صادرات «الصفوة» للتنمية الزراعية تقفز 25 % فى العام الحالي

سجلت 20 مليون جنيه مع قفزات تصدير العنب

صادرات «الصفوة» للتنمية الزراعية تقفز 25 % فى العام الحالي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:22 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

قفزت صادرات شركة الصفوة للتنمية الزراعية بنسبة 25% خلال العام الحالي، لتسجل 20 مليون جنيه مقابل 15 مليونًا الموسم الماضي، وفقًا لتصريحات هانى الدالي، رئيس مجلس الإدارة.

وتمتلك الشركة مزرعة متكاملة بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، وهى متخصصة فى مجال توريد المبيدات والأسمدة للسوق المحلية.

وأضاف «الدالى» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن سبب الزيادة يرجع إلى الطفرة فى صادرات العنب من المزرعة التابعة لها؛ إذ تم لأول مرة ارتفاع حجم التصدير إلى 400 طن، مقابل 250 طنًا الموسم الماضي.

ولفت إلى أن الشركة تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء تصدير محصول المانجو.

وكشف «الدالى» أن أبرز أصناف العنب الذى تنتجه وتصدره شركة «الصفوة» الأخضر، والأحمر، كما تقوم بتصدير كميات من الموالح، والمانجو.

وأضاف «الدالى» أن الشركة متخصصة أيضًا فى إنتاج وتسويق شتلات المانجو، من خلال استنباط سلالات أجنبية واختبارها وتسويقها فى مصر.

وتأسست «الصفوة» فى 2003 وهى منشأة فردية برأسمال مليون جنيه.

وأعلنت وزارة الزراعة ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 4.7 مليون طن خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 14 سبتمبر 2022.

وكشف «الدالى» أن الشركة حققت زيادة فى صادراتها رغم الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة لدول الخليج العربي، مشيرًا إلى أن «صفوة» من المتوقع أن تحافظ على معدلاتها فى الأرباح والعوائد رغم زيادة التكاليف التشغيلية.

وأفاد «الدالى» بأن الصادرات الزراعية المصرية ارتفعت بشكل عام خلال الموسم الحالي، مشيرًا إلى تنويعها، إذ تقوم بتصدير 350 سلعة مختلفة إلى 150 دولة.

يذكر أن الحجر الزراعى أكد أنه تم فتح 68 سوقًا جديدة لنفاذ الصادرات الزراعية المصرية إليها منذ 2018 وحتى الآن، أهمها اليابان، والصين، وأستراليا، ونيوزلندا، لعدة محاصيل، أبرزها الموالح، والرمان، والبرتقال، والليمون، وغيرها.

وبلغ إجمالى الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 حتى أغسطس 2022 حوالى 4 ملايين و700 ألف و732 طنًا من المنتجات الزراعية، وفقًا لتقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.