بورصة وشركات

شعاع: تراجعات جماعية لأرباح 134 شركة مدرجة فى الربع الثاني من 2019

تراجعت الأرباح المجمعة بنسبة 18% على أساس سنوي فيما نمت الإيرادات بنحو 1% فقط

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بالبورصة المصرية، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 18% على أساس سنوي و بنسبة 27% على أساس ربع سنوي –وفقًا لـ”شعاع”.


وأضافت “شعاع” خلال مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، أن الأرباح المجمعة للشركات خلال تلك الفترة بلغت 1409 مليار جنيه وفقًا لنتائج أعمال 134 شركة حتى الآن .


وقالت “شعاع” إن الإيرادات المجمعة سجلت نموًا بـ1% فقط على أساس سنوي وتراجعًا بـ4% على أساس ربع سنوي، لتصل إلي 126.53 مليار جنيه .


وأوضحت “شعاع”، أن التراجع المطلق في الأرباح خلال الربع الثاني جاء مدفوعًا بتحول 3 شركات لتحقيق خسائر خلال تلك الفترة، مقارنة باصفي أرباح محقق لها خلال الفترة المماثلة من 2018 .


ولفتت إلي أن الشركات هي “مصر للألومينوم” و “إعمار مصر للتنمية” و “السويس للأسمنت”، مشيرةً إلي أن خسائر الأولى جاءت على خلفية انخفاض أسعار الألومنيوم، وقوة الجنية المصري، و ارتفاع تكلفة الكهرباء وإنخفاض الهوامش .


وأضافت، أن تراجعات إعمار جاءت بسبب المصروفات غير المتكررة التى سجلت 878 مليون جنيه، في حين عانت الأخيرة كغيرها من منتجي الأسمنت وزيادة المعروض في السوق .


وقالت “شعاع” أنهُ بإستبعاد أعمال الشركات الـ3 ستظل الأرباح المجمعة متراجعة بنسبة 5% على أساس سنوي و 20% على أساس ربع سنوي لتصل إلي 14.94 مليار جنيه .


وعلى صعيد القطاعات الرئداة، قالت “شعاع” أن الإيرادات أظهرت نموًا مطلقًا خلال الربع الثاني من 2019 على أساس سنوي، بقيادة شركات قطاع “الخدمات المالية” بفضل البنك التجاري و بنك قطر الوطني .


ولفتت “شعاع” إلي أن قطاع الرعاية الصحية جاء كثاني اكبر القطاعات مساهمة، مدعومًا بأداء ابن سينا وشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية .


وعلى جانب آخر لفتت إلي القطاعات التى قادت نمو الأرباح أيضًا وجاء في المقدمة ايضًا قطاع الخدمات المالية، تلاهُ قطاع السلع الإستهلاكية والترفيهية مدعومًا بأرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا و النساجون الشرقيون .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »