بورصة وشركات

صعود جماعي قوي لقيم وثائق صناديق الاستثمار

فريد عبداللطيف: شهدت قيم وثائق صناديق الاستثمار صعوداً، جماعياً قوياً خلال جلسات الاسبوع الماضي مستفيدة من استعادة الاسهم الكبري لتوازنها بعد الهزة التي تعرضت لها علي اثر القرارات الاقتصادية الاخيرة. وكان في مقدمة الاسهم الصاعدة الاسبوع الماضي تلك التي تمثل…

شارك الخبر مع أصدقائك

فريد عبداللطيف:

شهدت قيم وثائق صناديق الاستثمار صعوداً، جماعياً قوياً خلال جلسات الاسبوع الماضي مستفيدة من استعادة الاسهم الكبري لتوازنها بعد الهزة التي تعرضت لها علي اثر القرارات الاقتصادية الاخيرة. وكان في مقدمة الاسهم الصاعدة الاسبوع الماضي تلك التي تمثل عنصر الثقل في محافظ صناديق الاستثمار وتشمل اوراسكوم للانشاء والصناعة والاتصالات والبنوك في مقدمتها البنك التجاري الدولي.

من جهة اخري لم تستفد قيم الوثائق من صعود عدد من القطاعات وفي مقدمتها المطاحن التي لا تدخل ضمن اهتمامات محافظ الصناديق كونها اسهماً مضاربة وليست استثماراً، وجاء صعود قيم وثائق الصناديق المفتوحة للاسهم بمعدل مقارب لمؤشر البورصة الرئيسي الذي ارتفع خلال جلسات الاسبوع الماضي بنسبة %3.6 مسجلا 11057 نقطة مقابل 10668 نقطة في اقفال الاسبوع السابق له.

وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم فقد شهدت اكبر الارتفاعات الاسبوع الماضي في مقدمتها كريديه اجريكول مصر الثاني بنسبة %3.85 مسجلة 190.65 جنيه، وتلتها في الترتيب وثيقة بنك مصر الثاني بعد ارتفاعها بنسبة  %3.83 مسجلة 98.8 جنيه.

وجاءت وثيقة بنك البنك العربي الافريقي (شيلد) في المرتبة الثالثة من ناحية الافضل اداء الاسبوع الماضي بعد ارتفاعها بنسبة %3.74 مسجلة  143 جنيهاً، من جهة أخري جاءت الوثيقة في صدارة قائمة الاسهم الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %10.4، وعلي المدي المتوسط جاءت الوثيقة في المركز الرابع بعائد في ثلاث سنوات %136، وتختلف الصورة علي المدي الطويل حيث حققت الوثيقة عائداً في خمس سنوات %429 لتحتل المرتبة الثامنة من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للاسهم.

وارتفعت قيمة وثيقة بنك مصر الثالث الاسبوع الماضي بمعدل %3.4 مسجلة 684 جنيهاً. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً في ثلاث سنوات بلغ %163 لتأتي في المرتبة الثانية علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للاسهم، وتصدرت الوثيقة قائمة الافضل اداء علي المدي الطويل بعائد في خمس سنوات بلغ %708، واظهرت القوائم المالية للصندوق في نهاية ديسمبر الماضي ان النقدية والحسابات الجارية مثلت %6 من اجمالي اصوله المتداولة البالغة 317 مليون جنيه، وشكلت الاسهم %93. وشملت قائمة اكبر عشرة اسهم باستثمارات الصندوق في ديسمبر 2007 البنك التجاري الدولي، اوراسكوم للانشاء والصناعة، الشرقية للدخان، هيرمس، اوراسكوم تيليكوم، اوراسكوم للفنادق والتنمية،، سوديك، مدينة نصر، السويدي للكابلات بالاضافة الي المصرية للاتصالات.

وجاء اداء وثيقة البنك التجاري الدولي (استثمار) اقل من المتوسط الاسبوع الماضي بعد ارتفاعها بنسبة %2.7 مسجلة 147 جنيهاً والوثيقة في المركز الثالث علي قائمة الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %5.23. وتضمنت قائمة اكبر خمسة اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2007 اوراسكوم للانشاء والصناعة، البنك التجاري الدولي، اوراسكوم تيليكوم، النساجون الشرقيون بالاضافة الي اوليمبيك جروب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %86 من اجمالي اصوله المتداولة، والنقدية والحسابات الجارية %10.

وارتفعت وثيقة بنك الاسكندرية الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %2.46 مسجلة 496 جنيهاً، وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً خلال ثلاث سنوات %140، وبعائد خلال خمس سنوات %569 لتجيء في المرتبة الثالثة علي قائمة الافضل اداء في المدي الطويل الصناديق المفتوحة للاسهم.

وتضمنت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2007 العز لحديد التسليح، ابوقير للاسمدة، اوراسكوم للفنادق والتنمية، الاسكندرية للاستثمار العقاري. وشكلت الاسهم %81 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة في يونيو 2007، والنقدية والحسابات الجارية %16، والسندات %3.

وارتفعت قيم وثائق الصناديق المتوازنة بمعدل اقل حدة من نظيرتها المفتوحة، وكانت وثيقة البنك المصري لتنمية الصادرات الأعلي ارتفاعاً خلال جلسات الاسبوع الماضي بنسبة %3.49 مسجلة 124 جنيهاً. وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً خلال ثلاث سنوات %108، وعائداً في خمس سنوات %317 لتجيء في المرتبة الثانية علي قائمة الافضل اداءا بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم علي المدي الطويل.

وحققت وثيقة البنك الاهلي الثالثة عائداً الاسبوع الماضي بلغ %2.3 مسجلة 134 جنيهاً. وحققت الوثيقة عائداً سلبياً منذ بداية العام %1.9 لتأتي في المرتبة السابعة علي قائمة الافضل اداء خلال الفترة بين الصناديق المفتوحة المتوازنة، واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 وهي موبينيل واوراسكوم تيليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات والتجاري الدولي عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف وسيناء، مدينة نصر ومصر الجديدة واوراسكوم للانشاء والصناعة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والنساجون الشرقيون والشرقية للدخان عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، بالإضافة إلي اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس واوليمبيك جروب. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2007 ان الاسهم شكلت %62 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 554 مليون جنيه، والنقدية والحسابات الجارية %16، وشهادات البنك المركزي %21.

وكانت وثيقة بنك قناة السويس الاقل اداء بين الصناديق المتوازنة للاسهم الاسبوع الماضي حيث ارتفعت بمعدل محدود بلغ %1.13 مسجلة 504 جنيهات، وجاءت الوثيقة في المركز الرابع علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة المتوازنة منذ بداية العام بعائد بلغ %7.11، وأوضحت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان الاسهم ووثائق الاستثمار شكلت  %77 من اصول الصندوق المتداولة 67.4 مليون جنيه، النقدية والحسابات الجارية %20.

وتراجعت وثيقة البنك الاهلي الاولي الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %6.8 مسجلة 47 جنيهاً، وعلي المدي المتوسط حققت الوثيقة عائداً خلال ثلاث سنوات %86، بعائد في خمس سنوات بلغ %309 لتحتل المرتبة الاولي علي قائمة الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للاسهم.

وتضمنت قائمة اهم الاسهم التي يساهم فيها الصندوق في نهاية يونيو 2007 موبينيل واوراسكوم تيليكوم عن قطاع الاتصالات، تنمية الصادرات وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة وسيناء، مدينة نصر واوراسكوم للانشاء والصناعة ومصر الجديدة عن قطاع الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي اموك وسيدي كرير والنساجون الشرقيون عن الكيماويات والبترول، ايبيكو عن الادوية، مع تواجد اوراسكوم للفنادق والتنمية وهيرمس والعز الدخيلة للصلب. ومثلت الاسهم %66 من اصول الصندوق المتداولة في يونيو 2007 التي بلغت 161 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %13، ومثلت السندات%9 .

واتجهت قيم وثائق استثمار الصناديق الاسلامية للصعود خلال جلسات الاسبوع الماضي وفي مقدمتها وثيقة بنك مصر الرابع بنسبة %3.61 مسجلة 155 جنيهاً، وجاءت الوثيقة في صدارة قائمة الافضل اداء منذ بداية العام بعائد بلغ %13.8.

وارتفعت قيمة وثيقة صندوق (سنابل) بنسبة %3.37 مسجلة 120.87 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان الاسهم شكلت %65 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 323 مليون جنيه، والنقدية والحسابات الجارية %16.6.

وارتفعت وثيقة بنك فيصل – البنك التجاري الدولي(أمان) بنسبة %3.05 مسجلة 131.9 جنيه. وجاءت الوثيقة في المركز الخامس من جهة الافضل اداء منذ بداية العام بعائد %4.37.

وحافظت وثيقة بنك مصر التراكمي _ صندوق العمر علي ادائها المستقر خلال جلسات الاسبوع الماضي حيث ارتفعت بمعدل معتدل بلغت نسبته %0.8 مسجلة 228 جنيهاً. وتتسم محفظة الصندوق بالتحوط حيث تتنوع بين الاسهم والسندات والودائع وهو ما يجعلها لا تستفيد بقوة من صعود السوق كما أنها لا تنهار وقت هبوطها. واظهرت قائمة المركز المالي الاخيرة للصندوق ان النقدية والحسابات الجارية تمثل %18.6 من اصوله، وأذون الخزانة %37.5، وسندات القطاع الخاص %13 من صافي اصول الصندوق، والاسهم %29.6. وتشمل محفظة الاسهم قطاعات الاتصالات، البناء والتشييد، البنوك والاسمنت.

شارك الخبر مع أصدقائك