بورصة وشركات

«شعاع»: ضعف أداء قطاع الأغذية فرصة لشراء الأسهم

يرى بنك استثمار شعاع إن الضغوط التي يواجهها قطاع الأغذية حاليا تمثل فرصا جيدة لشراء أسهم القطاع

شارك الخبر مع أصدقائك

قال بنك استثمار شعاع إن القطاع الاستهلاكي بالبورصة المصرية يعاني حاليًا ضعفًا بالأداء، في ظل ترجيحات تأثر ربحية الشركات باتجاه الحكومة لخفض الدعم مرة أخرى في إطار برنامج الحكومة لخفض الإنفاق.

ورغم هذا الضعف، يرى بنك الاستثمار أن هذه الأوضاع الضعيفة تمثل فرصًا جيدة لمستثمري البورصة لشراء أسهم هذه الشركات، خاصة مع تراجع أسعارها العام الحالي.

وأشار “شعاع” في تقرير حديث صدر اليوم إلى أن ضعف أداء شركات قطاع الأغذية بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من العام ظهر بوضوح في الشركات القائدة بالقطاع، وهي عبور لاند، ودومتي للصناعات الغذائية.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتراجع الثلاثاء بقيادة أ.تي&تي للاتصالات

وبالربع الأول من العام الحالي تراجعت أرباح شركة دومتي بنسبة 32% على أساس سنوي، إلى 28.8 مليون جنيه، بضغط ارتفاع النفقات التسويقية، لثاني أعلى مستوى في تاريخ الشركة، وسط توقعات من إدارة الشركة أن يمتد ضعف اأداء للربع الثاني.

وعلى صعيد شركة عبور لاند، فقد ارتفعت نفقات السيارات والأجور لديها مع اتجاهها لزيادة أسطولها للتوزيع المباشر، وزادت كذلك أسعار مسحوق الحليب منزوع الدسم وأسعار بعض المواد الخام الأخرى.

اقرأ أيضا  عمران: مصر ستكون لاعبا رئيسيا فى وضع ضوابط أسواق المال

ويقول بنك الاستثمار في تقريره إنه يرى أن التباطؤ الحالي، لاسيما في ظل ارتفاع قيمة الجنيه العام الحالي، يمثل فرصة جيدة لمستثمري السوق لشراء أسهم القطاع، في ظل تراجع أسعارها في 2019.

واعتمد “شعاع” في توصيته على نتائج وأرقام الشركتين بالربع الأول واشتراكهما في عدد من العناصر وهي النمو القوي بالإيرادات، و انخفاض الربحية تحت ضغوط التكاليف، و استهداف إعادة القدرات التوزيعية.

وسجلت إيرادات دومتي بالربع الأول من العام الحالي 655 مليون جنيه، بزيادة 11% على أساس سنوي، فيما تجاوزت مبيعات العصائر والحليب لدى عبور لاند الـ33 مليون جنيه، مقارنة بـ 15 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »