بورصة وشركات

شعاع: سيناريوهان لمصير سهم جلوبال تيلكوم مع المراجعة الدورية لمؤشر “egx30”

يتضمن احد السيناريوهات استبدال 4 اسهم مع بقاء جلوبال تيلكوم

شارك الخبر مع أصدقائك

وضعت وحدة ابحاث شركة “شعاع” لتداول الاوراق المالية  سيناريوهان أمام سهم جلوبال تيلكوم القابضة في اطار المراجعة الدورية للاسهم المكونة لمؤشر “egx30” الرئيسي للبورصة والمنتظر الاعلان عنها اغسطس المقبل.

وتحدد لجنة المؤشرات في اجتماعها المقبل ما اذا كان سهم جلوبال تيلكوم سيستمر كاحد مكونات المؤشر نظرا لعرض الشراء الاجباري – الذي يزال قائما على اسهم الشركة – من قبل شركة فيون ليمتد بهدف شراء 42.3% من الاسهم.

اقرأ أيضا  الأجانب يسجلون مبيعات في البورصة بقيمة 255 مليون جنيه خلال أسبوع

استبدال 4 اسهم وبقاء جلوبال

وقالت “شعاع”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، ان السيناريو الاول يتضمن استبدال 4 اسهم مع بقاء سهم جلوبال تيلكوم، اذ رجحت استبعاد اسهم غبور اوتو والعربية لحليج الاقطان وثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، وارابيا انفستمنتس هولدنج، واضافة اخرى هي ابن سينا فارما، وسيدي كرير للبتروكيماويات ومستشفى كليوباترا، واوراسكوم كونستراكشون.

اقرأ أيضا  أيمن الدسوقى: مستثمرون يتواصلون مع «ابتكار» للاستحواذ على حصص فى «بى» و«مصارى» للدفع الإلكترونى

واشارت الورقة البحثية إلى ان السيناريو المذكور يفترض الابقاء على سهم جلوبال تيلكوم كاحد مكونات المؤشر في عملية التوازن المقبلة موضحة ان عرض الشراء الاجباري لن يكون قد اكتمل بعد في ذلك الوقت وبالتالي سيكون من الصعب تحديد نسبة الاسهم الحركة التداول بقوة.

استبدال 5 اسهم واستبعاد جلوبال

اضافت: “وفقا لقواعد الاستمرارية الخاصة بالمؤشر سيخضع سهم جلوبال تيلكوم للاستبعاد فور الانتهاء من عرض الشراء الاجباري المقرر 6 اغسطس المقبل وفي حال ما اذا انخفضت نسبة الاسهم حرة التداول عن 15% وهو الحد الادنى المطلوب طبقا لقواعد الاستمرارية في هذه الحالة نعتقد ان السهم المرشح لحل محل جلوبال سيكون سي اي كابيتال القابضة للاستثمارات”.

اقرأ أيضا  «هيرميس» تتصدر ترتيب السمسرة في البورصة الإسبوع الماضي

والسيناريو الثاني وفقا لشعاع تضمن استبدال خمسة اسهم واستبعاد جلوبال تيلكوم مفترضة قيام لجنة المؤشرات بالبورصة استبعاد جلوبال بشكل استباقي واستبداله بالسهم التالي له وهو سي اي كابيتال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »