Loading...

صعود جماعي لقيم وثائق الاستثمار بدفع من الأسهم الكبري‬

Loading...

صعود جماعي لقيم وثائق الاستثمار بدفع من الأسهم الكبري‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 19 أكتوبر 09

فريد عبداللطيف:

تلقت قيم وثائق الاستثمار دفعة قوية الأسبوع الماضي مع صعود الأسهم الكبري، التي تمثل عنصر الثقل في محافظ الصناديق المفتوحة، وفي مقدمتها أوراسكوم للإنشاء والصناعة. وأوراسكوم تليكوم، بالإضافة إلي العز للحديد وهيرمس. وجاء صعود قيم وثائق الاستثمار بمتوسط أقل من البورصة، الذي عكسه ارتفاع مؤشر EGX 30 بنسبة %6 مسجلا 7065.3  نقطة مقابل 6667.3 نقطة في إقفال الأسبوع الاسبق .

جاء أداء الوثائق أقل من مؤشرات البورصة، نظرا لحفاظ مديري الصناديق علي  التمسك بـ مستويات سيولة مرتفعة للتمكن من التعامل مع التذبذبات الحادة التي تشهدها حركة الأسهم، بالإضافة إلي مواجهة الاستردادات التي تنشط اوقات هبوط السوق. ويجعل ذلك قيم الوثائق لا تستفيد من صعود البورصة بمعدل مواز للمؤشرات، ولا تهتز بقوة أثناء الهبوط علي غرار الأسبوع الاسبق .

كانت وثائق الاستثمار قد استفادت الأسبوع الماضي من مشتريات الاجانب المكثفة التي جاءت بعد الارتفاع القوي للبورصة الأمريكية، مع وصول مؤشر »داو جونز« لأعلي مستوياته منذ بداية العام بملامسته حاجزاً قوياً قرب 10000 نقطة، وهو ما مكن المحافظ الأجنبية من تحقيق فوائض في أسواقهما، وتوجيه شرائح منها للأسواق الناشئة، ومنها مصر .

ومن المنتظر أن تنشط تعاملات المحافظ الأجنبية الأسبوع الحالي في حال تمكن مؤشر »داو جونز« من الاستمرار في التحرك فوق 10000 نقطة، لتستهدف الأسهم الكبري، وهو ما يسدفع قيم الوثائق لمواصلة رحلة الصعود .

وحققت الصناديق المفتوحة المتوازنة مكاسب جماعية الأسبوع الماضي بمعدلات متقاربة جاء جميعها أقل من مؤشرات البورصة، وارتفعت وثيقة البنك الوطني المصري بنسبة %1.65  مسجلة 123 جنيهاً، وجاء ارتفاع الوثيقة بمعدل أقل كثيرا من البورصة انعكاسا لكون ادوات العائد الثابت تمثل حوالي %60 من مكونات محفظة الصندوق، وهو ما يمنحها حصانة ضد التذبذبات السعرية، ولا تستفيد من صعود البورصة بمعدل مقارب للمؤشرات .

وأظهرت القوائم المالية للصندوق أن السندات شكلت %61 من إجمالي قيمة الأصول، والنقدية والحسابات الجارية %2، والأسهم %34. وضمت قائمة أكبر خمسة أسهم يستثمر بها الصندوق في ديسمبر 2007 البنك »الاهلي سوسيتيه«، »أوراسكوم للإنشاء والصناعة«، »مجموعة طلعت مصطفي«، »سوديك«، »القابضة المصرية الكويتية «.

وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الثانية الأسبوع الماضي بنحو %2.1 مسجلة 89.7 جنيه، وأظهرت قائمة أكبر أسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2008 وجود أوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، والتجاري الدولي والاهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الأسمنت طرة وأسمنت سيناء، وأوراسكوم للإنشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الإسكان والمقاولات، بالإضافة إلي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون وايبيكو وابوقير للاسمدة، والمصرية للمنتجعات وهيرمس، وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2008 أن الأسهم شكلت%47  من إجمالي أصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 136 مليون جنيه، والنقدية والودائع %12، وأذون الخزانة %7، والسندات %17 .

وبدورها ارتفعت وثيقة البنك »الاهلي« الثالثة الأسبوع الماضي بنسبة %1.99 مسجلة 82.1 جنيه، وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2008 أن الأسهم شكلت %68 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 255 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %29، اذون الخزانة %4، وأظهرت قائمة أكبر أسهم يساهم فيها الصندوق نهاية ديسمبر 2008 وجود أوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، والتجاري الدولي وكريدي أجريكول عن قطاع البنوك، وعن الأسمنت مصر بني سويف، وأوراسكوم للإنشاء والصناعة ومدينة نصر ومصر الجديدة عن قطاعي الإسكان والمقاولات، بالإضافة إلي سيدي كرير والشرقية للدخان وايبيكو وابوقير للاسمدة، واوليمبيك جروب والقابضة المصرية الكويتية بالإضافة إلي أوراسكوم القابضة للتنمية .

وحققت وثائق الصناديق المفتوحة للأسهم مكاسب جماعية الأسبوع الماضي، جاء معدلها أقل من مؤشرات البورصة. وكان افضلها أداء وثيقة »بنك مصر« الثالث، التي ارتفعت %3.5 مسجلة 438.8  جنيه، وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً مرتفعاً في خمس سنوات بنسبة %168، لتتصدر المركز الاول علي قائمة الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة، وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن النقدية والحسابات الجارية مثلت %6 من إجمالي أصوله المتداولة، وشكلت الأسهم %90 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة البالغة 287 مليون جنيه. وتشمل قائمة أكبر عشرة أسهم يستثمر بها الصندوق، السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية- سوديك، مدينة نصر، الشرقية للدخان، هيرمس، أوراسكوم تليكوم، البنك التجاري الدولي، السويدي للكابلات، بالإضافة إلي أوراسكوم للإنشاء والصناعة .

 وارتفعت وثيقة البنك »الاهلي الاولي« الأسبوع الماضي بنسبة %1.92 مسجلة 41 جنيهاً، وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات نحو %122.7، لتحتل المركز الثالث من ناحية الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للأسهم. وبلغ عائد الوثيقة منذ بداية العام %39، وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه البورصة بنسبة %53، ويوضح ذلك محدودية عائد الوثيقة امام عائد البورصة، نتيجة حاجة مديري المحافظ سيولة للتعامل مع معدلات الاستردادات المرتفعة والتذبذات الحادة المباغتة، التي تشهدها حركة الأسهم .

وأظهرت قائمة أكبر أسهم يساهم فيها صندوق »الاهلي الاول« في نهاية ديسمبر 2008 وجود أوراسكوم تليكوم وموبينيل عن قطاع الاتصالات، البنك الاهلي سوسيتيه وتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الأسمنت سيناء ومصر بني سويف، أوراسكوم للإنشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الإسكان والمقاولات، بالإضافة إلي سيدي كرير وآموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون، وايبيكو وهيرمس. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق نهاية ديسمبر 2008 أن الأسهم شكلت %69 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 87 مليون جنيه. والنقدية والودائع %4، ووثائق الاستثمار %14، والأوراق المالية خلاف الحكومية %13 .

وارتفعت وثيقة بنك »مصر- إيران« للتنمية الأسبوع الماضي بنسبة %1.9  مسجلة 384 جنيهاً، وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %145.9، لتأتي في المركز الثاني من ناحية الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة للأسهم، وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن رصيده من الأسهم قد بلغ 569 مليون جنيه بنسبة %93 من مجموع الأصول البالغ 640 مليون جنيه، وبلغت الاستثمارات في الحسابات الجارية والودائع 39 مليون جنيه، بنسبة %6 من إجمالي قيمة الأصول في يونيو 2008 .

وشهدت الصناديق الإسلامية بدورها ارتفاعات جماعية الأسبوع الماضي بمعدل أقل من المؤشر، وكان افضلها أداء وثيقة بنك فيصل الإسلامي – البنك التجاري الدولي »امان« التي صعدت بنسبة %5.05 مسجلة 72.6 جنيه، وأظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم للإنشاء والصناعة، العز للحديد، هيرمس، المصرية للاتصالات. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %74 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 167 مليون جنيه، والنقدية والحسابات الجارية %25 .

 وارتفعت وثيقة بنك »مصر الرابعة« الأسبوع الماضي بنسبة %3.4  مسجلة 88.4 جنيه، وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 أن الأسهم شكلت %84 من إجمالي الأصول المتداولة الذي بلغ 300.2 مليون جنيه، والنقدية والحسابات الجارية %15 .

وارتفعت وثيقة بنك »فيصل الإسلامي« الأسبوع الماضي بنسبة %3.8  مسجلة 127.7 جنيه. وأظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أوراسكوم تليكوم ، سوديك، طلعت مصطفي وسهم ليسيكو. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %80 من إجمالي أصول الصندوق المتداولة، والنقدية والحسابات الجارية %20 .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 19 أكتوبر 09