Loading...

«شنايدر إليكتريك» تفوز بمناقصة تدشين مركز تحكم كهرباء وسط الإسكندرية

Loading...

المشروع يتضمن تنفيذ وإضافة محطات محولات و30 موزعًا و200 حجرة محولات RMU

«شنايدر إليكتريك» تفوز بمناقصة تدشين مركز تحكم كهرباء وسط الإسكندرية
عمر سالم

عمر سالم

10:49 ص, الثلاثاء, 30 مارس 21

اقتنصت شركة شنايدر إليكتريك مصر مناقصة تنفيذ مركز تحكم لتوزيع الكهرباء وسط الإسكندرية ، التى طرحتها القابضة لكهرباء مصر منتصف العام الماضى.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ«المال»، أنه جارٍ حاليًا التفاوض على شروط وبنود العقد تمهيدًا لتوقيعه.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يتضمن تنفيذ وإضافة محطات محولات و30 موزعًا و200 حجرة محولات RMU ، وخطوط هوائية، وهو ما يخدم مناطق وسط الإسكندرية بالكامل.

يذكر أن «الإسكندرية لتوزيع الكهرباء» تتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، ويبلغ عدد مشتركيها 2.7 مليون مشترك فى نطاق محافظة الإسكندرية، من منطقة أبى قير شرقًا حتى مدينة الحمام غربًا.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قد اتفقت مع شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية على تنفيذ 4 مراكز تحكم للطاقة، بقيمة استثمارات تصل إلى 4.6 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وأوضحت المصادر أن شركة شنايدر بدأت تنفيذ بعض مراكز التحكم ضمن المرحلة الأولى فى نطاق المحافظات التى تعتبر شبكات توزيع الكهرباء بها أكثر جاهزية ومناسبة لإنشاء مراكز التحكم لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وتضم هذه المرحلة مركزى تحكم مدينة نصر والقاهرة الجديدة بنطاق شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، ومركزى تحكم الدقى و6 أكتوبر بنطاق شركة جنوب القاهرة للتوزيع.

ووضعت وزارة الكهرباء خطة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم فى شبكات توزيع الكهرباء، موزعة على مستوى شركات توزيع الكهرباء، تغطى جميع أنحاء الجمهورية، بإجمالى تكلفة مبدئية حوالى 2 مليار يورو، ويتم تنفيذها على عدة مراحل.

وتكمن أهمية مراكز التحكم فى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التى تتم لتغيير الأحمال، إلى جانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين.