اقتصاد وأسواق

«شعبة الأدوية»: %70 زيادة فى الطلـب على الكمامات والمسكنات والفيتامينات

بالتزامن مع الموجة الثانية من كورونا

شارك الخبر مع أصدقائك

إرتفعت معدلات الطلب على الكمامات والفيتامينات كالزنك وفيتامين c والمسكنات فى الصيديليات منذ منتصف ديسمبر الماضى، بنسبة %70 لمواجهة الموجة الثانية من كورونا، وفقا لتصريحلت الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية لجريدة «المال».

كانت السوق المحلية شهدت نقصا فى المعروض من فيتامين c والزنك خلال الموجة الأولى من أزمة كورونا كونهما ضمن البروتوكولات المعلنة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بعد زيادة الطلب عليهما مؤخرا.

ويتراوح سعر الأدوية حاليا بين 6 جنيهات إلى 16 جنيهاً للمسكنات، وبين 15إلى 75 جنيها للعلبة الزنك وفيتامين c من15إلى80 جنيهاً للعلبة المضادات الحيوية زيثروميكس، وفقا لعلى عوف.

اقرأ أيضا  ارتفاع الطماطم ..أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء13-1-2021

فيما تتراوح اسعار الكمامات بين 2 إلى 5 جنيهات للواحدة وكافة تلك الأدوية والكمامات متوفرة فى الأسواق.

رئيس الشعبة: 50 شركة إقتنصت تراخيص تصنيع المكملات

وكشف عوف فى تصريحاتة لجريدة «المال»، عن أنه رغم ارتفاع الطلب على الأدوية فإن سعرها لم يرتفع والسبب يعود لحصول 50 شركة دواء على ترخيص من هيئة سلامة الغذاء لإنتاج المكملات الغذائية ليرتفع المعروض منها فى السوق ويستقر السعر.

اقرأ أيضا  أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 18-1-2021

وتعد الهيئة القومية لسلامة الغذاء جهة خدمية ذات شخصية اعتبارية تتبع رئيس الجمهورية ومقرها الرئيسى محافظة القاهرة، وأنشئت طبقاً للقانون رقم 1 لسنة 2017، بهدف تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين.

وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح لرقابة الغذاء.

يشار إلى أنه تم نقل تسجيل الشركات من هيئة الدواء المصرية إلى هيئة سلامة الغذاء، حيث أن مراحل التسجيل فى هيئة الدواء تستمر 5 سنوات لصدور الموافقة للشركات المتقدمة على الانتاج، إلا أن القرارات الحكومية خلال أزمة كورونا ساهمت فى تسهيل تسجيل الإجراءات من خلال الهيئة العامة لسلامة الغذاء مع اتباعها لأنظمة عالمية فى تسجيل الشركات وسرعة خروج الموافقات.

اقرأ أيضا  البنك الدولي يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار في الأراضي الجافة بأفريقيا

كانت «المال» كشفت عن تقدم الشعبة العامة للأدوية فى يوليو االماضى للهيئة القومية لسلامة الغذاء بطلب للحصول على إضافة نشاط انتاج المكملات الغذائية، لضخ 300 صنف من الفيتامينات لمواجهة فيروس كورونا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »