"شعاع": حدثان قد يدعمان منتجي البولي إيثيلين في الربع الثاني

توقعات بأن تشهد ل من شركة سيدي كرير للبتروكيماويات وشركتها التابعة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) زيادة في إيراداتهما من خلال انتعاش أسعار البولي إيثيلين على مستوى العالم

"شعاع": حدثان قد يدعمان منتجي البولي إيثيلين في الربع الثاني
أسماء السيد

أسماء السيد

10:04 م, الأحد, 14 أبريل 19

قالت “” إن الفيضانات المفاجئة في غرب إيران تسببت في تدمير خط امدادات الإيثيلين، والذي كان بمثابة القناة الرئيسية التي تُغذي العديد من مصانع البتروكيماويات بالمنطقة الغربية، وهو ما دفع بمجموعة من مصانع البتروكيماويات والبولي إيثيلين الإيرانية خطوط إنتاجها بشكل جزئي أو كلي .

وفي تقرير بحثي كشفت “شعاع”، عن إذا كان ما حدث في إيران سيدعم منتجي البولي إيثيلين في مصر والعالم وهو ما قد يساعدهم على التخلص من أثر حالة الركود التي يعانون منها.

تداعيات فيضانات إيران

وقالت “شعاع” في مذكرتها البحثية، إن خط إمدادات الإيثيلين الغربي يربط خطوط إنتاج الإيثيلين في مدينة عسلوية بمصانع البولي إيثيلين.

وأوضحت “شعاع”، أن بعض منتجو البولي إيثيلين مثلIlam Petrochemical بقدرة 300 ألف طن من مادة بولي ايثيلين عالي الكثافة، و Kordestan Petrochemicalبقدرة 300 ألف طن من مادة بولي ايثيلين منخفض الكثافة، أغلقوا مصانعهم.

بينما تقوم العديد من الشركات بتشغيل مصانعها بطاقة تشغيلية منخفضة عن مستوياتها الطبيعية، وقد يغلق مُنتِجان آخران في إيران مصانعهما، وهما Mahabad Petrochemical بقدرة 300 ألف طن من من البولي إثييلين الخطي منخفض الكثافة والبولي ايثيلين عالي الكثافة،و Lorestan Petrochemicalبقدرة 300 ألف طن من البولي إثييلين الخطي منخفض الكثافة والبولي ايثيلين عالي الكثافة .

وأوضحت “شعاع”، أن يسعى منتجو الإيثيلين بإيران إلى تصدير الكميات المتراكمة لديهم من المنتج خلال فترة العطل بعد أن يتم السيطرة على الأمر وإصلاح الخط .

اتجاه إيجابي لأسعار البولي إيثيلين

وأشارت “شعاع” حالات التوقف بمصانع البولي إيثيلين التي لها علاقة بالفيضانات الإيرانية خفضت من حجم الصادرات إلى الصين، وبالتالي ارتفعت أسعار البولي إيثيلين الموَرد إلى الصين.

وتوقعت “شعاع”، أن تظل الأسعار مرتفعة حتى نهاية أبريل وفقاً لـ ICIS وبالتالي من المتوقع أن ترتفع أسعار البولي إيثيلين بشكل عام خلال شهر أبريل حتى يستأنف المنتجون عمليات التشغيل بشكل كلي.

ولفتت “شعاع”، إلي وجود سبب آخر قد يدفع أسعار البولي إيثيلين للإرتفاع خلال الربع الثاني من 2019 وهو ارتفاع أسعار النفط والذي بدوره سيؤدي إلى زيادة تكلفة الإيثيلين على المنتجين الذين يعتمدون في تشغيلهم على النافتا.

التأثير على منتجي البولي إيثيلين المصريين

وتوقعت “شعاع” أن تشهد كل من شركة سيدي كرير للبتروكيماويات وشركتها التابعة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) زيادة في إيراداتهما من خلال انتعاش أسعار البولي إيثيلين على مستوى العالم، وهو ما يُعد أمراً جيداً بعد فترة الركود التي شهدتها تلك المنتجات على مستوى العالم .

وأوضحت “شعاع”، أن بولي إيثيلين عالي الكثافة و البولي إثييلين الخطي منخفض الكثافة، هما المنتجان الرئيسيان لكل من سيدي كرير وشركتها التابعة، وبالتالي فإن انتعاش أسعار تلك المنتجات سيؤثر إيجاباً على هوامش التشغيل بالشركتين.

ولفتت “شعاع” إلي أنها تنتظر التأثير الإيجابي لوحدة الأمين الجديدة التي قامت سيدي كرير للبتروكيماويات بالاستثمار فيها على جودة المواد الأولية، والتي من المتوقع أن تُحسن الأداء خلال 2019.