بنـــوك

شعراوي يوجه بتأجيل سداد أقساط قروض «التنمية المحلية» 3 شهور.. والمستفيدين من «مشروعك» 6 شهور

فى ضوء القرارات التى أعلنها البنك المركزى المصرى ضمن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لمساندة المواطنين فى تجاوز الآثار المترتبة على أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

شارك الخبر مع أصدقائك

وجه اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، السادة المحافظين بتأجيل سداد الأقساط المستحَقة للمقترضين من صندوق التنمية المحلية لمدة 3 شهور اعتبارًا من 1-4-2020 حتى 30-6-2020 للتيسير على المقترضين، وفى حال رغبة المقترض فى عدم التأجيل والانتظام فى السداد، عليه أن يتقدم بطلب كتابي بهذا الشأن، وذلك فى ضوء القرارات التى أعلنها البنك المركزى المصرى ضمن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لمساندة المواطنين فى تجاوز الآثار المترتبة على أزمة فيروس كورونا المستجدّ.

وقال اللواء محمود شعراوى إنه فى إطار دعم الدولة ومساندة جميع القطاعات الاقتصادية وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، فقد اتخذ البنك المركزى المصري أيضًا مجموعة من الإجراءات الاحترازية والاستباقية في هذا الشأن.

وأضاف أن الوزارة قامت بإرسال بعض تلك القرارات التى اتخذها البنك المركزى، ومنها تأجيل الاستحقاقات الائتمانية (جميع المبالغ المستحقة الدفع لكل التسهيلات الائتمانية) بحيث يتم ترحيلها؛ بداية من صدور التعليمات ولمدة ستة أشهر، وتلتزم البنوك بعدم فرض أى عوائد وعمولات تأخير على التأجيل.

وتنطبق هذه الإجراءات على جميع عملاء مبادرة “مشروعك”، بما يعني أنه يحق لكل العملاء المستفيدين من مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” تأجيل السداد المستحَق عليهم لمدة ستة أشهر.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه ستتم موافاة المحافظات بالإجراءات التنفيذية للبنوك المشتركة فى المبادرة بمجرد صدورها.

وقال اللواء محمود شعراوى إن مبادرة “مشروعك” نجحت، خلال شهر مارس الحالي، في تنفيذ 2023 مشروعًا متنوعًا بقروض بلغت 320 مليون جنيه.

وأكد وزير التنمية المحلية اهتمام الوزارة بتشجيع الشباب على التقدم لـ”مشروعك” وتوفير آليات جاذبة والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع نوعيات المشروعات وتبنّي وطرح المبادرات الجادة لتشجيع الشباب على إقامة مشروعات وتوفير فرص عمل لهم.

وأشار الوزير الى أن “مشروعك” أسهم حتى الآن في تنفيذ 141 ألفًا و634 مشروعًا في جميع المحافظات بقروض تبلغ 13,3 مليار جنيه، وأسهمت المشروعات في توفير أكثر من 751 ألف فرصة عمل للشباب والمرأة.

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال البرنامج، مما يترتب عليه زيادة فرص العمل لأبناء المحافظات، خاصة أن مشروعك أسهم في فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة ودفع عملية التنمية بالمحافظات.

وقال اللواء محمود شعراوى إن دور الوزارة لا يقتصر على التمويل وتقديم القروض، ولكن تسهيل الإجراءات الخاصة بترخيص المشروعات الخاصة بالشباب.

وأضاف أن (مشروعك) يمثل خطوة جيدة وطوق نجاة للشباب الذين يبحثون عن تحقيق أحلامهم وليس لديهم أى عمل أو مورد دخل، ويعتبر خطوة عملية على أرض الواقع فى تطوير منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من حيث المرونة في الإجراءات وتقديم القروض بفائدة تبدأ من الـ5% وخدمات أفضل للشباب والمرأة المعيلة.

وشدد اللواء شعراوى على القائمين على إدارة (مشروعك ) بضرورة نشر نماذج المشروعات التى تمثل قصص نجاح في مختلف المحافظات.

وأوضح أن التقرير الأخير لمشروعك أشار إلى أن محافظة المنيا نفذت ما يقرب من 17 ألف مشروع، بقروض تجاوزت 1,5 مليار جنيه، ونفذت محافظة البحيرة 14 ألفًا و864 مشروعًا بقروض مليار و23 مليون جنيه، وسوهاج 14 ألفًا و558 مشروعًا بقروض حوالى 1,4 مليار جنيه، والدقهلية أكثر من 12 ألف مشروع بقروض مليار و49 مليون جنيه، والشرقية 11 ألف مشروع بقروض 1,4 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »