بورصة وشركات

«شعاع»: EGX30 قد يرتفع بمتوسط 10% حال خفض الفائدة

متوسط ارتفاع بين 9 و10% خلال شهر من الخفض

شارك الخبر مع أصدقائك

قال بنك استثمار شعاع: إنه من المُرجح أن يشهد أداء مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 أداءً إيجابيًا لفترة شهر في حالة أقرت لجنة سياسات البنك المركزي خفضًا لأسعار الفائدة باجتماعها الخميس المقبل.

ومع توقعات أغلب الاقتصاديين بقيام لجنة السياسات النقدية بخفض أسعار الفائدة بمقدار 1% باجتماعها في 22 أغسطس على خلفية قراءات التضخم المواتية هناك فرصة نسبتها 79% أن يشهد مؤشر EGX30 أداء إيجابيا خلال شهر من الاجتماع، وفقا لبنك الاستثمار.

متوسط ارتفاع بين 9 و10% خلال شهر من الخفض

وتابع، من المتوقع أن يشهد متوسط العائد الإيجابي لمؤشر EGX30 مستويات تتراوح بين 9 و10% خلال شهر من قرار خفض أسعار الفائدة بنسبة 1% المُرجح.

واعتمد  بنك الاستثمار في توقعاته على البيانات التاريخية لتحركات أسعار الفائدة، والتي أشارت إلى أنه خلال الـ14 عامًا الماضية تم اتخاذ 113 قراراً بشأن أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي المصري.

وخلال هذه المرات تحركت أسعار الفائدة 36 مرة، منها 17 مرة بالزيادة، و19 مرة بالتخفيض، و 77 مرة بالتثبيت، ودائمًا ما كان أداء مؤشر EGX30  إيجابيا خلال شهر واحد من اتخاذ القرار بدرجات متفاوتة.

وفي 17 مرة من إجمالي تحركات سعر الفائدة، كان ارتفاع، بلغ فيها متوسط العائد الإيجابي على مؤشر EGX30 1.48%، وفي 19 مرة التي تم فيها الخفض بلغ متوسط العائد الإيجابي على المؤشر الثلاثيني 6.55%، وفي 77 مرة تم فيها التثبيت سجل فيها متوسط العائد الإيجابي على المؤشر 0.25%.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »