Loading...

صفقة‮ »‬مواني دبي‮« ‬تعزز فرص جذب الاستثمارات

Loading...

صفقة‮ »‬مواني دبي‮« ‬تعزز فرص جذب الاستثمارات
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 12 فبراير 08

حياة حسين:
 
جدد استحواذ شركة مواني دبي العالمية علي حصة حاكمة في شركة تنمية ميناء السخنة الآمال في تعزيز قدرة قطاع  النقل البحري عامة، والشحن والتفريغ خاصة علي جذب استثمارات جديدة محلية وخارجية تسهم في تطوير القطاع وهو ما دفع اسعار اسهم شركاته الي الصعود رغم اتجاه المؤشر هبوطا منذ بداية جلسات التداول امس الاول.

 
وقال محمد سليم رئيس الشركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ ان الشركات العاملة في هذا المجال تعاني من مشاكل عديدة، اهمها انتهاء العمر الافتراضي لكثير من معداتها وايضا ترهلها بالعمالة الكثيفة التي تزيد من تكلفة الخدمات وتحد من قدراتها التنافسية في مواجهة القطاع الخاص والذي بدأ منذ سنوات في عمليات حرق اسعار لاجتذاب المستهلكين كونه لايتحمل اي تكاليف اضافية حيث يتعامل مع العمال بنظام دفع اجر مقابل عمل يومي ولا يتحمل ضرائب او تأمينات وغيرها، في حين تضطر الشركات المملوكة للدولة الي خفض الاسعار حتي لاتفقد مستهلكيها مما ادي الي انخفاض اسعار عمليات الشحن الي النصف تقريبا  عما كان موجودا قبل نحو 5 سنوات.
 
واوضح ان الشركة التي تعتبر الحكومية الوحيدة تقريبا وهي »الاسكندرية« مازالت رغم ذلك تتمتع بميزة نسبية تمكنها من المقاومة وهي امتلاكها لاوناش الابراج المرتفعة التي تناسب العمل مع السفن المرتفعة والعريضة.. ويصل سعر الونش الواحد الي 20 مليون جنيه ،واذا استطاعت الشركة توفير تمويل عبر ضخ استثمارات اجنبية مثلما حدث مع السخنة فانها ستتمكن من استحداث قفزة في الارباح والنشاط لانها رغم زيادة رأس المال الاخيرة لتمويل تطوير الشركة مازالت قدرتها محدودة بسبب قلة هذه المبالغ الموجهة للتطوير وهي نحو 20 مليون جنيه أي ما يساوي سعر ونش واحد.
 
وارجع سليم زيادة اسعار الشركات في هذا المجال في الفترة القليلة الاخيرة الي سعيها الي التطوير.
 
الا ان محمد سليمان من قسم بحوث المصرية السعودية للسمسرة في الاوراق المالية يري ان زيادة اسعار شركات النقل البحري في السوق فور نشر خبر مواني دبي والسخنة ما هو الا نتاج طبيعي وسريع، وقال ان ضخ استثمارات جديدة فيه ستكون له آثار ايجابية حقيقية علي المدي الطويل وتوقع ان تظهر في نهاية العام الجاري.
 
وقال سليمان ان شركات القطاع لن تستطيع الاستمرار في مخالفة اتجاه السوق اذا كان هبوطا وتستمر في الصعود مالم يخضع هذا القطاع الي عمليات تطوير مستدامة.
 
في حين يري هاني حلمي رئيس مجلس ادارة شركه الشروق للسمسرة في الاوراق المالية ان صفقة مواني دبي ستلفت الانتباة لهذا القطاع المهم والمربح  نظرا لوقوع  مصر في مكان فريد يتوسط العالم .. وتوقع ان يجتذب القطاع في الفترة القليلة المقبلة استثمارات كبيره محلية وعالمية.. واكد انه من القطاعات التي تحتاج الي استثمارات ضخمة.
 
يذكر ان  سهم العربية المتحدة للشحن زاد من 12.9 جنيه الي 13.3  جنيه والاسكندرية لتداول الحاويات ارتفع من 245 جنيها الي 269 جنيها عبر آخر جلستي تداول في اغلاق الاسبوعين قبل الماضي والماضي علي التوالي.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الثلاثاء, 12 فبراير 08