالجة صرف صحى فى مصر

وأعلنت أوراسكوم كونستراكشون، فى وقت سابق عن توقيع عقد إنشاء أكبر محطة معالجة مياه صرف صحى فى مصر بقيمة إجمالية 739 مليون دولار.

وقالت الشركة، فى إفصاح مرسل للبورصة 2 مايو الماضى، إن تحالفًا مشتركًا بين شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب وقّع عقدًا لتنفيذ محطة معالجة مياه صرف صحى بنظام الـEPC.

وتبلغ طاقة محطة المعالجة 5 ملايين متر مكعب يوميًّا، وستتم معالجة المياه لأغراض الاستفادة منها فى الاستصلاح والزراعة، بالإضافة إلى القيام بأعمال التشغيل والصيانة للمحطة لمدة خمس سنوات، ولم يذكر البيان الجهة التى وقّعت معها الشركة العقد.

وقالت أوراسكوم إن هذا العقد يمثل امتدادًا لتوسع الشركة فى قطاع المياه، والذى يمتد إلى جميع أنواع المشروعات، بما فى ذلك تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحى والرى والبنية التحتية.

ونوّهت الشركة بأنها حصلت على عقود تشغيل وصيانة فى معظم مشروعاتها المائية لمدة تتراوح بين 1 و5 سنوات بعد انتهاء الإنشاءات لهذه المشروعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »