اقتصاد وأسواق

شعبة المستوردين تطالب بمهلة 3 أشهر لتطبيق التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

"الملواني" يستعرض عددا من الملاحظات والمقترحات

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بمد فترة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» لمدة 3 شهور حتي تدرس كافة المشاكل بعناية، وتكون نسبة نجاح المنظومة أكبر علي أن يستمر التسجيل المسبق التجريبي في نفس الإطار السابق.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أصدّر قرارًا وزاريًا بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACID»، الذى انطلق تجريبيًا أول أبريل، وإلزاميًا في أول يوليو 2021.

ونظمت الغرفة التجارية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، اجتماعا ضم هيئة مكتب شعبة المستوردين برئاسة كل من حمدي النجار، وممثلي شركة M.T.S  جمال قطب، وأسامة محمد، ومحسن أحمد ممثلين عن الشركة.

وقال حمدي النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين بإتحاد الغرف التجارية، إن هناك بعض المعوقات التي تواجه المستوردين والهدف من اللقاء هو التعاون المشترك في  العمل على حل جميع المشاكل للنافذة الواحدة وتحسين المنظومة الجمركية.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 16-6-2021 فى مصر

وفي نفس السياق، أكد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين، على أهمية توجه الدولة لتقليل زمن الإفراج واستخدام المنظومة الرقمية، وذلك طبقا لتعليمات القيادة السياسية لتتوافق مع النظم العالمية المطابقة.

واستعرض “الملواني” مذكرة بها ٣ ملاحظات وعددا من الاقتراحات بعد موافقة رئيس شعبة المستوردين عليها، وتضمنت الملاحظة الأولى أنه كان يجب على وزير المالية ومصلحة الجمارك إصدار لائحة تفصيلية لكل خطوات نظام التسجيل المسبق للشحنات، والملاحظة الثانية تتعلق بالفترة التجريبية المحددة قليلة وتحتاج إلى فترة أطول حيث أن هناك شحنات تستغرق وقتا كبيرا في الوصول.

اقرأ أيضا  «الجمارك» تُحبط محاولتي تهريب مخدرات وزئبق بمطار القاهرة ومعبر قسطل البري

فيما تضمنت الملاحظة الثالثة والأخيرة، أن السلطات المسؤولة لم تحدد كيفية التعامل مع مشاكل المستوردين الواقعية والتي ستحدث مع بدء تطبيق هذا النظام.

وفي سياق متصل، رحب ممثلي شركة M.T.S في التعاون لحل كل المعوقات، حيث تم تكليف المهندس خليفة حسن مدير الحلول الرقمية والذي قام بحل العديد من المشاكل الخاصة بالكود التفعيلي الذي يشكو منه الكثير من المستوردين في تأخر وصوله علي الإيميل.

وقال “خليفة” إن التوجيهات التي يتلقاها من الشركة، بأن يعمل على حل جميع المشاكل التقنية المتعلقة بالتسجيل علي بوابة النافذة من خلال شعبة المستوردين.

اقرأ أيضا  المالية : 30.6% من الموازنة الجديدة لتحسين معيشة المواطنين‎

ووعد محسن أمين، مستشار رئيس شركة M.T.S بالرد علي مذكرة المستوردين التي تلقاها من حمدي النجار ودراستها.

ولفت الملواني النظر إلى أن الشعبة على تواصل مستمر مع مصلحة الجمارك، وتم حل العديد من المشكلات التي واجهت المستوردين بشكل سريع.

الجدير بالذكر أن الجهات الرسمية والشعب التجارية تعمل علي التعاون معا لتذليل المعوقات لنجاح منظومة النافذة الواحدة والتسجيل المسبق للشحنات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »