اقتصاد وأسواق

«شمال الدلتا» للكهرباء تستعد لشراء الطاقة من 5 محطات شمسية

تنفذ 3 أعلى المبانى بالقطاعات الخاصة بقدرة 40 كيلووات

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، للتعاقد مع مشتركين تابعين لها لشراء الكهرباء من 5 مشرعات طاقة شمسية، بنظام صافى الاستهلاك (NET-Metering).

كشف مصدر مسئول بالشركة فى لـ«المال» أنه سيتم شراء الطاقة من المشروعات بعد ربطها بالشبكه القومية، وتصل قدرات تلك المشروعات لأكثر من 50 كيلووات، مضيفا انه يتم شراء الطاقه بسعر يصل لنحو 102 قرشا.

نظام NET -Metering يتضمن قيام المستثمر بضخ الطاقة على الشبكة على أن يتم إصدار فاتورة تتضمن ما استهلكه المواطن من كهرباء عبر الشبكه القومية ويتم عمل مقاصة بين ماتم ضخه بالشبكة واستلاكهه، ويتم محاسبته مقابل الطاقة أو الحصول على مبالغ حال ارتفاع الاستهلاك عن الإنتاج.

أوضح المصدر أن الشركة تقوم بتنفيذ 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، أعلى مبان قطاعات الشركة بإجمالى قدرة (40 ك.وات ) وبنظام الخلايا الفوتوفولتية التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

كشف عن أن شمال الدلتا للكهرباء انتهت من ربط محطة سخا 1 لتوليد الطاقة الكهربائية من المخلفات البيوجاز بقدرة 1000 كيلوات على الشبكة القومية، وتم تنفيذها بمحطة صرف سخا وجار متابعة إنشاء محطة سخا 2 بقدرة 1000 ك.وات بسخا – كفر الشيخ.

لفت إلى أنه يتم شراء الطاقة من محطات البيوجاز بأكثر من جنيه للكيلووات ساعة على أن يقوم المستثمر بتنفيذ المشروع وتمويله.

قال المصدر إن الشركة قامت مؤخرا بعمل دراسات لإنشاء محطات للطاقة الشمسية بعدد (8) دراسات لمستثمرين بنطاق الشركة فى إطار تشجيع المستهلكين على الطاقة النظيفة وخطة الوزارة فى تحويل المستهلك إلى منتج.

كانت شركة شمال الدلتا للكهرباء قد أعلنت عن انتهاء تنفيذ مشروعات باستثمارات 1.3 مليار جنيه العام المالى الماضى (2018-2019) والمنتهى فى يونيو، وتنقسم إلى ما تم تنفيذه بالخطة الاستثمارية والممولة ذاتيا من الشركة 190 مليون جنيه، وما تم تنفيذه بالخطة الطموح حوالى ( مليار و93 مليون جنيه ) ممولة من القابضة لكهرباء مصر.

يذكر أن شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء تتبع القابضة لكهرباء مصر، ويصل عدد المشتركين التابعين لها إلى 4.3 مليون فى عدد من المحافظات المتضمنة الدقهلية – كفر الشيخ – دمياط، وبعض المناطق الصناعية، مثل: (العصافرة بالمطرية ـ جمصة ـ مجمع الصناعات بميت غمر ـ المنطقة الصناعية بمطوبس ـ بلطيم ـ البرلس ـ الرمال السوداء بكفر الشيخ ـ دمياط الجديدة ـ مدينة الأثاث بدمياط ) وثلاث مصايف ( رأس البر ـ جمصة ـ بلطيم).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »