بورصة وشركات

شعاع: 4 أسهم بديلة لجلوبال تيلكوم بعد الشطب من البورصة

قالت "شعاع" في ورقة بحثية وصلت "المال"، أن الاسهم المرشحة هي بنك كريدي اجريكول وام ام جروب والكابلات الكهربائية وايبيكو.

شارك الخبر مع أصدقائك

رشحت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “شعاع” 4 اسهم لتصبح بديلة لسهم شركة “جلوبال تيلكوم القابضة” على مؤشر “Egx30” الرئيسي بعد إتمام عملية الاستحواذ على أسهمها وشطبها من السوق.

وقالت “شعاع” في ورقة بحثية وصلت “المال”، إن الأسهم المرشحة هي بنك كريدي اجريكول وام ام جروب والكابلات الكهربائية وايبيكو.

شعاع: الاستحواذ على جلوبال تليكوم “بمثابة تنفس الصعداء” لمساهمي الأقلية

وأكدت أن موافقة الرقابة المالية على عملية الاستحواذ يعد بمثابة تنفس الصعداء لمساهمي الأقلية؛ لأنهم في النهاية سيجمعون بعض المكاسب أو ربما يخفضون خسائرهم من الاستثمار في  السهم،

وأوضحت أن ذلك يخلق جوا من التفاؤل في السوق، لأن الصفقة ستعيد بعض السيولة إلى حوزة المستثمرين تقدر بحوالي 10 مليارات جنيه، إذا قبل المساهمين العرض وهو ما يعني السماح لهم بإعادة السيولة إلى السوق المحلية.

وذكرت أنها تتوقع إبرام صفقة استحواذ جلوبال بعد إعادة المراجعة المزمعة لأسهم المؤشر الرئيسي أغسطس المقبل.

وتابعت: “بالتالي فإن السهم المحتمل الذي سيحل محله قد يتغير، لأن ذلك سيعتمد على بيانات التداول خلال فترة الستة أشهر التي تنتهي يوليو”.

وقالت هيئة الرقابة المالية فى إفصاح مرسل للبورصة، أمس إن هذه العرض يلزم مقدمه بشراء جميع ما يعرض عليه من أسهم جلوبال تيلكوم دون إلزام حملة أسهم الشركة بالبيع إذ أن الاستجابة لعرض الشراء تتم بناء على رغبة مالكى الأسهم وفقا للمعطيات والإفصاحات الورادة بالإعلان عن عرض الشراء.

وخفض المساهم الرئيسى فى شركة جلوبال تيلكوم القابضة عرض الشراء الإجبارى المقدم على 1.9 مليار سهم من أسهم الشركة بقيمة 22 قرشا تقريبا على خلفية التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب المصرية.

تفاصيل مساع إتمام الصفقة الأبرز

وقالت الشركة فى وقت سابق إن شركة فيون خفضت السعر من 5.30 جنيه للسهم وفقا لما أفصح عنه فى 11 فبراير الماضى ليصبح 5.08 جنيه للسهم وذلك على ضوء المبررات التى ساقتها الشركة بشأن التسوية الضريبية مع مصلحة الضرائب المصرية.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة فى مارس الماضى إنها مستمرة فى التواصل مصلحة الضرائب المصرية بغرض تسوية منازعات ضريبية بطريقة عادلة وملائمة.

وفى 30 مايو الماضى قالت الشركة إن المناقشات مع مصلحة الضرائب المصرية مازالت مستمرة فيما يخص بعض المطالبات الضريبية وذلك ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشر تحت عنوان “الضرائب تتوصل لتسوية مع جلوبال تيلكوم مقابل ملياري جنيه “.

وقالت مصلحة الضرائب المصرية فى وقت سابق إن المفاوضات والمباحثات الجارية تتسم بالجدية والتعاون والرغبه الصادقة من الطرفين لإنهاء ملف سداد كافة المتأخرات الضريبية المستحقة على الشركة وبشكل يضمن تحصيل كافة مستحقات الدولة وفقا للمستندات الرسمية المقدمة من الشركة.

وأضافت المصلحة فى بيان 16 مارس الماضى إن جلوبال تليكوم تعمل حاليا على تقديم كافة المستندات المطلوبة لمصلحة الضرائب المصرية لدراستها والوصول إلى قيمة حقيقية دقيقة للمستحقات الضريبية المستحقة على الشركة لكي تقوم بسدادها فوراً لإنهاء هذا الملف.

وارتفعت خسائر الشركة بنسبة 216% لتسجل 250 مليون دولار خلال 2018، مقابل خسائر بلغت 79 مليون دولار في 2017.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 2.827 مليار دولار، مقابل مبيعات بلغت 3.015 مليار دولار في2017.

وافق مجلس إدارة شركة جلوبال تيلكوم في 25 مارس الماضي على مد فترة استحقاق قرض المساهم الرئيسي “فيون هولدنجز” بقيمة 100 مليون دولار لمدة 3 أشهر إضافية.

ووافقت عمومية الشركة، فى 15 نوفمبر الماضي، على مد هذا القرض لفترتين إضافيتين كلا منهما ثلاثة أشهر بذات الشروط الحالية وفقًا لاحتياجاتها.وفوضت الشركة العضو المنتدب ورئيس القطاع المالى منفردين أو مجتعمين فى التوقيع على أى مستند متعلق بهذا

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »