بورصة وشركات

صعود أسعار البترول واليورو‮ ‬يخفض أرباح‮ »‬دلتا‮« ‬و‮» ‬الأهرام‮« ‬للطباعة

المال ـ خاص   أدي ارتفاع أسعار المشتقات البترولية من البولي ايثيلين والبولي استر، بالإضافة إلي ارتفاع سعر اليورو خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلي انخفاض صافي أرباح شركتي دلتا للطباعة والأهرام للطباعة خلال الربع الثالث من العام الحالي إلي %9…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
 
أدي ارتفاع أسعار المشتقات البترولية من البولي ايثيلين والبولي استر، بالإضافة إلي ارتفاع سعر اليورو خلال الأشهر الثلاثة الماضية إلي انخفاض صافي أرباح شركتي دلتا للطباعة والأهرام للطباعة خلال الربع الثالث من العام الحالي إلي %9 و%7.8 علي التوالي.

 
وسجلت شركة »دلتا للطباعة« خلال الربع الثالث من عام 2010 صافي ربح يقدر بنحو 3.07 مليون جنيه مقارنة بـ4.1 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما حققت شركة »الأهرام للطباعة« خلال الفترة نفسها صافي ربح 2 مليون جنيه مقابل 2.17 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.
 
قال سامح عبدالواحد المدير المالي بشركتي »دلتا للطباعة« و»الأهرام للطباعة«، إن هناك ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد البتروكيماوية بضغط من صعود أسعار البترول، مما أدي إلي ارتفاع التكاليف بصورة واضحة، وتسبب ذلك في انخفاض هامش الأرباح علي الرغم من ارتفاع المبيعات خلال هذه الفترة.
 
الجدير بالذكر أن أسعار البترول شهدت ارتفاعاً واضحاً منذ الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي منطلقاً من 72.5 دولار إلي 81.45 دولار للبرميل حتي أمس الأول الأحد، فيما ارتفع سعر صرف اليورو إلي 8.10 جنيه، في الوقت الذي تحرك فيه اليورو دون مستوي 7 جنيهات خلال الشهور الأولي من العام الحالي.
 
وأوضح عبدالواحد أن المشتقات البترولية تستحوذ علي %70 من التكلفة الإنتاجية للشركتين، التي يتم استيرادها من الدول الأوروبية، مشيراً إلي رفع أسعار الورق ولكن بصورة طفيفة مقارنة بالارتفاع الذي سجلته المواد البتروكيماوية، مما أدي إلي ارتفاع تكلفة الإنتاج إلي الإيرادات بشركتي »دلتا للطباعة« و»الأهرام للطباعة« إلي %73.57 و%81.3 بدلاً من %67.77 و%77.8 علي التوالي.
 
وارتفعت مبيعات شركة »دلتا للطباعة« خلال الـ3  أشهر الماضية إلي 15.39 مليون جنيه مقابل 14.43 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفعت مبيعات »الأهرام للطباعة« من 13.2 مليون جنيه إلي 15.3 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.
 
وأكد »عبدالواحد« توجيه إجمالي إنتاج الشركتين للسوق المحلية في ظل تحسن مستوي الأسعار بها، وارجأ فتح أسواق جديدة خارجياً ومنها السوق الليبية.
 
وأشار إلي اعتزام شركة »الأهرام للطباعة« شراء آلات جديدة بقيمة 1.7 مليون جنيه لتدعيم خطوط الإنتاج بها في إطار خطة احلال وتجديد المعدات تدريجياً، وأكد أنه لا توجد نية لشراء ماكينات جديدة بشركة »دلتا للطباعة« نظراً لشراء الشريحة الكبري منها خلال عامي 2004 و2005.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »