بورصة وشركات

فاروق :«الفا ماركت» تنهى 80 % من خطة إعادة الهيكلة وتستهدف ضخ 60 مليون جنيه استثمارات

خطة إعادة الهيكلة نجحت فى زيادة المبيعات بنسبة 46% خلال النصف الأول من العام الحالى

شارك الخبر مع أصدقائك

أنهت سلسلة «ألفا ماركت» الشهيرة للتجارة والتسويق %80 من خطة إعادة الهيكلة التى بدأتها شهر أكتوبر الماضى بعد استحواذ 3 مستثمرين جدد عليها قبل نهاية 2019، كما تستهدف ضخ 60 مليون جنيه استثمارات خلال العام الحالي.

كشف الدكتور صلاح فاروق، الرئيس التنفيذى لـ«ألفا ماركت»، أن خطة إعادة الهيكلة نجحت فى زيادة المبيعات بنسبة 46% خلال النصف الأول من العام الحالى.

المبيعات تقفز إلى 330 مليون جنيه خلال النصف الأول.. ونمو غير مسبوق فى ايرادات رمضان

وأكد «فاروق»، فى حوار خاص لـ»المال»، أن السلسلة حققت مبيعات بقيمة 330 مليون جنيه خلال النصف الأول مقابل مبيعات قدرها 226 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2019.

وأوضح أن مبيعات الفترة المذكورة جاءت مدعومة بزيادة الطلب خلال شهرى ابريل ومايو الماضيين نتيجة عمليات الإغلاق والحجر المنزلى للوقاية من جائحة كورونا ما دفع المستهلكين إلى زيادة معدلات التخزين.

واشار الرئيس التنفيذى لـ»ألفا ماركت» إلى أن السلسلة بدات فى اعادة هيكلة قوية للادارة التنفيذية منذ شهر أكتوبر الماضى تم خلاها تعيين رؤساء جدد للقطاعات ومديرين للأسواق والفروع مع تعيين فريق جديد فى بعض الوظائف الادارية.

يذكر أن 3 مستثمرين استحوذوا على سلسلة ألفا ماركت خلال أكتوبر 2019 وهم الدكتور ممدوح الأمين الذى يتولى حالياُ منصب رئيس مجلس الإدارة، بالإضافة إلى كل من الدكتور محمد حسين والدكتور مصطفى الشريف بحصص متساوية تقريباً بين الثلاثة أطراف.

افتتاح فرعين فى القاهرة الكبرى باستثمارات 45 إلى 50 مليون جنيه فى النصف الثاني

وأشار «فاروق» إلى ان السلسلة لديها 7 فروع فى الوقت الحالى ومن المستهدف اضافة فرعين جديدين فى نطاق القاهرة الكبرى خلال النصف الثانى من العام باستثمارات تتراوح بين 45 و50 مليون جنيه ليصل إجمالى عدد الفروع إلى 9 أفرع.

اقرأ أيضا  «أوراسكوم للتنمية» تدرس أدوات تمويل متنوعة من بينها الصكوك والتوريق

وأوضح أن فيروس كورونا رفع حجم المبيعات خلال شهر مارس وأبريل بأرقام أكبر من المستهدفة مشيراً إلى ان سلسلة الفا كانت جاهزة وقتها لكميات البيع الضخمة الغير متوقعة ولم تتاثر برغم السحب الكبير وذلك بدعم سلاسل الامداد والموردين بجميع الاصناف.

ولفت إلى أن انه تم بيع 100 ألف كارتونة «معباة مسبقاً» خلال شهر رمضان الماضي  مقابل 6 لاف كرتونة فقط خلال شهر رمضان 2019، أى بزيادة تجاوزت 1500 %.

وأشار الرئيس التنفيذى لألفا ماركت إلى ان الزيادة فى مبيعات رمضان الماضى كانت ناتجة عن اتباع سياسة ادارية جديدة تعتمد على التخطيط المسبق للموسم منذ يناير مع التركيز على توفير الاصناف بشكل أفضل وبأسعار مناسبة.

وأوضح «فاروق» ان كارتونة رمضان هذا العام كانت تتكون من منتجات ماركات قوية وذات جودة ممتازة ومنافسة فى السعر، مدعومة بالدعاية التسويقية الكبيرة على السوشيال ميديا ومنصات الدعاية المختلفة.

وعلى صعيد الاجراءات المتبعة لمواجهة كورونا، أكد الرئيس التنفيذى أن سلسلة الفا ماركت اتبعت اجراءات حازمة فى التعامل مع فيروس كورونا تمثلت فى تشديد الإدارة على العاملين ضرورة الإلتزام بعمليات التنظيف الشخصية والالتزام بإجراءات التأمين والتعقيم.

وأشار «فاروق» إلى أن سلاسل «الفا» فضلت حصول العميل على المنتج مغلف وجاهز خاصة فى أقسام «الفريشات» لتقليل مدة تواجده بأقصى قدر ممكن منعاُ للتزاحم داخل اماكن التواجد، كذلك الالتزام باى توصيات جديدة من وزارة الصحة.

وأوضح أن من ضمن الإجراءات المتبعة لمواجهة فيروس كورونا ضرورة دخول العملاء بالكمامة مع توفير الكمامات على مداخل الماركت، كذلك وضع ملصقات ارشادية على جميه مداخل فروع السلسلة.

ولفت إلى ان شركته قررت فور ظهور الفيروس اتباع اجراءات التامين دون النظر إلى تأثيرها على ارتفاع تكلفة التشغيل على الرغم من الفترات التى قفزت بها اسعار المطهرات وادوات التعقيم، مؤكداً أنه لا يوجد اى تهاون فى اى أمر يتعلق بصحة العملاء.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تحافظ على مكاسبها الأربعاء قبل إعلان الموازنة في بريطانيا

وقال ان اى تكلفة تتعلق بزيادة تأمين العملاء او المنتج أو أى زيادة فى المصروفات التشغيلية الناتجة عن اتباع الاجراءات الوقائية لمواجهة كورونا لم تضيفها السلسلة إلى سعر بيع البضاعة، موضحاً أن مصاريف التشغيل زادت بنسبة بين 1.5 إلى 2% .

وأشار إلى أن سلسلة «الفا» رفعت مرتبات العاملين خلال شهر ابريل مع تفعيل نظام للحافز، موضحاً أن عدد العاملين يبلغ نحو 700 عامل حيث تم اضافة 50 عامل خلال النصف الأول من العام.

وقال الرئيس التنفيذى إن هناك قبولاً لبراند الفا ماركت لدى عدد كبير من العملاء باعتباره من السلاسل القديمة فى مصر وهى أحد الركائز الاساسية التى تركز عليها خطة أعادة الهيكلة من خلال العمل بفكر جديد والتوسع وتطوير الفروع الحالية.

ولفت إلى أن خطة تطوير السلسلة تركز على «خبرة التسوق» وجودة الخدمة والأغذية الطازجة «فريش» مع التوجه للإستثمار بشكل قوى فى الدليفرى والأونلاين والسيستم الالكترونى لتقديم الخدمة بشكل أسرع.

زيادة الانفاق فى «الأون لاين».. وإطلاق تطبيق اليكترونى خاص بالسلسلة خلال شهور

وأشار الرئيس التنفيذى إلى انه من المقرر إطلاق تطبيق اليكترونى خاص بسلسلة الفا ماركت خلال شهور قليلة مع دعم الموقع الاليكترونى والكول سنتر لتفعيل نظام الأونلاين.

وحول حجم الإستثمارات، لفت فاروق إلى أنه من المرجح ضخ استثمارات فى حدود 60 مليون جنيه  بنهاية 2020 تتضمن إعادة تطوير الفروع الحالية واضافة فرعين جديدين.

وأكد أن «الفا ماركت» تلقت بعض العروض من قبل مستثمرين للمشاركة لكن الملاك ليس لديهم نية لادخال مستثمرين جدد أو بيع اى حصص فى الوقت الحالي.

اقرأ أيضا  «إتش سي» تتوقع نمو الاقتصاد المصرى 2.8% خلال العام المالى الحالى

وأوضح الرئيس التنفيذى لسلسة ألفا ماركت ان حجم الاستثمار فى قطاع التجزئة والسوبر ماركت فى مصر كبير باعتباره من القطاعات الهامة والاستراتيجية ومصر سوق مهمة للاستثمار الخارجى فى هذا القطاع.

ولفت إلى أن العلامات الكبيرة للسوبرماركت عددها ضئيل خاصة الذين يملكون خبرة فى الصناعة، لافتاً إلى أن السوق المصرية ضخمة تستوعب أى توسعات مدعوماً بالكثافة السكانية المرتفعة .

وتعمل «الفا ماركت» فى مصر منذ عام 1983 كواحدة من أول وأشهر مراكز تجارة التجزئة بالمفهوم الحديث فى مصر والمنطقة، ويعد الاستحواذ الأخير بدخول الثلاث مستثمرين بمثابة اعادة الفا ماركت إلى خريطة تجارة التجزئة فى مصر.

وتمتلك «ألفا ماركت» العديد من الأقسام التى توفر احتياجات متعددة، مثل أقسام السوبر ماركت، والأدوات المكتبية، ومستلزمات الحيوانات الأليفة، وأدوات ومستلزمات التنظيف، وألعاب الأطفال، كما توجد أقسام خاصة للأجهزة المنزلية، وتتوزع فروعها السبع فى الزمالك، والحجاز بمدينة هيليوبوليس، وروكسي، والمعادي، والدقي، والمهندسين، والشيخ زايد.

وتشهد السلاسل التجارية والتجزئة بالسوق المحلية نموًا واضحًا، ومؤخراً تمت صفقة استحواذ على حصة حاكمة من «سبينس مصر» لصالح قطاع الاستثمار بشركة إنفيستك لإدارة الأصول، كما أعلنت سلاسل كازيون مصر عن نيتها للتوسع بافتتاح عدد من الفروع الجديدة، وبالمثل تسعى مجموعة بيم، وكذلك سلاسل كارفور، وهايبر وان إلى زيادة عدد الفروع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »