سيـــاســة

صحيفة روسية تتوقع التكلفة المالية لضم روسيا لجزيرة “القرم”

أ.ش.أ:   ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر اليوم "الجمعة" أن قيمة الدعم الحكومي الأوكراني المقدم للقرم في الفترة الراهنة باستثناء مدينة " سيفاستوبول " التي تحظى بصفة خاصة، تتراوح ما بين 1,5 إلى 2 مليار دولار سنويا، الأمر…

شارك الخبر مع أصدقائك

أ.ش.أ:
 
ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية في عددها الصادر اليوم “الجمعة” أن قيمة الدعم الحكومي الأوكراني المقدم للقرم في الفترة الراهنة باستثناء مدينة ” سيفاستوبول ” التي تحظى بصفة خاصة، تتراوح ما بين 1,5 إلى 2 مليار دولار سنويا، الأمر الذي يعني أنه سيتعين على روسيا تقديم ما بين 2,5 إلى 3 مليارات دولار في السنة للقرم ، منوهة في الوقت نفسه أنه لم توضع أية تقديرات رسمية لتكلفة ضم القرم، مبرزة أن هذه الخطوة معقدة وغير مسبوقة.

واعتبرت الصحيفة أن إلحاق القرم بروسيا سوف يعني تعرض اقتصادها لحزمة من التطورات، إذ سيتطلب ذلك تأمين الحد الأدنى من شبكات المواصلات وترابط قطاع الطاقة بين القرم وباقي الأراضي الروسية، إضافة إلى انخراط القرم بمنظومة المالية والميزانية العامة، إلى جانب انسحاب الضمانات الاجتماعية المقدمة للمواطنين الروس على المواطنين الجدد في القرم.

وأبرزت الصحيفة أنه فضلا عن ذلك سيترتب على الميزانية الروسية توفير إنفاق إضافي على الطرق والمواصلات في القرم حيث أن الإنفاق في شبه الجزيرة الآن على هذه الأغراض أقل بكثير مما هو معتمد في روسيا.

ونظرا للوضع الجغرافي الذي يجعل من القرم جزيرة بالنسبة إلى روسيا، سيتعين على الأخيرة البذل بسخاء على إنشاء طرق المواصلات وشبكاتها للربط بين أراضيها والقرم.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن من بين القضايا الهامة التي ستبرز على طريق انضمام القرم إلى روسيا، إجراءات تبني حقوق المتقاعدين في القرم والموازاة ما بينها وتلك المرعية في روسيا، إضافة إلى تحويل الدعم الحكومي العيني المقدم للمتقاعدين في القرم الآن إلى دعم مالي معتمد في روسيا، الأمر الذي يحتم رصد ملايين الدولارات سنويا لتغطية هذه النفقات.
وخلصت الصحيفة إلى أن العقد الأول الذي سينقضي على التحاق القرم بروسيا، سوف يتطلب من موسكو رصد نحو 3 مليارات دولار سنويا حتى عام 2025.

شارك الخبر مع أصدقائك