Loading...

صناعة الدواجن تنتظر تفعيل قانون منع التداول

Loading...

صناعة الدواجن تنتظر تفعيل قانون منع التداول
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 يناير 08

دعاء حسني:
 
توقع العاملون في قطاع الدواجن انخفاض مبيعاتهم خلال الفترة المقبلة، بعد ظهور إصابات جديدة لمرض انفلونزا الطيور مما يلقي بظلاله السيئة علي القطاع.

 
وطلب العاملون بقطاع الدواجن ضرورة تفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية إلا للمجازر للحد من انتشار وباء انفلونزا الطيور.
 
وأوضح عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة أن ظهور حالات الإصابة بمرض انفلونزا الطيور أدي إلي تأثر مبيعات قطاع الدواجن بشكل سلبي، حيث تكبد التجار خسائر بلغت 75 قرشا في الكيلو، وذلك بعد أن وصل سعر الدواجن إلي 6.25 جنيه للكيلو، في حين تبلغ التكلفة الفعلية علي التاجر 7 جنيهات.
 
وأضاف رئيس الشعبة أن أسواق الدواجن كانت قد بدأت في التعافي النسبي، حيث كان سعر كيلو الدواجن قد وصل إلي 2.25 وحققت الثروة الداجنة خسائر في الشهور الماضية وصلت إلي 3 مليارات جنيه.
 
وأشار إلي أن حجم استثمارات القطاع وصل إلي 17 مليار جنيه ولا تتأثر الاستثمارات كثيرا في هذا القطاع، خاصة قطاع المجازر الذي يعمل في الطيور المجمدة فلم تتوقف التصريحات لإنشاء مجازر جديدة، ولم تتأثر بقرارات اللجنة التنفيذية لمكافحة مرض انفلونزا الطيور التي تقضي بغلق جميع الأسواق المفتوحة العاملة في تداول الطيور الحية في المدن والقري، كما تتزامن قرارات محافظ القاهرة بسحب تراخيص المحال العاملة في تداول الطيور الحية، وسحب تراخيص المياه والكهرباء لهذه المحال.
 
وتوقع عبد العزيز السيد صدور قانون يقضي بمنع تداول الطيور الحية في الأسواق خلال الدورة البرلمانية الحالية، مشيرا إلي أن القانون من شأنه ضبط عمليات التداول بالسوق ومعاقبة المخالفين.
 
وأكد أنه يتم إعدام الدواجن التي تظهر بها حالات إصابة ويتم التطهير إلي مسافة تصل إلي 500 متر وأحيانا إلي 1000 متر في حالات الإصابة البالغة والتي يزداد بها انتشار المرض وأضاف أنه فيما يتعلق بمسألة التعويضات الحكومية لهذه المزارع لم يعد قائما وتوقفت مشيرا إلي أن هذا الأمر كان قائما في أول ظهور الوباء أما الآن فإذا ما ظهرت الإصابة فيكون نتيجة خلل في تطبيق الإجراءات خاصة أنه يجب تطعيم الدواجن في عمر يوم واحد.
 
وأوضح أن قرارات إعدام الدواجن التي تظهر بها حالات الإصابة، تتم من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتأتي كل هذه الإجراءات رغبة منهم في الحد من انتشار المرض.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 6 يناير 08