بنـــوك

صف عوائد البنوك الإسلامية من أذون وسندات الحكومة!

كتب ـ محمد سالم:    حققت البنوك الإسلامية الثلاثة العاملة في السوق المحلية أكثر من نصف عائداتها المالية عن العام السابق عبر الاستثمار في أذون وسندات الخزانة الحكومية، والتي تطرحها الدولة بعائد ثابت مخالفة بذلك أهم مبادئها الخاصة بعدم استثمار…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد سالم:
  

حققت البنوك الإسلامية الثلاثة العاملة في السوق المحلية أكثر من نصف عائداتها المالية عن العام السابق عبر الاستثمار في أذون وسندات الخزانة الحكومية، والتي تطرحها الدولة بعائد ثابت مخالفة بذلك أهم مبادئها الخاصة بعدم استثمار أموال العملاء في أدوات تحقق دخلا ثابتا.
 

يأتي ذلك في الوقت الذي يرفض فيه التيار الإسلامي »المودع الرئيسي لدي البنوك الإسلامية« الموافقة علي قرض صندوق النقد الدولي بحجة ثبات العائد علي القرض، وهو أمر يعتبرونه من أشكال »الربا«.
 

وتبعا لقوائمها المالية عن العام المنقضي، استثمرت بنوك فيصل والبركة وأبوظبي الإسلامي، 14.3 مليار جنيه من أموالها في أذون وسندات الخزانة الحكومية، وحققت عن ذلك عائدا بلغ 2.147 مليار جنيه، شكل %55 من إجمالي إيرادات عملياتها المالية البالغ 4.123 مليار جنيه.

 
جاء بنك فيصل في المرتبة الأولي كأكبر بنك إسلامي يستثمر في الأذون والسندات وبلغت محفظة البنك في هذا المجال 6.354 مليار جنيه، حقق منها عائدا قيمته 1.569 مليار جنيه شكلت %71 من إجمالي إيرادات عملياته المالية البالغة 2.207 مليار بنهاية ديسمبر الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك