تأميـــن

صناعة التأمين العالمية تراهن على مخاطر سلاسل التوريد لزيادة أقساطها وتوليد النمو

أكد تفّشى فيروس كورونا الحاجة إلى الحماية من تعطّل سلسلة التوريد عبر تأمين مخاطر سلاسل التوريد وتشمل الحلول المتاحة تأمين توقف الأعمال في حالات الطوارئ

شارك الخبر مع أصدقائك

يلعب التأمين دورًا رئيسيًا في إدارة وتأمين مخاطر سلاسل التوريد، فسلسلة التوريد، توقف الأعمال الطارئة، وتغطية الأضرار غير المادية يمكن أن تعوض عن الخسائر الناتجة عن الحوادث عند الموردين، علاوة على ذلك، فإن إنشاء مرافق التصنيع والبنية التحتية المرتبطة بها سيولد الطلب على التأمين التجاري في مواقع الإنتاج البديلة، يقدر أن تأثير الدخل الإجمالي من النمو الأعلى في هذا التصور سيولد أحجامًا عالمية إضافية من الأقساط بحوالي 63 مليار دولار أمريكي على مدى خمس سنوات.

ويشمل ذلك دفعة لمرة واحدة بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لتغطية التأمينات الهندسية أثناء الإنشاء، و9 مليارات دولار أمريكي للتأمين التجاري في مراحل التشغيل للمرافق الجديدة خلال الفترة.

تحتل الصين مركز سلاسل التوريد الحالية

سلاسل الإمداد العالمية عمليات معقدة ومتخصصة تمتد عبر العديد من الحدود وفي هذه الأيام تحتل الصين مركز سلاسل التوريد الحالية، وتعتبر هي المورد العالمي الرئيسي للسلع الوسيطة.

وفي الآونة الأخيرة، كشفت التوترات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين وكذا وباء كوفيد -19 بوضوح أكبر المخاطر الكامنة في سلاسل الإمداد، مما أدى إلى إضعاف الحماسة للعولمة منذ عام 2011. وتجري الآن عملية إعادة تشكيل جوهرية لسلاسل الإمداد العالمية.

اقرأ أيضا  د.علاء العسكرى يكتب: التأمين ودوره في ترويض المخاطر لحماية العملاء

وأكد تفششى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» هذا العام أكثر من أي وقت مضى الحاجة إلى الحماية من تعطّل سلسلة التوريد، عبر تأمين مخاطر سلاسل التوريد وتشمل الحلول المتاحة تأمين توقف الأعمال في حالات الطوارئ، وسلسلة الإمداد، والتأمين من توقف الأعمال دون حدوث أضرار، للتعويض عن الخسائر الناجمة عن الأوبئة، والتشريعات والأحداث السياسية الخطرة.

وبعيداً عن مجالات الأعمال هذه، فإن نقل أنشطة الإنتاج وإعادة توطينها مع سعي المصنعين للحد من تعرض سلاسل التوريد لهذه الأخطار سيؤدي إلى توليد طلب جديد على التأمين التقليدي مثل تأمينات الممتلكات والتأمينات الهندسية في مواقع مضيفة بديلة.

نسبة عالية من خسائر سلسلة التوريد غير مؤمنة

التأمين جزء لا يتجزأ من إدارة مخاطر سلسلة الإمداد في الاقتصاد العالمي، ويمكن لعدد من الحلول المتعلقة بالتأمين أن تيسر السير السلس للأعمال التجارية والمعاملات التجارية، على الصعيدين المحلي والدولي، وهذا ما يتم بالفعل، بما في ذلك تغطية حالات تعطيل سلسلة التوريد، ويمكن أن يغطي تأمين توقفالعمل الطارئ مخاطر الممتلكات في مقر المورد أو العميل.

اقرأ أيضا  «المصرية تكافل» تدرس إصدار منتجات جديدة بـ«الطبي والمسئوليات»

ويوفر التأمين ضد توقف العمل (BI) تغطية لمخاطر توقف عمليات الإنتاج نتيجة للأضرار المادية التي تلحق بأحد الصانعين. وفي الوقت الراهن، تشكل خسائر توقف الأعمال عادة ما يتراوح بين 50 و70% من مجموع الخسائر المالية الناجمة عن الكوارث التي تلحق بالممتلكات المادية، ونسبة كبيرة منها غير مؤمن عليها.

بينما يتم تفعيل تأمين توقف العملال عادية (SBI) في حالة خسارة الممتلكات الخاصة للمؤمن عليه، وترتبط مخاطر تأمين توقفالعمل الطارئ (CBI insurance) بمخاطر الممتلكات لطرف خارجي، مثل المورد أو العميل.. وعلى وجه الخصوص، يقوم CBI insurance بتعويض الشركة عن المصاريف الإضافية المتكبدة والأرباح المفقودة بسبب توقف العمليات التجارية في مباني الطرف الثالث.وبالتالي، يمكن تغطية بعض المخاطر المتعلقة بسلسلة التوريد بـ CBI insurance.

اقرأ أيضا  تعرف علي نصيب شركات التأمين الحكومية من الأقساط المُحصلة في سبتمبر (جراف)

وبطريقة أخرى يمكن أن تنطبق التغطية التأمينية لتوقف العمل (BI) على الحالات التي يتأثر فيها العمل المؤمن عليه بشكل مباشر بآثار مثلCOVID-19، فعلى سبيل المثال عندما تقوم السلطات بفرض الحجر الصحي على منطقة تعمل فيها الشركة وتعجز القوى العاملة عن العمل.

بينما تأمين انقطاع الأعمال الطارئ (CBI)، يغطي الخسائر الناشئة عن اضطرابات سلسلة التوريد في الشركة.

وقد يشمل ذلك موردًا أو مزود خدمات لوجستية رئيسيًا أو عميلًا يخضع للحجر الصحي ونتيجة لذلك غير قادر على تقديم أو شراء المنتجات أو الخدمات من أو إلى الشركة، وتتعرض الشركة لخسارة لاحقة. غالبًا ما تشتمل وثائق “جميع المخاطر” على تغطية طارئة في جميع أنحاء سلسلة التوريد المباشرة، في حين أن تغطية توقفالعملالعادية (BI) قد لا تتضمنها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »