اقتصاد وأسواق

«شعبة البقالين» تعترض على مواعيد فتح وغلق المحال التموينية

اعترضت الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على قرار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن تحديد مواعيد فتح وغلق المحال التموينية، والذى يبدأ من الساعة 1 ظهرًا وحتى الساعة 11 مساء،ً والذى بدأ به مؤخرًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

تغطية محمد مجدى:

اعترضت الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، على قرار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن تحديد مواعيد فتح وغلق المحال التموينية، والذى يبدأ من الساعة 1 ظهرًا وحتى الساعة 11 مساء،ً والذى بدأ به مؤخرًا.

قال مصطفى الضو، رئيس الشعبة العامة للبقالة والمواد الغذائية، إن أعضاء الشعبة العامة يرفضون قرار وزارة التموين، مطالبين بأن تكون مواعيد فتح المحال من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة التاسعة مساءً.

وأشار إلى أن أصحاب محال البقالة التموينية، غير ملزمين بتنفيذ قرار الوزارة، إلا فى حدود القانون، وهو إتاحة مواعيد العمل من خلال 8 ساعات يوميًا، لافتًا إلى أنه سيتم تقديم مذكرة خلال أيام إلى وزير التموين باعتراضهم على القرار.

من جهته، قال لطفى العيسوى، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية، بالغرفة التجارية ببورسعيد، إنه تم تحرير محاضر ضد عدد من أصحاب محال بقالة تموينية، لمخالفتهم العمل بقرار وزير التموين الخاص بمواعيد الفتح والغلق.

فيما أشار عبدالله قنديل، رئيس شعبة البقالة، رئيس الغرفة التجارية فى شمال سيناء، إلى أن القرار لا يتمشى مع الظروف الحالية التى تمر بها المحافظة، لافتًا إلى أن فترة حظر التجوال تبدأ من الساعة 5 عصرًا إلى 7 صباح اليوم التالى، وذلك فى 3 مدن وهى: العريش ورفح والشيخ زويد.

وطالب بأن تكون فترات العمل فى محال البقالة التموينية كباقى المحال التجارية، والتى تبدأ من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 4 عصرًا، مشيرًا إلى أن باقى مدن شمال سيناء مثل الحسنة ونخل وبئر العبد، تفتح فيها المحال التجارية أبوابها أمام المواطنين، من 9 صباحًا وحتى 11 مساءً، بينما البقالة التموينية تبدأ من الواحدة ظهرًا حتى 11 مساءً.

وفى سياق آخر، قال رئيس الشعبة العامة للبقالة، إن المنظومة التموينية الجديدة لم تشهد تطبيقًا كاملاً فى جميع المحافظات، حيث إن هناك الكثير من محافظات الصعيد، لم تحصل من المنظومة الجديدة إلا على 3 سلع أساسية فقط هى:

الزيت والسكر والأرز، وذلك بمحال البقالة التموينية.

وأوضح الضو أن ذلك أدى إلى قيام بقالى التموين بشراء باقى الأصناف الموجودة على قائمة السلع التموينية البالغ عددها 33 سلعة من تجار الجملة، وبيعها للمواطنين بالأسعار المدونة فى قائمة السلع التموينية الجديدة.

وفى سياق آخر، أكد صلاح عبدالعزيز، عضو الشعبة العامة، أن محل البقالة الحر، أو البقال التموينى، يستحوذ على %30 من إقبال المستهلكين فى المنطقة التى يوجد فيها المحل، بجانب سلاسل التجزئة الأخرى الكبرى «هايبر ماركت»، والتى تستحوذ على نسبة %70 من الإقبال.

فيما أكد أعضاء الشعبة العامة بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والإسكندرية، عدم وجود سلعة الأرز التموينى فى محال البقالة التموينى، على الرغم من توافرها بالمجمعات الاستهلاكية، مشيرين إلى أنه تم تقديم شكاوى بذلك إلى شركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة. 

شارك الخبر مع أصدقائك