Loading...

صادرات مصر من الطاقة الكهربائية ترتفع %4 خلال الربع الثالث من 2021

مقارنة مع الربع الثانى .. لتسجل 714 مليون كيلووات ساعة

صادرات مصر من الطاقة الكهربائية ترتفع %4 خلال الربع الثالث من 2021
عمر سالم

عمر سالم

7:24 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

ارتفع إجمالى صادرات مصر من الطاقة الكهربائية خلال الربع الثالث من العام الجارى، خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2021 بواقع %4 عن الربع الثانى من العام ذاته.

وعلمت «المال» من مصادر مسئولة فى قطاع الكهرباء، أن إجمالى صادرات مصر من الطاقة الكهربائية فى الربع الثالث سجلت نحو 714 مليون كيلووات ساعة، مقارنة مع الربع الثانى والذى سجل 686 مليون كيلووات ساعة بزيادة قدرها نحو 28 مليون كيلووات ساعة.

وأضافت المصادر أن شهر سبتمبر الماضى هو الأعلى تصديرا بإجمالى 259 مليون كيلووات ساعة ، يليه شهر أغسطس بواقع 246 مليون كيلو وات ساعة، واخيرا شهر يوليو بنحو 219 مليون كيلووات ساعة.

كان شهر مايو الماضى سجل أعلى قدرات تصديرية خلال العام الجارى بإجمالى نحو 428 مليون كيلووات ساعة، وكان شهرا يونيو وأبريل الأقل تصديرا بإجمالى نحو 129 مليون كيلووات ساعة.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع الأردن والأراضى الفلسطينية وليبيا والسودان.

وبدأت مصر تصدير الكهرباء إلى الأردن منذ عام 1999 عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وآخر مع الأراضى الفلسطينية بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 40 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2006.

وتوقعت المصادر ارتفاع صادرات مصر من الكهرباء وأن تشهد طفرة خلال الفترة المقبلة، نظرًا لبدء دراسات زيادة القدرات المصدرة إلى ليبيا، إضافة إلى العمل على زيادة قدرة خط الربط الكهربائى مع الأردن وإمكانية استغلاله للتصدير لدول أخرى.

وانتهت وزارة الكهرباء من إجراءات تنفيذ مشروع للربط مع السودان، وبدأت تصدير الطاقة الكهربائية إليها بواقع 70 ميجاوات منذ شهر أبريل 2020 تستهدف زيادتها إلى نحو 240 ميجاوات خلال أشهر قليلة.

ولفتت المصادر إلى أن مصر تسعى إلى زيادة صادراتها من الكهرباء، لا سيما مع وجود فائض كبير يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، ووقعت مؤخرا عقودا لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السعودية واتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من قبرص واليونان للربط كهربائيا.

ونفذت مصر عبر شركة «سيمنس» 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«الكريمات»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء حاليًا إلى نحو 60 ألف ميجاوات.