بورصة وشركات

صميم كابيتال: أسعار الفائدة معوق للاستثمار.. ويجب خفضها

منى عبدالباري ومصطفى طلعت قال خالد راشد، الرئيس التنفيذي لشركة صميم كابيتال للاستثمارات المالية، إن وجود أي اتجاه لرفع سعر الفائدة الفترة المقبلة قد يؤثر سلبا على الاستثمار في مصر، مؤكدا أن أسعار الفائدة الحالية تعد أحد معوقات الاستثمار، وبجب خفضها لتحفيز المناخ الاستثماري. وكان البنك المركزي الم

شارك الخبر مع أصدقائك


منى عبدالباري ومصطفى طلعت

قال خالد راشد، الرئيس التنفيذي لشركة صميم كابيتال للاستثمارات المالية، إن وجود أي اتجاه لرفع سعر الفائدة الفترة المقبلة قد يؤثر سلبا على الاستثمار في مصر، مؤكدا أن أسعار الفائدة الحالية تعد أحد معوقات الاستثمار، وبجب خفضها لتحفيز المناخ الاستثماري.

وكان البنك المركزي المصري قد قام شهر نوفمبر الماضي برفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 14.75% و15.75% على الترتيب، وذلك عقب قرار تحرير سعر الصرف الذي هبط بقيمة العملة المحلية بنسبة تجاوزت 100%.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تتجاوز الصدمة وتفتتح التعاملات على صعود هادئ

وأشار راشد إلى أن أي اتجاه لزيادة معدلات الفائدة لن ينجح في خفض معدلات التضخم، لأن الموجة التضخمية نتجت عن زيادة التكلفة بسبب قرار تحرير سعر الصرف، وليس بسبب زيادة الطلب.

وأدى قرار تحرير سعر الصرف، وما تبعه من زيادة في الأسعار إلى خلق موجة تضخمية قوية سجلت معدلاتها أكثر من 30% على أساس سنوي نهاية شهر مارس.

اقرأ أيضا  «القابضة المصرية الكويتية» تشترى 62.9 ألف سهم خزينة جديد فى البورصة

ويرى راشد إن برنامج الاصلاح الافتصادي الذي تم تتنفيذه بمصر لم يكن مفاجئا، مشيرا إلى أن ما يقلق حاليا هو معدلات التضخم المرتفعة، وزيادة سعر الفائدة والتي وصفها بـ “غير مقنعة للمستثمرين”.

وكانت في الفترة الماضية تصريحات من مسؤولين بعدد من المؤسسات الدولية تطالب مصر باستخدام أدواتها المالية وخاصة معدلات الفائدة للتحكم في معدلات التضخم، ما خلق مخاوف من اتجاه البنك المركزي لفرض زيادة على معدلات الفائدة مجددا.

اقرأ أيضا  تراجع أعمال «حجازى» 20 إلى 30% جراء الوباء

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »