ثقافة وفنون

«شينخوا» تشيد بحدث مهرجان الجونة السينمائي لدعم السينمائيين فنيا وماليا

تضم منصة الجونة السينمائية العام الجارى 20 مشروعا سينمائيا، منها 13 مشروعا قيد التطوير و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

شارك الخبر مع أصدقائك

أشادت وكالة شينخوا الصينية للأنباء، بحدث مهرجان الجونة السينمائي الدولي، الذى يتميز بأنه يمنح الدعم والتمكين لصانعي الأفلام المصريين والعرب ومساعدتهم في الحصول على الدعم الفني والمالي، من خلال منصة الجونة السينمائية التى تتضمن برنامجي “منطلق الجونة السينمائي” و”جسر الجونة السينمائي”، اللذين يوفران فرصا للمشاركة والتعلم لكل المشاركين فى صناعة السينما المصرية مع تنظيم لقاء ومنتدى للحوار بين الأصوات السينمائية المختلفة وتبادل الأفكار بين صانعي الأفلام العرب ونظرائهم الدوليين والتفاعل فيما بينهم.

وترى انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، أنه يعد مختبرا لتطوير مشاريع الأفلام والإنتاج المشترك ويساعد على تمكين صناع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين من خلال توفير الدعم الإبداعي والمالي اللازم لهم.

وأكدت أن مهرجان الجونة السينمائي يمثل نقطة لقاء ومنتدى للحوار بين الأصوات السينمائية المختلفة على المستوى المحلى والعربى.

عرض مهرجان الجونة السينمائي

ويمكن لصانعي الأفلام المصريين والعرب ونظرائهم الدوليين مشاركة أفكارهم والتفاعل مع طيف واسع للمواضيع المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية لصناعة السينما.

اقرأ أيضا  حلقة نقاشية عن ثورة الدراما الرمضانية ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما اليوم

مهرجان الجونة السينمائي يقدم حوارات ومناقشات

ويقدم جسر الجونة السينمائي العديد من الحوارات والمناقشات وورش العمل والمحاضرات شارك فيها العديد من محترفي وخبراء صناعة السينما.

وقالت إن منصة الجونة السينمائية لديها العام الجارى 20 مشروعا سينمائيا، منها 13 مشروعا قيد التطوير و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وأشارت إلى أن هناك فيلما تم اختياره ضيف شرف في مرحلة ما بعد الإنتاج وأن جوائز المنصة تصل إلى 300 ألف دولار أمريكي هذا العام.

وقدم المخرجون والمنتجون المشاركون في منطلق الجونة السينمائي أفلامهم إلى المنتجين والمنظمات والموزعين ومبرمجي المهرجانات للحصول على إرشاداتهم الفنية.

نجوم مهرجان الجونة السينمائي

وجرى عقد اجتماعات فردية بين صانعي الأفلام وخبراء الصناعة والمستشارين لتطوير سيناريوهات وأفلام غير مكتملة بالإضافة إلى زيادة فرص التعاون الدولي والإقليمي.

وقال علاء الأسعد، وهو منتج فني فلسطيني، “نشارك في نسخة هذا العام من منصة الجونة السينمائية بفيلم قيد التطوير لمخرج أفلام أردني، وأن المشاركة في فعاليات مهرجان الجونة السينمائي هو نقطة انطلاق لهذا الفيلم.

اقرأ أيضا  فعاليات اليوم الأول للدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

منصة الجونة السينمائي يمنح دعما ماليا وفنيا

وتساعد منصة الجونة السينمائية صانعي الأفلام بالمنطقة في إيجاد مكان يمكنهم من خلاله تطوير أفلامهم والحصول على تمويل لأفلامهم برغم صعوبة الانضمام إلى مهرجانات أفلام أوروبية وعالمية أخرى.

ويقام المهرجان السينمائي بالجونة كل عام وهناك دائما فرص للانضمام إلى منصة المهرجان والاجتماع في المهرجان الذى يقرب الفجوة بين المبتدئين ورجال صناعة السينما.

وترى زين دريعي المخرجة الأردنية الشابة، التي شاركت هذا العام في المنصة بأول فيلم روائي لها أن مهرجان الجونة السينمائي يعد “منزلها”، حيث فازت بجائزة في نسخة 2019 لأول فيلم قصير لها.

وتشعر زين دريعي بالسعادة لتلقيها الدعم من مهرجان الجونة السينمائي لإنتاج فيلمها القصير الأول وأكدت أن منصة الجونة السينمائية هي أداة فريدة جدا لمساعدة صانعي الأفلام الشباب، كما أنها تربط الأشخاص بالصناعة مما يسهل عليهم ترويج وتطوير مشاريعهم السينمائية.

اقرأ أيضا  اليوم ..العرض العالمي الأول لفيلم «من القاهرة» لهالة جلال فى مهرجان القاهرة السينمائي

وقالت إن الاستثمار في الأفلام نادر في المنطقة العربية ولكن المهرجان يدعو العشرات من مستثمري الأفلام كل عام للتواصل مع صانعي الأفلام الشباب لمساعدتهم على تطوير مشاريعهم السينمائية.

وانطلقت النسخة الخامسة من هذا مهرجان المشهور يوم 14 أكتوبر الجاري في مدينة الجونة المصرية المطلة على البحر الأحمر، حيث تم عرض 80 فيلما عربيا وعالميا.

وتضمن مهرجان الجونة السينمائي الدولي ورش عمل ومحاضرات رئيسية وفعاليات خاصة بواسطة حشد من خبراء الصناعة البارزين محليا ودوليًا.

ويهدف المهرجان الذي يعتبر أحد أبرز المهرجانات السينمائية في الشرق الأوسط، إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام مع تعزيز التواصل الأفضل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »