بورصة وشركات

صعود البورصة اليابانية مقتدية بالأسهم الآسيوية.. و«نينتندو» يربح 4.79%

صعد المؤشر نيكي القياسي فى البورصة اليابانية 0.28 % ليغلق على 22985.51 نقطة،

شارك الخبر مع أصدقائك

أغلقت البورصة اليابانية على ارتفاع اليوم الإثنين، مقتدية بمكاسب الأسهم الآسيوية، لكن تنامي التكهنات بخصوص صحة رئيس الوزراء شينزو آبي نال من معنويات المستثمرين، بحسب وكالة رويترز.

وصعد المؤشر نيكي القياسي فى البورصة اليابانية 0.28 % ليغلق على 22985.51 نقطة، بينما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.19 % مسجلا 1607.13 نقطة.

وكانت أحجام التداول فى البورصة اليابانية متواضعة في ظل الغياب الصيفي للعديد من المتعاملين.

ورغم المخاوف حيال صحة آبي، يقول بعض المحللين إن البورصة اليابانية لن تتأثر كثيرا في حالة استقالته.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا، المحلل الاستراتيجي لدى سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول، ”ببساطة، السياسات الاقتصادية والمالية لن تتغير، بصرف النظر عن من سيخلف (آبي).

اقرأ أيضا  البورصة فى محاولة أخيرة للتماسك أعلى 11100 نقطة للهروب من خندق الهبوط

وأضاف أنه قد يحدث ارتباك مؤقت، لكن التأثير سيكون محدودا على البورصة اليابانية.

وتصدر المكاسب فى البورصة اليابانية سهم نينتندو بين أكبر 30 سهما على توبكس بصعوده 4.79%.

 وفي بداية تداولات الأسهم فى البورصة اليابانية، تراجع المؤشر نيكي القياسي اليوم الاثنين.

حيث انخفض مؤشر نيكي 0.03 % مسجلا 22913.20 نقطة بينما تقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.01 % ليسجل 1604.16 نقطة.

دخل رئيس الوزراء اليابانى المستشفى ألأسبوع الماضى

يذكر أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، دخل المستشفى بطوكيو الاثنين الماضى، لإجراء فحص طبي، وسط تقارير إعلامية تتحدث عن حالته الصحية.

وقال مصدر حكومي مطلع لـ”رويترز” إن دخول آبي المستشفى جاء بعدما أبدى مسؤول كبير قلقه من إصابة رئيس الوزراء بإرهاق بسبب عبء العمل خلال جائحة كورونا.

اقرأ أيضا  «التميمي» مستشاراً قانونياً لطرح أول سندات مصرية خضراء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وأضاف المصدر المطلع أن آبي، أطول رؤساء وزراء اليابان بقاء في السلطة، يعتزم العودة بعد الفحوصات في مستشفى كيو الجامعي بطوكيو.

ولم يعرف على الفور سبب إجراء هذا الفحص، وقالت وكالة “كيودو” للأنباء نقلا عن أشخاص قريبين من رئيس الوزراء إنه فحص عادي في حين ذكرت محطة “نيبون” التلفزيونية نقلا عن مصادر حكومية إنه ليس أمرا مقلقا.

وقالت “كيودو” إن آبي يجري فحصا معتادا مرتين في السنة، كان آخرهما في 13 يونيو. وأضافت نقلا عن مصدر بالمستشفى أن زيارة المستشفى اليوم الاثنين كانت متابعة للفحص الذي أجري في يونيو.

اقرأ أيضا  دعم مالي جديد يقلص خسائر الأسهم الأوروبية الخميس

ويتولى آبي السلطة منذ 2012 في ثاني فترة له رئيسا للوزراء.

واستقال آبي خلال فترة أولى له في 2007 بسبب معاناته من التهاب القولون التقرحي والذي تمكن الآن من السيطرة عليه بعلاج لم يكن متاحا من قبل.

وتكهنت وسائل الإعلام اليابانية بشأن صحة آبي هذا الشهر بما في ذلك تقارير مفصلة عن سرعة آبي في المشي. وقالت مجلة “فلاش” الأسبوعية إن آبي تقيأ دما في مكتبه في السادس من يوليو. ولم يتسن لـ”رويترز” التأكد من هذا التقرير.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي في الخامس من أغسطس ردا على أسئلة بعد هذا التقرير “أرى رئيس الوزراء يوميا وأعتقد أنه لا يعاني من مشكلة صحية على الإطلاق لأنه يباشر واجباته بسلاسة”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »