بورصة وشركات

صعود لافت لـ3 شهادات إيداع مصرية بتعاملات الـGDR’S في أغسطس

شهادة ايداع اوراسكوم للإستثمار تصعد بـ31% خلال شهر

شارك الخبر مع أصدقائك

تمكنت 3 شهادات ايداع مصرية مدرجة ببورصة “لندن”، من تسجيل ارتفاعات لافتة، خلال تعاملات الـ”gdr’s” بشهر أغسطس.

شهادة أوراسكوم تصعد بـ31%

وجاءت الشهادات كالتالي: أولًا شهادة إيداع “أوراسكوم للاستثمار القابضة” التى سجلت صعودًا بـ31% لتصل إلى 0.17 دولار، مقارنة بـ0.13 دولار بمستهل تعاملات الشهر، تلتها شهادة إيداع “هيرمس” بارتفاع 14% لتصل إلى 2.24 دولار، مقارنة بـ1.97 دولار في بداية الشهر.

وأخيرًا ارتفعت شهادة إيداع “التجاري الدولي” بـ8% لتسجل 4.65 دولار، مقارنة بـ4.30 دولار بمستهل تعاملات الشهر.

إيديتا تتراجع بـ18%

على صعيد آخر تراجع أداء شهادة إيداع “إيديتا للصناعات الغذائية” بنحو 18% مسجلة 4.40 دولار، مقارنة بـ5.35 دولار بمستهل تعاملات الشهر، فيما ظلت شهادة إيداع “المصرية للاتصالات” على ثبات دون تغير عند 3.60 دولار.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق تعاملات الأسبوع على هبوط جماعي لمؤشراتها

ما هي شهادة الإيداع؟

وتعتبر شهادات الإيداع الدولية “GDR’s” أداة مالية قابلة للتداول بأسواق المال الدولية، ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية بأسواق المال الدولية، مثل بورصات لندن أو لوكسمبورج أو نيويورك، ويتم إصدار الـ”GDR’s”بهدف زيادة رأس المال أو لأغراض أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنه من بين إجمالي عدد شهادات الإيداع المصرية المتداولة في بورصة “لندن”، والتى قد يصل عددها لـ12 شهادة أو أكثر، تشهد 5 شهادات فقط تحركات، سواء صاعدة أو العكس، فيما يظل الباقي دون تغير.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 18-10-2020

مكاسب لافتة لبورصة مصر خلال شهر

وعلى صعيد أوضاع البورصة المصرية، خلال تلك الفترة، فقد سجل رأس المال السوقي لأسهم شركاتها المدرجة مكاسب تجاوزت 55 مليار جنيه، وقفز المؤشر الرئيسي للبورصة بأكثر من 10%.

وأظهر التقرير الصادر عن إدارة البورصة المصرية، وصل “المال” نسخة منه، نموًّا بلغ 10.7% في مؤشر “egx30” الرئيسي، ليصل إلى 14835 نقطة، ومؤشر “Egx70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 6.3% إلى 553 نقطة.

اقرأ أيضا  «برايم فينتك» تطلق «اندورس» لخدمات التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي

وأشار التقرير إلى أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة حقق مكاسب بلغت 55.1 مليار جنيه، مرتفعًا 7.7% خلال أغسطس ليغلق عند 770.2 مليار جنيه، مقابل 715.1 مليار الشهر الماضي.

يُذكر أن مؤشرات البورصة سجلت ارتفاعات جماعية، الأسبوع المنقضي فقط، مدعومة بمشتريات المستثمرين المحليين والعرب، بعد قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنحو 1.5%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »