اقتصاد وأسواق

«شعبة المخابز» تناقش تكلفة إنتاج الخبز المدعم

بحضور إبراهيم العربي

شارك الخبر مع أصدقائك

تعقد الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعا اليوم الإثنين، لبحث تحديد تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم، بحضور الجمعية العمومية للشعبة العامة الممثلة فى رؤساء الشعب النوعية بمحافظات الجمهورية، وإبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

قال عبدالرحمن عمر، سكرتير الشعبة العامة، ورئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى المنيا، لـ«المال»، إن الاجتماع يناقش التكلفة التى أعلنت عنها وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تحديد تكلفة إنتاج وتصنيع الخبز المدعم، ومناقشة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، والمستخدم فى إنتاج الخبز لحاملى البطاقات التموينية.

كان على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر القرار رقم (15) لسنة 2019، الخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية فى ضوء صدور قرار رئيس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019، الخاص بزيادة أسعار المنتجات البترولية.

جاء قرار وزير التموين، ليثبت إجمالى التكلفة الإجمالية لإنتاج رغيف الخبز، مع إعادة توزيع تكاليف مكونات إنتاجه، وبناءً عليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التى تستخدم وقود السولار، فى عملية الإنتاج على النحو التالى:

1ـ نوع الخبز (ماو) الطرى بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرش، 2ـ خبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش، 3ـ خبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

نصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بحساب وسداد تكلفة المخابز البلدية التى تنتج الخبز البلدى المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

أكدت وزارة التموين، أنه لا توجد أى زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، فضلًا عن عدم وجود أى زيادة فى أسعار السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية.

أوضح سكرتير الشعبة العامة لأصحاب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه بعد التوافق على تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، تقديم مذكرة إلى على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن عقد اجتماع مع اللجنة المشكلة من قبله، لتحديد تكلفة الإنتاج والتصنيع.

يشار إلى أن المخابز البلدية المدعمة، يصل عددها إلى 28 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، ينتجون 300 مليون رغيف يوميًا، لنحو 70 مليون مواطن مقيد على البطاقات التموينية، ويحصل الفرد الواحد على 150 رغيفا شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »