Loading...

صلاح شافعى مؤسس الشركة فى حوار مع «المال»:«فايدتى» تستهدف تعاقدات مع 10 بنوك لإتاحة منتجاتها المالية قبل نهاية 2021

Loading...

إطلاق جولة تمويلية فى الربع الأخير من العام بمشاركة محتملة لمؤسسات دولية

صلاح شافعى مؤسس الشركة فى حوار مع «المال»:«فايدتى» تستهدف تعاقدات مع 10 بنوك لإتاحة منتجاتها المالية قبل نهاية 2021
أحمد علي

أحمد علي

8:48 ص, الأحد, 25 أبريل 21

انطلق قطار «فايدتى» رسميًا منذ شهرين تقريبًا، عقب نجاح الشركة فى التعاقد مع 4 بنوك وهى «القاهرة» و«عودة» و«SAIB» و«ABK»، وبموجب تلك التعاقدات باتت «فايدتى» قادرة على تقديم خدمات القروض الشخصية وإصدار بطاقات الائتمان للعملاء.

«فايدتى» كيان ناشئ جديد انضم حديثًا إلى عالم التمويل والتأمين، متسلحًا بأنظمة التكنولوجيا المالية، فى توفير وتبسيط إجراءات حصول الأفراد على تمويل بنكى أو التأمين، إذ تقوم الشركة بإتاحة التقدم للاستفادة من المنتجات المالية المختلفة للبنوك المتعاقد معها عبر موقع «فايدتى» الإلكترونى، التى تقوم بتوصيل العميل إلى الجهة البنكية المناسبة له.

وإستطاعت «فايدتى» مؤخرًا إنهاء إجراءات تأسيسها لدى الهيئة العامة للاستثمار برأسمال قدره 2 مليون جنيه، وحصلت على رخصة نشاط السمسرة فى التأمين من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتستهدف «فايدتى» الوصول بقائمة البنوك المتعاقدة معها إلى 10 قبل نهاية عام 2021، بالإضافة إلى سعيها لتقديم خدمات جديدة تتضمن قروض السيارات وتمويل المنازل بالإضافة إلى منتجات التأمين بعدة أشكال منها الحوادث الشخصية، والحياة، والمنازل والسيارات.

وتقترب «فايدتى» من التعاقد مع 3 شركات تأمين متناهى الصغر، بالإضافة إلى دخولها فى مفاوضات مع اثنتين من كبرى شركات القطاع العقارى، كما تجرى مفاوضات مع شركة تقسيط سيارات، بهدف إتاحة المنتجات المالية عبر أشكال مختلفة سواء بنكية أو بشركات خاصة.

وتخطط «فايدتى» لإطلاق جولة تمويلية فى الربع الأخير من عام 2021 الجارى، بهدف جمع وتدبير تمويلات عبر دخول مستثمرين جدد لهيكل الملكية، فى اطار تنفيذ الخطة التوسعية المستقبلية التى ستبدأ بالحملات الاعلانية واضافة الخدمات الجديدة.

كما تهتم «فايدتى» بالجزء التثقيفى والتوعية بمجال النقود والاقتصاد، عبر تخصيص جزء من موقعها الالكترونى لنشر المقالات والنصائح والخدمات التى تساعد العميل على اتخاذ قرارات سليمة وعلمية .

إطلاق الخدمة فعليًا منذ شهر ونصف

فى البداية، كشف صلاح شافعى،  الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، أن شركته أطلقت خدماتها فعليًا منذ شهر ونصف تقريبًا، مشيرًا إلى أنها أتاحت خدمات نحو 3 بنوك عبر موقعها الإلكترونى .

وأضاف شافعى، فى حواره مع «المال» أن شركته تستهدف الوصول لمنتجات البنوك المتاحة عبر موقعها الالكترونى حاليًا وتطبيقها الخاص مستقبلًا، الى 10 بنوك عاملة فى السوق المصرية، وذلك بنهاية عام 2021.

وأشار إلى أن ارتفاع عدد البنوك المتعاقدة مع شركة «فايدتى» إلى 10 بنوك مختلفة سواء حكومية أو أجنبية أو خليجية، سيكون كافيًا من حيث التمثيل للبنوك العاملة بالسوق المصرية والبالغ عددها 38 بنكا.

وأوضح الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، أن الشركة تعاقدت فعليًا مع 3 بنوك خلال الفترة الماضية، وهى «عودة» و«SAIB» و«الأهلى الكويتي ABK»، إذ تقدم «فايدتى» منتجات القروض الشخصية و كروت الائتمان .

وأفصح شافعى، أن شركته وقعت الأحد الماضى عقود اتفاق مع بنك القاهرة، مشيرًا الى وجود مفاوضات مع 4 بنوك أخرى، مرجحًا توقيع الاتفاق معهم خلال شهرين من الآن.

30 – 40 ألف زائر للموقع الإلكترونى بطلبات قروض 10 آلاف إلى 2 مليون جنيه

وأكد أن الإقبال على خدمات «فايدتى» بلغ معدلات كبيرة رغم قصر مدة العمل الفعلى، مشيرًا إلى أن هناك نحو 30 – 40 ألف زائر لموقع «فايدتى» خلال الشهرين الماضيين، فيما تتراوح قيمة طلبات الحصول على القروض بين 10 آلاف جنيه الى 2 مليون جنيه.

تحويل ملفات 1000 عميل بطلبات قروض شخصية أو إصدار بطاقات ائتمان

وأوضح الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، أن الشركة حولت ملفات نحو 1000 عميل الى البنوك الثلاثة خلال فترة العمل البالغة شهرين فقط، لافتًا الى ان بعض ملفات العملاء مازالت تخضع للمراجعة وبعضها حصلت على الموافقة وأخرى تم رفضها.

ولفت شافعى، الى ان نسبة نجاح «فايدتى» فى إتمام العمليات خلال الشهرين الماضين بلغت نحو %40، موضحًا ان عدم اكتمال بعض الطلبات ترجع الى عدم قدرة العملاء على توفير بعض المستندات المطلوبة لدى البنوك، مؤكدًا فى الوقت ذاته  أن «فايدتى» تستهدف زيادة نسبة نجاح إتمام العمليات الى %70 خلال الفترة المقبلة.

وتابع شافعى، قائلًا: أن النسبة العظمى من طلبات العملاء خلال الفترة الراهنة اتجهت الى القروض الشخصية بنسبة %70 بينما آلت النسبة المتبقية إلى إصدار كروت وبطاقات الإئتمان البنكية.

وشدد الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، على أن الأداء الذى تم إنجازه خلال الفترة الماضية كان إيجابيًا للغاية، فى ظل عدم بدء الحملات الإعلانية المكثفة حتى اللحظة.

رخصة نهائية ورأسمال بقيمة 2 مليون جنيه

وكشف شافعى، ان شركته أنهت إجراءات تأسيسها لدى الهيئة العامة للإستثمار  برأسمال قدره 2 مليون جنيه، وذلك عقب الموافقة المبدئية التى تحصلت عليها الشركة من الهيئة العامة للرقابة المالية للسير فى إجراءات تأسيس الشركة.

إنهاء إجراءات التأسيس برأسمال 2 مليون جنيه فى الهيئة العامة للاستثمار

وأضاف أنه تم تقديم ملف «فايدتى» عقب انتهاء التأسيس فى هيءة الاستثمار  الى الهيئة العامة للرقابة المالية، التى طلبت بعض الاضافات وتم تنفيذها بالفعل، وقامت الهيئة بقبول الملف تمهيدًا لإصدار الرخصة النهائية للشركة بنشاط السمسرة فى التأمين.

وكشف ان الهيئة منحت «فايدتى» رسميًا رخصة نشاط السمسرة فى التأمين، منتصف الأسبوع الماضى.

خدمات جديدة فى الشهور الـ 4 المقبلة

وعن الفترة المقبلة، كشف الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، ان الأخيرة خلال الـ 4 شهور المقبلة، ستقدم خدمات جديدة متنوعة بجانب خدمات القروض الشخصية، وبطاقات الائتمان، إذ ستشمل محفظة خدمات الشركة كل من قروض السيارات و تمويل المنازل والتأمين بعدة أشكال مختلفة.

مفاوضات مع مصارف وشركة خاصة لإتاحة منتجات قروض السيارات للعملاء

وأفصح شافعى، أنه فيما يتعلق بنشاط قروض السيارات، فقد بدأت الشركة فى مفاوضات مع عدة بنوك بشأن توفير خدمة قروض السيارات عبر موقع الشركة، لافتًا الى أن نسب فوائد القروض مختلفة من كل بنك عن الأخر.

وأضاف ان العميل سيكون قادرًا على المقارنة بين قروض السيارات فى كل بنك متاح على موقع «فايدتى»، لافتًا إلى عدم وجود حد أقصى لقروض السيارات التى سيتم إتاحتها عبر موقع الشركة، كما ان الأمر يتوقف على نوع السيارة وقيمتها بجانب وجود بنوك تمنع التعامل على السيارات الصينية وتقصر التعامل على السيارات الأوروبية فقط.

ولفت شافعى، إلى ان شركته تخطط فى مرحلة لاحقة التعاقد مع شركات تقسيط السيارات لإتاحة خدماتها عبر موقع «فايدتى»، بهدف تنويع المنتجات المتعلقة بقروض السيارات أمام عميل «فايدتى».

توقيع اتفاقات مع شركات تأمين واستثمار عقارى بعد عيد الفطر

وعلى صعيد نشاط التأمين، كشف الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، أن الأخيرة تفاوضت مع شركات تأمين لإتاحة منتجات التأمين على الحياة والتأمين على السيارات، والتأمين على الحوادث الشخصية، بجانب التأمين على المنازل.

«الرقابة المالية» تمنحها رخصة السمسرة فى التأمين عقب استيفائها الشروط

وأضاف أن التوقيع على العقود سيكون عقب حصول «فايدتى» على رخصة نشاط السمسرة فى التأمين رسميًا، متوقعًا التنفيذ فى الأسبوع الأول عقب عطلة عيد الفطر المقبل.

وأوضح شافعى، أن «فايدتى» تتفاوض مع 3 شركات تأمين لإتاحة منتجات النشاط عبر موقع الشركة.

وأفصح أن «فايدتى» دخلت فى مفاوضات مع شركتين تعمل بمجال التمويل العقارى الكبرى بهدف اتاحة منتجاتها عبر موقع الشركة، حتى يتم اتاحة كافة الخيارات أمام عميل الشركة سواء التعامل البنكى أو التعامل مع شركات التمويل العقارى.

وأشار إلى ان شركته فضلت التعامل فى بداية الأمر مع البنوك فى منتجات القروض الشخصية نظرًا لكثرة الطلبات عليها، بهدف تحسين دورة العمل والوقوف على نقاط الضعف وتحسين جودة العملية عبر الموقع الالكترونى للشركة.

تعاون مثمر مع «المركزى» و«الرقابة المالية»

وعن التعاون مع البنك المركزى المصرى، أشاد شافعى، بالدور الكبير الذى يلعبه البنك المركزى والهيئة العامة للرقابة المالية فى دفع وتشجيع عمل الشركة خلال الفترة الماضية، سواء بتوفير كافة المعلومات والبيانات وشرح القوانين أو المساعدة  فى إنهاء ترخيص الشركة.

وأضاف ان البنك المركزى المصرى متجاوب بشكل كبير فى كافة الاقتراحات التى يتم تقديمها، إلا أنه يقوم بدراسة مستفيضة لها بالشكل الذى يوفر الحماية المطلوبة لكافة أطراف العملية سواء عملاء او بنوك .

التمويل الاستهلاكى ضمن الخطة وتوقعات بطفرة مع قانون الـ FINTECH

وأشار شافعى إلى أن خطة الشركة المستقبلية تتضمن التعاقد مع شركات التمويل الاستهلاكى، بهدف توفير خدمة تقسيط السلع على موقع الشركة، مشيرًا فى الوقت ذاته الى انه خلال العام الحالى سترتكز جهود الشركة فى مجالات التأمين والسيارات والمنازل.

وأشار إلى أن قانون التكنولوجيا المالية او ما يعرف يإسم الـ FINTECH سيكون محور هام للغاية فى تطوير العملية الاستثمارية بالسوق المحلية، لافتًا الى أن وجود جهة رقابية تنظم تلك المجالات سيعزز من عملية نمو قطاعات التكنولوجيا المالية، عبر توفير الحماية المطلوبة لكل من العملاء والشركات.

جولة تمويلية فى الربع الأخير من 2021

وعن حاجة «فايدتى» لتمويلات جديدة، توقع الشريك المؤسس للشركة، أن تبدأ فى محادثات مع المستثمرين الراغبين فى الاستثمار بالشركة، فى الربع الأخير من عام 2021، مشيرًا إلى أن «فايدتى» تسير وفق خطة مدروسة فى ملف التمويلات.

وتابع موضحًا: أن «فايدتى» ترغب فى إثبات نجاح تجربتها فى سوق توفير المنتجات المالية للعميل فى مكان واحد، وذلك قبل البدء فى مفاوضات مع المستثمرين الذين سيتعاملون مع شركة جادة ناجحة، بالإضافة الى توقيت توفير التمويلات الجديدة الذى سيكون مرتبطًا برأسمال الشركة والخطة المستقبلية.

وأضاف شافعى، أن أهداف الجولة التمويلية المرتقبة تتضمن سعى «فايدتى» لإضافة كافة المنتجات المالية المتاحة فى السوق، بالتوغل بدرجة أكبر فى المنتجات التى تقدمها الشركة فى الفترة الراهنة، عبر تحسين دورة التعامل مع العميل فى البنوك المتعاقدة مع الشركة، من خلال تطوير الأنظمة الداخلية لتلك البنوك.

وأشار إلى أن تحديد الربع الأخير من عام 2021، مرتبط بدخول الشركة للمرحلة الثالثة من مراحل تطور الشركات الناشئة، موضحًا أن المرحلة الأولى تتضمن فكرة بحاجة لتمويل لتنفيذها، أما المرحلة الثانية، فهى الشركة القائمة التى تبدأ رحلة العمل الفعلية التى تمر بها «فايدتى» أما المرحلة الثالثة تضمن تعظيم حجم أعمال الشركة، وتسويق خدماتها.

وأكد أن «فايدتى» ستهتم بنوعية محددة من المستثمرين القادرين على فتح مجالات جديدة للشركة، واضافة علاقات كبيرة تسمح للشركة بالتواجد فى أسواق خارجية، او مستثمرين لديهم شركات تابعة بمجالات مرتبطة تتيح فتح مجالات تعاون مع «فايدتى».

ولفت الشريك المؤسس لشركة «فايدتى»، أن شركات رأسمال المخاطر المهتمة بالـ fintech ستكون الأنسب للدخول والمشاركة فى الجولة التمويلية لـ «فايدتى»، مؤكدًا ان مؤسسات التمويل الدولية مثل IFC و EBRD قد تكون من المشاركين المحتملين.

من جانبه قال شريف رفيق، مدير التسويق بشركة فايدتى، أن الأخيرة مهتمة فى الفترة الراهنة بالوصول الى العملاء الذين يبحثون عن القروض الشخصية وبطاقات الإئتمان، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى «السوشيال ميديا».

وأضاف أن الشركة تطلق حملات إعلانية بشكل اسبوعى على منصات التواصل الاجتماعى، كمرحلة تمهيدية لإطلاق خطة تسويقية ستضمن إعلانات خارجية بالشوارع أو الوسائل الدعائية المختلفة.

وتدخل صلاح شافعى، الشريك المؤسس للشركة، أن «فايدتى» تخطط لإطلاق حملة تسويقية فى نهاية العام الجارى، ستكون متزامنة مع الجولة التمويلية المرتقبة، تستهدف الوصول الى المواطن البسيط فى الشارع المصرى.

ولفت إلى أن معدل نمو الزائرين لموقع الشركة يقدر بنحو %15 شهريًا، إذ يبلغ عدد زائرى الموقع الإلكترونى بنحو 30 – 50 ألف زائر شهريًا.

وعاد مدير إدارة التسويق بشركة فايدتى، موضحًا ان موقع الشركة الالكترونى يتضمن جزء تثقيفى فى إطار السياسة التسويقية للشركة، أن يتم نشر مقالات للتوعية بمجالات المالية، تصل الى 100 موضوع شهريًا.

وأشار الى المقالات تنقسم الى 5 أجزاء وهى «قارن وقرر» وهى خدمة تهدف الى المقارنة بين الخدمات المختلفة أمام العميل عبر استطلاع رأى المواطنين فى الشارع عن خدمة ما، بالإضافة الى جزء «قاموس الفلوس»، وهو جزء يتضمن تبسيط المصطلحات المالية وتوصيلها بشكل سلس للمواطن.

وأضاف ان الجزء التثقيفى الثالث، وهو «نصايح ببلاش»، بجانب الجزء الترفيهى المرتبط بالقطاع المالى «طرائف وعجائب»، بالإضافة الى «عالم المال» الذى يهتم بنشر كافة القرارات التى قد تؤثر على حياة المواطن العادى.

وقال يوسف حنا، مدير قسم التكنولوجيا بشركة فايدتى، ان موقع الشركة يُعد بمثابة تطبيق الكترونى فى تصميمه وإعداده، لافتًا الى أن الشركة تضيف خدمات جديدة شهريًا على موقعها.

وأضاف ان موقع «فايدتى» يوفر مميزات عديدة للعميل أبرزها عدد ساعات العمل المباشرة التى تصل لـ24 ساعة، وخدمات اللايف شات وخدمة العملاء المباشرة، موضحًا أن الشركة تسعى لتسهيل عملية البحث عن المنتجات المالية المختلفة بشكل مستمر.

وأوضح أنه تم إطلاق خدمة أسعار العملات الرئيسية مؤخرًا فى إطار سعى الشركة لتكوين بيئة متكاملة من المعلومات والبيانات المتاحة أمام العميل.