Loading...

صراع بين التجار والمستوردين علي السكر المحلي

Loading...

صراع بين التجار والمستوردين علي السكر المحلي
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 20 يناير 10

محمد ريحان

طالب عدد من تجار السلع الغذائية والبقالة الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لـ»القابضة للصناعات الغذائية« بزيادة حصصهم من إجمالي إنتاج سكر البنجر الذي يصل إلي نحو 450 ألف طن سنوياً، والذي من المنتظر طرحه بالأسواق بداية مارس المقبل.

وتخوف التجار من اتجاه عدد من الشركات الكبري مثل صافولا والضحي والأسرة – والتي تعتمد في الأساس في استيراد السكر وتعبئته – حالياً إلي الحصول علي نسبة كبيرة من السكر المحلي لتعبئته وبيعه في السوق المحلية للاستفادة من فارق الأسعار، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار العالمية للسكر.

وأكد أحمد يحيي، رئيس شعبة تجار السلع الغذائية والبقالة بغرفة القاهرة التجارية أهمية زيادة حصة التجار والقطاع الخاص من سكر البنجر الذي سيتم طرحه في السوق المحلية مارس المقبل من أجل خلق حالة من التوازن بين أسعار المستورد والمحلي، خاصة ان الفترة الراهنة شهدت ارتفاعات كبيرة في أسعار السكر العالمية وانعكست علي السوق المحلية.

وقال: نحن دولة مستوردة للسكر حيث نستورد نحو %40 من حجم استهلاكنا سنوياً والذي وصل إلي حوالي 2.2 مليون طن، بينما حجم الإنتاج 1.7 مليون طن فقط، ونستورد نحو 500 ألف طن سنوياً لتغطية احتياجات السوق المحلية، خاصة لتغطية سكر البطاقات التموينية الذي يستحوذ علي 1.2 مليون طن من إجمالي الاستهلاك.

وأوضح عمرو عصفور، عضو شعبة البقالة، وكيل شركة صافولا ان ارتفاع الأسعار العالمية للسكر، دفع العديد من الشركات التي تعتمد علي الاستيراد إلي محاولة الحصول علي السكر المحلي، وهو الأمر الذي سيخلق حالة من الضغط الكبير علي السوق المحلية خاصة محال البقالة والسوبر ماركت الصغيرة التي لا تقوم بالاستيراد.

وطالب بعدم موافقة شركة المصرية لتجارة الجملة علي منح كميات كبيرة للشركات التجارية الكبيرة أمثال الضحي والأسرة، لمنع نقص المعروض من الإنتاج المحلي في الأسواق، مشيراً إلي ان الحكومة قدمت تسهيلات كبيرة لعملية الاستيراد وتم مد اعفاء واردات السكر من الجمارك لمدة 6 شهور، اعتباراً من يناير الحالي وهو الأمر الذي يجب ان يستغله المستوردون والشركات التجارية الكبيرة.

وقال عماد عابدين، سكرتير عام شعبة تجار البقالة والسلع الغذائية، إنه ينبغي علي الحكومة و»المصرية لتجارة الجملة« زيادة حصص التجار من سكر البنجر الذي سيتم طرحه بداية شهر مارس المقبل رافضاً اتجاه الشركات الكبيرة – المستوردة للسكر – لوقف الاستيراد أو تخفيضه والتوجه للحصول علي السكر المحلي، خاصة في الوقت الحالي الذي أعلنت فيه الحكومة عن استيراد مليون طن لتغطية الفجوة الموجودة بين إنتاج واستهلاك السكر في مصر.

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 20 يناير 10