اقتصاد وأسواق

«شمال القاهرة» للكهرباء تخطط لضخ 1.4 مليار جنيه فى مركزى تحكم

قال مصدر للمال أن تمويل المشروعات عبر قروض من القابضة لكهرباء مصر، وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» ضمن خطط الشركة لتحديث شبكاتها، والتحول لشبكات الذكية

شارك الخبر مع أصدقائك

■ بالقاهرة الجديدة ومدينة نصر نهاية 2020

تخطط شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، تنفيذ مركزى تحكم كهرباء بتكلفة استثمارية تصل إلى 84 مليون دولار، بما يعادل 1.4 مليار جنيه خلال 2020.

كشف مصدر مسئول بالشركة فى تصريح لـ«المال» عن أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بطرح المناقصة على الشركات العالمية، لإنشاء مركزى تحكم القاهرة الجديدة، وتصل قيمته إلى 45 مليون دولار، ومركز مدينة نصر بتكلفة 39 مليون دولار.

أوضح أن المركزين تصل مدة تنفيذهما إلى 18 شهراً، ومن المرتقب الانتهاء من الأعمال الإنشائية نهاية 2020، لافتاً إلى أن المكتب الاستشارى للمشروع هو DNV الأوروبى، الذى يشرف على تحليل المناقصات وإعلان الفائزين.

أشار إلى أن تمويل المشروعات عبر قروض من القابضة لكهرباء مصر، وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» ضمن خطط الشركة لتحديث شبكاتها، والتحول لشبكات الذكية.

ترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن الأعطال والمناورات التى تتم لتغيير الأحمال، بجانب تقليل الفقد فى الشبكة، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه، من خلال اكتشاف الانقطاع والعمل على حل المشكلة دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

تخطط شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، لضخ استثمارات تصل إلى 840 مليون جنيه خلال العام المالى الجديد 2019 – 2020، عبر تمويلات ذاتيه من الشركة.

كانت «القابضة للكهرباء» قد طرحت نهاية 2017 مناقصة لإنشاء وتطوير 14 مركز تحكم على الشركات العالمية، وتأهل لها 3 شركات، ثم ألغت القابضة المناقصة نتيجة عدم انتهاء شركات التوزيع التسع من تنفيذ خطة تحديث الشبكات والمحولات الخاصة بها، التى تبلغ استثماراتها 19 مليار جنيه.

قال إن إنشاء مراكز التحكم لا بد أن يسبقه تحديث لشبكات التوزيع والنقل فى المحافظات المستهدفة، لتلافى انقطاع التيار والمشاكل التى تظهر فى الشبكة.

أوضح عفيفى أن الشركة انتهت من تركيب 650 ألف عداد مسبوق الدفع من منتصف 2017 وحتى يناير الماضى، وتستهدف تركيب 100 ألف آخرين حتى نهاية مارس الماضى .

يبلغ عدد عملاء شركة شمال القاهرة 4.5 ﻣليون مشترك، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ – ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ – ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ – ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻧﺼﺮ – ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ – ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ – ﺷﺒﺮﺍ – ﺷﺒﺮﺍ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ – ﺍﻟﻘﻨﺎﻃﺮ – ﺍﻟﺤﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻳﺔ – ﺍﻟﻤﺮﺝ – ﺍﻟﺨﺎﻧﻜﺔ، ﻭﺗﻤﺘﻠﻚ 60 ﻣﺤﻄﺔ ﺗﻮﺯﻳﻊ.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »