بورصة وشركات

شعاع كابيتال: ضغوط جديدة تواجه منتجي الصلب المحليين

توقعات بأن تؤثر ارتفاعات أسعار خام الحديد على الشركات المُنتجة بالسوق المحلية

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت بحوث شركة “شعاع كابيتال” أن يواجه منتجو الصلب المصريين صعوبات جديدة خلال الفترة الراهنة.

وأضافت “شعاع كابيتال” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن تؤثر ارتفاعات أسعار خام الحديد على الشركات المُنتجة بالسوق المحلية، على رأسها حديد عز وشركتها التابعة العز الدخيلة للصلب – إسكندرية، مرجحة إنخفاض هوامشهما تحت الضغط في عام 2019.

وخلال الأسبوع المُنتهي هبطت مستويات المخزون في الموانئ الصينية للأسبوع السادس على التوالي إلي 124 مليون طن، إذ تسبب إعصار إستراليا وإنهيار السد بمنجم لخام الحديد مملوك لفالي في البرازيل لوصول المخزون الصيني لأدنى مستوي له منذ 2017 .

وأوضحت “شعاع كابيتال” أن هذا الحادثان دفع منتجي الصلب إلي تسريع عملية التخزين للحديد الخام مما أدى إلي ارتفاع أسعار خام الحديد.

وتعتزم الحكومة الصينية إغلاق أكثر من 1000 منجم غير آمن وقد تستخدم قواعد بيئية أكثر صرامة في المستقبل، مما سوف يقلل من إنتاج خام الحديد هذا إلي جانب إنخفاض مستوى المخزون الحالي مما سيؤدي إلي إرتفاع الأسعار في يوينو.

وتوقعت “شعاع كابيتال” أن يرتفع الطلب من منتجي الصلب على خام الحديد لعامل الموسمية مما يؤدي إلي انخفاض المخزونات والأسعار المرتفعة لخام الحديد.

وقالت “شعاع كابيتال” إن المنتجين المحليون يعانوا بالفعل خلال الفترة الحالية من أسعار البيع حيث تباطأت التجارة العالمية بسبب الحرب بين الولايات المتحدة والصين، ومع ذلك في الشهر الماضي فرضت وزارة التجارة والصناعة تدابير حمائية على واردات الصلب بما في ذلك البيلت نصف المصنع لمدة 6 أشهر .

وأشارت “شعاع كابيتال” إلى أن تمديد هذا القرار من شأنه أن يساعد منتجي الصلب على التخفيف بشكل جزئي من تأثير خام الحديد مرتفع السعر، كما أن أي تحرك حكومي لخفض أسعار الغاز الطبيعي لمنتجي الصلب، سيكون حافز قوي .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »