Loading...

صعوبات في استحواذ «المصرية للاتصالات» علــي الحصــة المطلوبـــة

Loading...

صعوبات في استحواذ «المصرية للاتصالات» علــي الحصــة المطلوبـــة
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06

كتب ـ أمير حيدر:
 
أكد عمر الشيخ مدير العلاقات الحكومية والخارجية في شركة فودافون- مصر أن فودافون العالمية لن تتقدم بأي عرض لشراء حصة إضافية في فودافون مصر في مقابل عرض الشركة المصرية للاتصالات التي ترغب في شراء حصة إضافية تصل إلي نحو 24.4  %من أسهم الشركة.

 
وقال الشيخ في تصريحات خاصة لـ” المال ” إن عرض الشركة المصرية للاتصالات لزيادة حصتها الحالية البالغة 25.5 % من أسهم فودافون مصر يأتي في إطار قرارتها الاستثمارية ، مضيفا أنه ليس لديه علم بقيام المصرية للاتصالات بتنسيق مسبق مع فودافون العالمية التي تملك الحصة الغالبة لشراء حصة إضافية أم لا .
 
وقال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات في تصريحات خاصة إنه كان علي علم برفض فودافون العالمية بيع جزء من حصتها ، الأمر الذي دفع مجلس إدارة المصرية إلي التقدم بعرض لشراء الحصة المتبقية البالغة 24.4 % والمملوك أغلبها لمجموعة من المساهمين الأفراد.
 
وأضاف بشير أن المصرية للاتصالات تطمح للحصول علي كامل الحصة المعروض شراؤها، وهذا ما دفعها لعرض 100 جنيه للسهم في محاولة للحصول علي أكبر نسبة من الـ 16 % المملوكة للأفراد، مؤكدا أن الشركة ترغب في اقتسام ملكية فودافون مصر مع فودافون العالمية للتوسع في نشاط المحمول محليا .
 
وأكد أن الهدف من شراء حصة إضافية في ” فودافون مصر ” يأتي في إطار مساعي الشركة لتحقيق خططها الاستراتيجية والاستثمارية، موضحا أن الهدف الاستراتيجي يتمثل في ضرورة حصول الشركة علي حصة معقولة من سوق الاتصالات المحمولة، خاصة بعد عدم تمكنها من الحصول علي شبكة المحمول الثالثة التي وصلت قيمتها إلي 16.7 مليار جنيه وزايدت عليها الشركة حتي 11.7 مليار جنيه وفقا للدراسات التي وضعتها لسوق تشغيل هذه الشبكة .
 
وأضاف رئيس مجلس ادارة المصرية للاتصالات أن هناك أهدافا استثمارية أيضا من زيادة حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، خاصة في ظل تنامي معدلات اشتراك الهاتف المحمول التي بلغت نحو 14.8 مليون مشترك حتي نهاية يوليو الماضي، حسب إحصاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، بواقع 7.5 مليون مشترك لشركة ” موبينيل” و 7.3 مليون مشترك لفودافون .
 
وكانت شركة فودافون مصر قد حققت خلال الربع الاول من العام المالي 2007-2006 نموا في صافي أرباحها بلغت نسبته %57.2  لتصل الي 525 مليون جنيه مقابل 334 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي السابق.
 
ويبلغ رأسمال شركة فودافون مصر للاتصالات نحو 1.2 مليار جنيه موزعة علي 240 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات.
 
وينظر بعض الخبراء إلي أن رفع حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر سيعزز من تنافسية الشركة في سوق المحمول، خاصة مع دخول المشغل الثالث المنتظر بحلول فبراير من العام القادم.
 
غير أن بعض المسئولين في فودافون لم يخفوا تحفظهم علي زيادة حصة المصرية للاتصالات، خاصة أنها سيكون لها حق المشاركة في إدارة الشركة، وهو ما نفاه عمر الشيخ مدير العلاقات الحكومية بالشركة ، مؤكدا أن إدارة فودافون مصر ستظل تابعة لفودافون العالمية بحكم امتلاكها للحصة الغالبة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06