طاقة

«شنيدر إليكتريك» تقتنص أعمال فى الخطة العاجلة للكهرباء

«شنيدر إليكتريك» تقتنص أعمال فى الخطة العاجلة للكهرباء

شارك الخبر مع أصدقائك

 

المال ـ خاص

 

قال المهندس شريف عبدالفتاح، نائب رئيس شركة شنيدر إليكتريك الفرنسية، إن الشركة اقتنصت حجم أعمال فى مشروعات الخطة العاجلة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لصيف 2015، بتكلفة إجمالية تصل إلى 120 مليون جنيه.

 

وأضاف عبدالفتاح فى تصريحات لـ«المـال» أن حجم الأعمال التى تم اقتناصه يتمثل فى القيام بتوريد مستلزمات محطتى توليد أسيوط، والتى تصل قدرتها إلى 1000 ميجاوات وغرب دمياط بقدرة 500 ميجاوات، والتى فازت بهما شركتا جنرال إليكتريك وأوراسكوم للإنشاء، بالإضافة إلى توريد أجهزة التحكم والتكنولوجيا الحديثة بتلك المشروعات.

 

وأشار إلى أن الشركة تخطط للتوسع فى مزيد من المشروعات وحجم أعمالها بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، لا سيما وأن إجمالى تكلفة مشروعات الخطة العاجلة تصل إلى 2.6 مليار دولار، وأنه من المقرر أن يزور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء المشروعات التى تنفذها شنيدر، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تنتهى الشركة من تنفيذ أعمالها قبل حلول الصيف المقبل خلال شهر يونيو.

 

وأوضح مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو %55 حتى الآن من الخطة العاجلة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتى يصل إجمالى قدرتها نحو 3600 ميجاوات من أجل مواجهة الأحمال خلال الصيف المقبل. ولفت المصدر إلى أن شركة جنرال إليكتريك الأمريكية قاربت على الانتهاء من التوريدات للتوربينات التى سيتم استيرادها من الخارج، بالإضافة إلى أنه يجرى متابعة تنفيذ الخطة بشكل مستمر بشكل شبه أسبوعى، لافتا إلى أن وزارتى الكهرباء والبترول تتواصلان بشكل يومى لمتابعة كميات البترول التى سيتم استيرادها للخطة والمقرر وصول الشحنات من الجزائر خلال شهر أبريل المقبل للاستعداد لتشغيل الخطة المقرر لها مايو المقبل ليصل إجمالى قدرة الشبكة القومية إلى 35 ألف ميجاوات. يبلغ إجمالى تكلفة الخطة الإسعافية نحو 18 مليار جنيه، وتقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتدبير التمويل، كما تتضمن الخطة إنشاء نحو 68 وحدة لتوليد كهرباء، منها 50 وحدة توليد صغيرة ومتنقلة، و18 وحدة توليد غازية بإجمالى 3630 ميجاوات، وسيتم إنشاء الوحدات فى محطات أسيوط وعتاقة والمحمودية، ومحافظات شرم الشيخ والغردقة وبورسعيد ومحافظات الصعيد.

شارك الخبر مع أصدقائك