Loading...

صعود جماعي لقيم وثائق الاستثمار حد منه استهداف الأسهم علي أسعارها المرتفعة

صعود جماعي لقيم وثائق الاستثمار حد منه استهداف الأسهم علي أسعارها المرتفعة
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 23 مارس 09

فريد عبداللطيف:

شهدت جلسات البورصة الاسبوع الماضي صعوداً جماعياً لقيم وثائق الاستثمار، بمعدل تفاوتت نسبته، حيث كان اكثرها نموا تلك التي تشكل فيها الاسهم الكبري وزنا ثقيلاً في محافظها، وفي مقدمة تلك الاسهم اوراسكوم تيليكوم »O.T « واوراسكوم للانشاء والصناعة و»O.C.I «، بالاضافة الي اسهم الاسكان. وحد من صعود قيم الوثائق كون عدد كبير من صناديق الاستثمار استهدف الاسهم الكبري في نهاية الاسبوع علي أسعارها المرتفعة، وحد ذلك من استفادة الوثائق من اسعار الاسهم في بداية الاسبوع التي كانت قد قفزت بصورة ملحوظة علي مدار الجلسات اللاحقة، مع اغلاقها قرب اعلي مستوياتها منذ بداية العام.


ومن المنتظر ان تستفيد قيم الوثائق من الصعود المرتقب للاسهم الكبري ومواصلتها اداءها القوي بعد ان امتصت مبيعات الاجانب، التي استمرت الاسبوع الماضي لجني الارباح علي الاسهم التي استهدفوها في بداية العام قرب ادني مستوياتها منذ عام 2004.

وجاء اداء قيم الوثائق الاسبوع الماضي اقل من مؤشر البورصة الرئيسي الذي اغلق علي ارتفاع بنسبة %7.2 مسجلاً 3965 نقطة مقابل 3700 نقطة في اقفال الاسبوع الاسبق.

ومن المنتظر ان تستفيد قيم الوثائق الاسبوع الحالي من عجلة التسارع التي اكتسبتها حركة الاسهم الكبري، ومحاولتها الخروج من القناة العرضية التي تتحرك فيها منذ مطلع يناير الماضي بين مستويي 3380 نقطة و3900 نقطة.

وكانت قيم التداول المرتفعة التي صعدت بالاسهم الكبري الاسبوع الماضي قد عززت من فرصها في اختراق نقاط مقاومتها الرئيسية في المرحلة الحالية.

وجاء ذلك ليزيد من فرص تكوين البورصة لقاع تاريخية، وسيدفع ذلك حسب الرؤية الفنية لكبار المحللين القوة الشرائية للظهور بقوة للاستفادة من عجلة التسارع التي اكتسبتها حركة الاسهم، وسينعكس ذلك بدوره علي قيم وثائق الاستثمار، ويمكنها من الاضافة الي رصيدها الذي فقدت الكثير منه منذ بداية العام.

وبالنسبة للصناديق المفتوحة فقد شهدت صعوداً جماعياً الأسبوع الماضي مستفيدة من ارتفاع اسعار الاسهم الكبري. وكان اكثرها نموا وثيقة بنك المؤسسة العربية المصرفية الذي اغلق علي صعود بنسبة %4 مسجلة 61.7 جنيه.

وحافطت وثيقة بنك »مصر – إيران« للتنمية علي ادائها القوي الاسبوع الماضي لتجيء في المركز الثاني من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة، بعد صعودها بنسبة بلغت %3.8 مسجلة 252 جنيها.

من جهة اخري تراجعت قيمة الوثيقة منذ بداية العام بنسبة بلغت %15.1. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال 5 سنوات نسبته %126، لتجيء في المركز الثالث من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للاسهم.

وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان رصيده من الاسهم قد بلغ 569 مليون جنيه بنسبة %93 من مجموع الاصول البالغ 640 مليون جنيه، وبلغت الاستثمارات في الحسابات الجارية والودائع 39 مليون جنيه، بنسبة %6 من إجمالي قيمة الاصول في يونيو 2008.

من جهتها ارتفعت وثيقة بنك مصر الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة %2.4 مسجلة 281 جنيهاً. وعلي المدي الطويل، حققت الوثيقة عائداً مرتفعاً في 5 سنوات نسبته %148، لتجيء في المركز الاول علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان النقدية والحسابات الجارية مثلت %6 من اجمالي اصوله المتداولة، وشكلت الاسهم %90 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة البالغة 287 مليون جنيه.

وتشمل قائمة اكبر 10 اسهم يستثمر بها الصندوق »O.C.I «، و»الشرقية للدخان«، و»هيرمس«، و»O.T «، و»البنك التجاري الدولي«، و»سوديك، مدينة نصر« بالاضافة الي السويدي للكابلات.

وارتفعت وثيقة بنك الاسكندرية الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %2.7 مسجلة 193 جنيها. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال 5 سنوات نسبته %108، لتجيء في المركز السابع من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للاسهم.

من جهتها، شهدت وثائق الصناديق المفتوحة المتوزانة ارتفاعاً جماعياً معتدلاً الاسبوع الماضي، وكان افضلها اداء وثيقة بنك قناة السويس التي ارتفعت بنسبة %4.7 مسجلة %199.9.

وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة %2.1 مسجلة 62.5 جنيه. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2008 وجود »O.T « والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، والتجاري الدولي وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك.

وعن الاسمنت مصر بني سويف وسيناء، و»O.C.I « ومدينة نصر وطلعت مصطفي عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والعز للحديد والعربية لحليج الاقطان، وايبيكو عن الادوية، مع تواجد المصرية للمنتجعات والقابضة المصرية الكويتية وماريدايف. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان الاسهم شكلت %86 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 561 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %11 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %1.7.

وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الاولي الاسبوع الماضي بنسبة %1.6 مسجلة 25.5 جنيه.

وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال 5 سنوات بلغ %78.6، لتجيء في المركز الاول من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم.

واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2008 وجود »O.T « وموبينيل عن قطاع الاتصالات، وكريديه اجريكول والمصري لتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الاسمنت طرة وسيناء، و»O.C.I « ومدينة نصر وطلعت مصطفي عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز للحديد واسيك للتعدين، وايبيكو عن الادوية، مع تواجد هيرمس واوراسكوم القابضة للفنادق.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان الاسهم شكلت %37 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 291 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %31 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %18.

وكانت اقل الارتفاعات بين الصناديق المتوازنة الاسبوع الماضي من نصيب وثيقة البنك الوطني المصري التي صعدت بنسبة محدودة بلغت %0.9 مسجلة 105.7 جنيه. وحد من صعود الوثيقة كون ادوات الدخل الثابت تشكل نسبة مرتفعة من محفظة الصندوق، وكان ذلك وراء عدم استفادتها بمعدل مماثل لنظرائها من صعود الاسهم الكبري. واظهرت القوائم المالية للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، وشكلت الاسهم %34.

وشملت قائمة اكبر 5 اسهم يستثمر بها الصندوق في ديسمبر 2007 البنك الاهلي سوسيتيه، و»O.C.I «، ومجموعة طلعت مصطفي، وسوديك، والقابضة المصرية الكويتية.

وحققت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة بلغت %1.1 مسجلة 66.9 جنيه. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال 5 سنوات بلغ %62.5، لتجيء في المركز الثاني من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة.

وبدورها اتجهت قيم وثائق الصناديق الاسلامية للصعود بشكل جماعي، كان اكبره من نصيب وثيقة بنك مصر الرابع التي ارتفعت بنسبة بلغت %4.3 مسجلة 60.8 جنيه.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 أن الاسهم شكلت %84 من إجمالي أصول المتداولة التي بلغت 300.2  مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %15.

وارتفعت وثيقة بنك فيصل – البنك التجاري الدولي »امان« بنسبة بلغت %2.2 مسجلة 49.9 جنيه.

واظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود »O.C.I «، والعز للحديد، وهيرمس، والمصرية للاتصالات.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %74 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 167 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %25.

وارتفعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي بنسبة %2.7 مسجلة 94.4 جنيه. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2007 وجود »O.C.I «، و»O.T «، وسوديك، وطلعت مصطفي وليسيكو.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان الاسهم شكلت %80 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 23 مارس 09